جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    مليار ريال لمشروعات سياحية في حائل    اختتام المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    ضبط شخص في عسير لترويجه الحشيش عبر مواقع التواصل    تعليق الدراسة الحضورية غدًا بمدارس محايل عسير ورجال ألمع    بلدية القطيف تطلق مبادرة "تراث ديرتنا" لتهيئة المناطق التراثية    ضيوف الملك: المملكة تمد يد العون والعطاء للمسلمين    بمبادرة سعودية.. الاحتفاء باليوم العالمي للتوائم الملتصقة    هل تعاقب دول غربية إسرائيل بحظر السلاح ؟    سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة    وزير السياحة يدشن شركة رملة للرحلات السياحية والمنتجعات البرية في حائل    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    الجودة دافع الابتكار والتميز    الطقس يهدد الولايات المتحدة    أسبوع واحد نقل الحرب في أوكرانيا إلى التصعيد    عن الدراما المسرحية والتجاهل الأكاديمي أتحدث    عبدالله آل سالم يتوهج في دوري روشن    تحديد موقف تاليسكا من لقاء الغرافة    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    فنانو المدينة يستعرضون أعمالهم في جولتهم بجدة    «حلاه يشدف» أحدث أغاني إبراهيم فضل بالتعاون مع محمد الخولاني    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة    الدانة يفقد اللقب القاري    الحارثي في ذمة الله    أرسنال يعود بطريق الانتصارات في الدوري الإنجليزي بثلاثية في فريق نونو سانتو    الانسانية تحتضر    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    الالتزام بالمواعيد الطبية: مسؤولية مجتمعية تحفظ الصحة وتُحسن الخدمات    انترميلان يقسو على هيلاس فيرونا بخماسية في شوط    الطاقم الطبي يحدد موقف محترف الأهلي من مواجهة العين    ابن وريك يدشن معرض الأمراض المنقولة بالنواقل في مهرجان الدرب    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    سيارة جايكو 8 تبدأ رحلة جديدة في السوق الإقليمي بمظهرها الفاخر للطرق الوعرة    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    الأولى من نوعها.. اتحاد الغرف يعلن تشكيل لجنة للطاقة والبتروكيماويات    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    «الحياة الفطرية» تطلق 26 كائناً مهدداً بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدكتور عبدالله بن سعد الرويشد .. في ذمة الله

بتسليم لقضاء الله وقدره، ورضا بحكمه، شيَّعت عائلة الرويشد في العشر الأواخر من رمضان فقيدها الراحل الدكتور عبدالله بن سعد الرويشد، عن عمر ناهز 81 عاماً، الذي وافته المنية بعد معاناة طويلة مع المرض. فالموت هو النهاية المحتومة لكل حي مهما طال به الزمان أو قصر {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَة الْمَوْتِ}، ولن يبقى إلا الواحد الأحد. وصدق المتنبي حين وصف حقيقة حال الدنيا، وتقلبها بأهلها، وغصصها وأكدارها ومآلها قائلاً:
نبكي على الدنيا وما من معشرٍ
جمعتهم الدنيا فلم يتفرقوا
فالموت آتٍ والنفوسُ نفائس
والمستعز بما لديه الأحمق
على ذا مضى الناسُ اجتماعٌ وفُرقةٌ
وميّتٌ ومولودٌ وقالٍ ووامق
ومع إيماننا بأن تكريم الميت ليس باستدامة الحزن واللوعة، أو الركون إلى لذع الذكريات، وإنما بالعرفان والدعاء والبر والإحسان، فإننا في هذا المقال نقدم لمحة عن سيرة الوالد وشمائله - رحمه الله تعالى - من باب العرفان له، وتسليط الضوء على جوانب من شخصيته، قد لا يعرفها عنه البعض، إلى جانب التماس دعوة مخلصة له من القارئ الكريم بظهر الغيب، تنفعه عند الله تعالى، وذلك على النحو الآتي:
(1) من أبرز ما اتصف به الوالد رحمه الله أنه كان فيَّاض المشاعر والأحاسيس، لطيف الروح، عذب اللسان، سريع البديهة، يأسر جليسه بمنطقه، وحسن اختياره للحديث الذي يناسبه مهما كان عمره؛ إذ كنت أدهش من قدرته على اجتذاب مسامع واهتمامات جلسائه من كل الأعمار، ونيل إعجابهم، وهو ما يطلق عليه مهارات الذكاء العاطفي والاجتماعي، وذلك من خلال: كلمة طيبة، أو ثناء رقيق، أو مداعبة رشيقة، أو استشهاد رائع، أو قصة معبرة، أو هدية ثمينة.. بل ربما تسمع الحديث عنه مرات عدة ومع ذلك لا يزال بعض المعارف والأصحاب يردد على مسامعي كلما التقيت به ما يحمله من ذكريات جميلة في لقاءاته مع الوالد رحمه الله وما سمعه منه من أحاديث أو عبارات الود والإطراء؛ لذلك حظي الوالد باتساع نطاق علاقاته، وحاز المحبة والقبول، والسؤال الحفي عنه طوال فترة مرضه، والمشاركة في الصلاة عليه، وحضور جنازته، وتقديم العزاء فيه من قِبل عدد كبير من المعارف والأصحاب.
