الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    الرئيس الألماني يغادر الرياض    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    المملكة: لا تطبيع دون دولة فلسطينية مستقلة    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    تعويض المعلمين المتقاعدين عن الإجازات الصيفية    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    واشنطن تضغط على إيران لمنعها من «النووي»    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    بعد احتشاد 20 ألفًا في حفل التوقيع… «خوف» تخطف الأضواء بمعرض القاهرة للكتاب    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    بيئة حيوية    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    الشوكولاتة الداكنة تخفض مستوى الكوليسترول    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    6 مناطق الأقل ممارسة للألعاب الشعبية    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    مجلس الوزراء يشيد باجتماع الحوار الاستراتيجي بين المملكة واليابان    إسبانيا تعتزم خفض عدد ساعات العمل الأسبوعي    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    أزياؤنا إرث وتاريخ حضاري    حايل تراه الحل وكلمة جميلة    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    واشنطن: تعهدات تعلق "الرسوم" على المكسيك وكندا    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    رؤساء أمريكا وأزمات المراقبة الجوّية    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    تطبيع البشر    بئر بروطة    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    جدة: القبض على وافد روّج «الشبو»    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعمال بلا هوية
نشر في الجزيرة يوم 12 - 07 - 2013


(إنه ترسيم للإبداع العربي ونواة لبينالي عربي) هذا ما تضمنته الدعاية الإعلامية لمعرض مختارات عربية، في كل دوراته والترويج لمناخه، ولكن يبدو أنه وبعد خمس دورات، لازال المنضمون للمعرض قابعين وقانعين في إشكالية المكسب والخسارة، ولم يعملوا لتحقيق الإبداع ومطابقة المسمى مع المضمون والخروج للمأمول للارتقاء بالمستوى لصورة عن حركة تشكيلية جلية وحالة فنية أصيلة، ففي هذه الدورة تكررت الأسماء ذاتها والتي لم تغب في الدورات السابقة وعرض مئات اللوحات والمجسمات متوسطة المستوى ضعيفة الفحوى تجارية المغذى عشوائية العرض من السقف للأرض لتجارب الغالبية العظمى منها لدولتان هما السعودية ومصر والباقية للعرب المقيمون في المملكة بأعمال متواضعة لا تمثل بأي حال من الأحوال فنون أوطانهم ولا نموذجا من مستوى مبدعيها، فهم يمثلون أنفسهم فقط، وهذه مغالطة بين مسمى المعرض وما يُطرح وانتقاص في حق المبدعين الرموز وجناية على فنون تلك الدول، وإشكالية للمتلقي من خارج المملكة ويضعه في دوامة الغموض والشكوك لكل الفعاليات في المملكة، وثمة استفسار اطرحه على المنظمون عن مدى أصالة معروضات هذا المعرض لرواد الفن (انجي أفلاطون وعبدالمنعم مطاوع ومصطفى مشعل وسيف وانلي وجاذبية سري وصلاح طاهر وجورج بهجوري وشاكر المعداوي ويوسف فرنسيس وغيرهم من المتوفين ) وهل هي فعلا من إنتاجهم الشخصي وليس مزيفا أو مقلداً أو منسوخا ؟ وهل تحمل وثيقة معتمدة من الجهات الفنية الرسمية تؤكد ذلك تضمن للمقتني حقوقه المادية والمعنوية وللمستثمر منتجاً أصيلاً قابلاً للنماء والزيادة؟ لأن هذه النقطة مهمة في أعمال الرواد والتي تمثل مرحلة مهمة في تاريخ إبداع أي أمة والتي لا تفرط فيها الجهات المعنية ولا تسمح بخروجها لأنها من ارثها الفني وتاريخها الحضاري، لذا فمن الأهمية بمكان ضرورة التحقق فيها ومن أصالتها، والحذر من الوقوع في هذه الفعاليات التجارية التي تتجلى فيها حرفنة النسخ وفن التقليد ودقة التزوير، تفرضها المهارات التسويقية على القدرة الإبداعية، ومن هنا فالمطلب ملح في إيجاد ضوابط بما يحقق الأهداف المرجوة من هذه المعارض، وذلك بتشكيل لجنة «للمواصفات والمقاييس» تتبع وزارة الثقافة والإعلام أو جمعية الثقافة والفنون مهمتها تقييم الأعمال فنيا وتقنيا والتحقق من أصل ومنشأ الأعمال المستوردة وتوفر أوراقها الثبوتية شأنها شأن أي منتج مستورد، للارتقاء بمنظومة الأنشطةالفنية كما هو مُتبع في دول العالم والحد من ظاهرة المعارض السوبر ماركتية، قد يتذكر المتابعون ما كتبته الأستاذة نجوى العشري في جريدة الأهرام المصرية عن الحصان الممسوخ والمنسوب إلى الفنان الرائد الراحل جمال السجيني الذي عُرض في الدورة الرابعة، وما خفي كان أعظم.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.