نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الجبير يلتقي عددا من الشخصيات على هامش منتدى دافوس الاقتصادي    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    إحباط تهريب 352275 قرصاً من مادة الإمفيتامين المخدر في تبوك    «روشن» شريك استراتيجي للنسخة الرابعة لمنتدى مستقبل العقار 2025    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    الشيباني: الأكراد تعرضوا للظلم وحان بناء دولة المساواة بين السوريين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    إلى رقم 47 استمتع بها.. ترامب يكشف عن رسالة بايدن «الملهمة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    بيع المواشي الحية بالأوزان    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    سمو محافظ الخرج يرأس اجتماع المجلس المحلي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيقاع
نشر في الجزيرة يوم 12 - 07 - 2013

لو استثنينا الحالات القليلة التي يتواجد فيها (مخضرمون) من ممارسي الفنون البصرية.. لم يعد أحد يسأل عنهما، بل إن العديد من جيل اليوم من الفنانين وزوار المعارض قد لا يعرف عنهما شيئا! مع ملاحظة نشاط في البحث عن أعمالهما قبل عدة سنوات، ثم هدأت عمليات البحث عن تلك الأعمال مؤخرا الذي ربما يعود لصعوبة الحصول على أعمال أصلية لهما للتسويق أو فقط عدم اهتمام من المستثمر في الحصول عليها، أو لأسباب أخرى ربما تحتاج لاستبيان لمعرفتها!
أيضا يُلاحظ أن تقديم الفن في المحافل الدولية يظهر في بعض الأحيان على أنه وليد حديث، وربما غياب كامل عن الحديث عن بدايات ممارسة الفنون البصرية لدينا قبل أكثر من 50 سنة، كما أن قلة الإصدارات أو صعوبة الحصول عليها خصوصا تلك التي تتحدث بشكل كرونولوجي ونقدي عن الفنون البصرية، وغياب تدريس تاريخ الفن عموما في تعليمنا العام والعالي سبب آخر لهذا (الطمر) لنصف قرن من ممارسة الفنون لدينا، ولا ننسى عملية الفصل (الفكري-الأسلوبي) بين الممارسات الفنية التي يتزايد وضوحها عام بعد آخر.
وأخشى ما أخشاه، مع هذا الفصل بين ما هو (قديم) وما هو (جديد) بل ما هو (محلي) وما هو (أجنبي) في إطار الإخراج النهائي للعمل الفني بما يتناسب الذائقة العالمية، أخشى أن هذا سيولد لدينا تاريخاً مزيفاً عن نشأة الفنون في المملكة العربية السعودية لو كتبت بأيد أجنبية لا تتمكن سوى من رؤية ما يقدم لها على أطباق المحافل الدولية، خصوصا وأن عمليات النشر في الدول الغربية سريعة ويسيرة وتصل لمن يبحث عنها بأسهل الطرق، كما أن نسبة الباحثين والقراء من المتذوقين عالية جدا مقارنة بعالمنا العربي.
وعليه أعود للتساؤل.. من يتذكر محمد السليم وأفاقيته؟ ومن يتذكر عبدالحليم رضوي وأسلوب الدوران والحركة الذي تميز به؟ بل هل رأي فناني اليوم أعمال رواد الفن الحديث في السعودية على أرض الواقع في قاعة أو متحف؟
والسؤال الذي أخشى سماع إجابته.. هل هناك فنان بصري سعودي ممارس لا يعرف السليم ورضوي.
[email protected]
twitter @Maha_alSenan **** Maha Alsenan Ph,D - أكاديمية وفنانة تشكيلية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.