وقد ساعد في رسوخ وتأصيل تلك السمات في الوالد - رحمه الله - أنه إضافة لما جُبل عليه من صفات فطرية، فإن تخصصه في مجال اللغة والأدب، وثقافته المبكرة، ساهمتا بشكل أساسي في صقل هذا الجانب من شخصيته.. ومن هنا نستشعر أهمية الكلمة، وحسن انتقائها، وأنها منبع ثرٌّ للمشاعر الفياضة، وأن أناقة اللسان ترجمة وانعكاس لمكنونات النفس، وإذا افتقد الإنسان التعبير المهذب، والقدرة على إبداء المشاعر والأحاسيس، فهو انعكاس لظلمة النفس والروح؛ الأمر الذي يسلب الحياة واحداً من أعظم مسراتها ومباهجها، ويجرد المرء في الوقت ذاته من أظهر الصفات الإنسانية التي تميزه عن البهائم والوحوش!!.. ويحضرني في هذا الصدد موقف طريف معبّر للوالد حينما استضاف يوماً الجد الشيخ سعد بن عبدالعزيز الرويشد رحمهما الله وبالغ في إكرامه، فشكره الجد، وأشاد بحفاوته الزائدة، فبادره الوالد مجيباً بقول الشاعر:
أهدي لمجلسك الشريف وإنما
أهدي له ما حزت من نعمائه
كالبحر يمطره السحاب وما لَه
فضلٌ عليه لأنه من مائه
فسُرَّ الجد من حسن جواب الوالد ومناسبته!
(2) نفع الناس والإحسان إليهم:
وللوالد رحمه الله مواقف وقصص زاخرة بقضاء حاجاتٍ، وتفريج كرباتٍ، وتجاوزٍ عن المعسرين، ونفع أناسٍ، والشفاعة لهم، نظراً لكثرة علاقاته، خاصة الفقراء والمساكين، يرافق ذلك أنه كان طيب النفس، يجد متعته في خدمة الآخرين (تراه إذا ما جئتَه متهلِّلاً). ولعلها بفضل الله تعالى من عاجل البشرى ما يحظى به الوالد من محبة في قلوب الناس، وذلك حينما رأيت تلك الأعداد الكبيرة من المعزين والمحبين له، خاصة من كانت تربطه بهم علاقات قديمة، ثم انقطعت أثناء مرضه الطويل، فقد رأيتهم وهم يثنون ويدعون له، ويشيدون بما قدمه لهم من شفاعات وإحسان.. كما عُرف عنه تواضعه الجم، ولين جانبه مع القريب والبعيد والشريف والوضيع.. ومما يذكر في هذا الباب ما نُقل عن الشيخ محمد الصالح العثيمين أنه رأى شيخه عبدالرحمن السعدي رحمهما الله بعد موته في المنام على حالٍ حسنة، فسأله: ما أعظم ما نفعك عند الله تعالى؟ قال: نفعُ الخَلْقِ، أو قال: الإحسانُ إلى الناس.
(3) الكرم والجود:
كان الوالد رحمه الله كريماً معطاءً، يحب الكرم والجود، ويشيد به، ويعده جماعاً للفضائل، ويشنِّف الأسماع بسير وأخبار الكرماء، ولسان حاله يردد قول حافظ إبراهيم:
إِني لتطربُني الخِلالُ كريمة
طربَ الغريبِ بأوبة وتلاقي
ويَهُزُّني ذكْرُ المروءة والندى
بين الشمائلِ هزة المشتاقِ
وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حينما قدم عليه وفد بني سلمة قال لهم: «من سيدكم يا بني سلمة؟» قالوا: «الجد بن قيس، على أنَّا نبخِّلُه». فقال صلى الله عليه وسلم: «وأي داء أدوى من البخل؟!». (رواه البخاري في الأدب المفرد). ولذلك كان الوالد دائماً يذم الشح والبخل، وينفر منهما، ويعدهما من النقائص والشيم الرذيلة التي تزري بالمرء وتحط من قدره كما قال المتنبي:
وَآنَفُ مِنْ أَخِي لأَبِي وَأُمِّي
إذا مَا لَمْ أَجِده مِنَ الكِرامِ
(4) قوة صبره وتجمُّله:
طوال عمر الوالد، وسواء في صحته ومرضه، كان نادر الشكوى، يطوي ما يعانيه ولا يظهره، متجملاً، يقسو على نفسه، ولا يبدي ضيقًا ولا تبرُّمًا.. ومن فضل الله على المسلم أن قدَّر عليه المصائب والابتلاءات مبشرات له، فهي: إما مكفرات للذنوب والخطايا، أو أجر وثواب ورفعة عند الله، حسب ما يقذفه تعالى في قلب المسلم من الصبر والرضا والاحتساب.
في الحديث الصحيح: «ما من مسلم يصيبه أذى من مرض فما سواه إلا حط الله به سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» (رواه البخاري ومسلم). وفي حديث آخر ما يدل على أن المصائب تكون لرفعة الدرجات أيضاً، قال صلى الله عليه وسلم: يقول الله عز وجل: «من أخذت حبيبتيه (أي عينيه) فصبر واحتسب لم أرض له ثواباً دون الجنة» (رواه الترمذي وقال حسن صحيح).
ويدل حديث المرأة التي كانت تُصرع، وخيّرها النبي - صلى الله عليه وسلم - بين أن يدعو لها بالشفاء وأن تصبر ولها الجنة، فاختارت الثانية. كما أشار ابن حجر رحمه الله إلى أن الأخذ بالعزيمة والشدة أفضل من الأخذ بالرخصة إذا وجد الإنسان في نفسه قدرة على تحملها، وهو معنى دقيق غزير، فيه عزاء وسلوى لأصحاب الابتلاءات بحمد الله تعالى.
ومما عُرف عنه إضافة لما سبق حبه للعلم والأدب، وإجلاله للعلماء؛ إذ تربطه بهم علاقات وثيقة، وله مؤلفات دينية وتاريخية وأدبية عدة، من أبرزها: كتاب الإمام الشيخ محمد بن عبدالوهاب في التاريخ، وكتاب قادة الفكر الإسلامي، وغيرهما.. كما كانت له مشاركات وافرة صحفية وتلفزيونية.
ومن مختارات الوالد من القصائد التي كان ينشدها ويشجي بها سامعيه قصيدة غير متداولة، فيها عظة بليغة وعبرة، تصور أحوال الدنيا ومعاناة البشر فيها، للإمام الحافظ أبو يوسف بن عبد البر المتوفى عام 463ه، يقول فيها:
منْ ذَا الذِي قَدْ نالَ رَاحة فِكره
فِي عُمره مِنْ عُسْره أو يُسْرهِ؟
يلقَى الغَنِي لحفظه ما قد حَوى
أضْعافَ ما يَلقى الفقيرُ لفقرهِ
وَنبي صدقٍ لا يَزالُ مُكذََّبًا
يُرمَى بباطلِ قولِهم وبِسحرهِ
وأخو العبادة دهرُه مُتنغصٌ
يَبغي التخلصَ من مخاوفِ قبرهِ
وأخو التِّجارة حائرٌ مُتفكرٌ
مما يُلاقِي من خسارة سعرهِ
وأبو العيالِ أبُو الهمومِ، وحَسرة ال
رجل العقيمِ كمينة في صدرهِ
وكل قرين مضمر لقرينه
حسداً وحقداً في غناه وفقرهِ
والوحشُ يأتيه الردى فِي بَره
والحوتُ يلقَى حَتفه في بَحرهِ
ولقدْ حسدتُ الطيرَ في أَوكارها
فَوجدتُ منها ما يُصادُ بوكرهِ
تالله لو عاشَ الفتى في أهله
ألفاً من الأعوامِ مالكَ أمرهِ
متلذذاً معهمْ بكل لذيذة
متنعماً بالعيشِ مدة عُمرهِ
ما كان ذلك كلُّه مما يفي
بنزولِ أَوَّلِ ليلة في قبرهِ
كَيْفَ التخلصُ يا أخِي مِما تَرى؟
صبراً على حُلو القضاءِ ومرهِ!
وختاماً، اللهم إنا نسألك، وأنت الكبير العزيز في عليائك، الكريم الجواد لمن سألك، السميع المجيب لمن دعاك، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، أن تتغمد فقيدنا الراحل بواسع رحمتك ومغفرتك، وتكفّر عنه، وتخلف عليه ما أصابه، وأن تجعل مستقره في دار كرامتك، وتجمعنا به يا حي يا قيوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.