ربما سئم كثير منا من تكرار هذه العبارة بوصفها حكمة يرددها أصحاب المحفوظات، الذين يظنون أن المتقدمين لم يتركوا للمتأخرين شيئاً؛ حتى دورة التاريخ ضبطها أحدهم في زمن ما، ثم أصبحت تتكرر بإيقاع واحد، لأن العالم يخلو من الإبداع، ومن الشروط والظروف المتغيرة – في ظنهم – التي تجعله يكرر أحداثه. كانت بعض الأحداث الكبرى في العصر الحديث قد تماثلت بعض عناصرها، خاصة عوامل الشبه بين مغامرة نابليون مع الروس، وتكرار قرار الغزو في أربعينات القرن الماضي، عندما قرر الزعيم النازي أدولف هتلر القيام بغزو روسيا أيضاً، فهزم الروس الألمان بسبب تكتيك معروف في الحروب الكبرى، يقضي باستمرار وجود خطوط الإمداد من جهة، وتأمين ظهر الجيش المتقدم خوفاً من عزله أو مباغتته دون استعداد من الخلف من جهة أخرى. لكن أتباع هذه المقولة التي نتحدث عنها لم يلتفتوا إلى وجود تلك العوامل الموضوعية، بقدر ما اهتموا بتشابه أوضاع كل من نابليون وهتلر، واستنتجوا أن التاريخ يعيد نفسه. أمر الاستفادة من دروس التاريخ مطلوب، ولا أحد ينكر ضرورته، لكن تصور أن الأحداث تتكرر بطريقة دورية هو الأمر الغريب. هناك من يظن أن الاقتصاد يدور دورات مرسومة سلفاً، وتعود عناصره إلى مواقعها السابقة؛ فيخلط كثير منا بين «كون الدنيا متغيرة»، و»كون الدنيا دوارة». فيحتفظ بعضهم بأوراق مالية فقدت كثيراً من قيمتها، لاعتقاده بأن يومها سيأتي بعد اكتمال الدورة، دون النظر في الجوانب الاقتصادية المرتبطة بقيمتها. ويترك آخرون الأراضي أو العقارات، إذا انخفضت قيمتها طمعاً في عودة ألقها إلى ما كان عليه في وقت من الأوقات. بل إن غيرهم ينظر إلى عمر الإنسان بوصفه متجدداً وقادراً على العودة إلى قوته، ليس بسبب تصورات عقلية محددة، ولكن لأنهم يعتقدون بأنهم – بالذات – لا يشيخون، وأن ما كانوا قادرين عليه في زمن، لا بد أن يبقوا متمكنين منه في كل زمان. فقد تباحثت مع بعض صحبي بشأن أناس ما زالوا يلهثون خلف كسب الأموال بشراهة، وقد بلغوا من العمر عتياً، وكان أحد الظرفاء يعلق على طمع أولئك، وهم لو صرفوا ملياراً في الشهر بقية أعمارهم، فلن تفنى أموالهم المنقولة بمفردها، أم إنهم يظنون أنهم سيعودون شباباً يستمتعون بتلك الأموال والبذخ؟ فما يعود إلى الحدوث هو النتيجة نفسها، إذا كانت العوامل المتحققة في حادثة تاريخية أو وضع بيئي أو غيره هي نفسها. لذا يلزمنا المقارنة بين المعطيات، والحكم على الأوضاع من خلال معاملات رياضية تخضع في الغالب إلى قواعد منطقية معروفة في تاريخ البشر. لكن أصحاب التعميمات السطحية يلجأون إلى العملية الأسهل بمقارنة الحادثة مع حادثة أخرى يعرفها الناس، ليربطوها بها بغرض الإيحاء بتشابههما، أو الإشارة إلى غباء المتأخر منهما، أو – للمفارقة – لرفع الاتهام عن البشر إلى التاريخ الذي يأبى إلا أن يدنس بعض النزيهين بأخطاء الإعادة فيه. من الناس من رأى ما كان يحدث في مصر وليبيا خلال 2011م تكراراً لما حدث في تونس قبلهما. وما حدث بعد ذلك في اليمن وسوريا إعادة أخرى لتلك الأحداث. لكن الواقع أثبت أن ما حدث في كل حالة كان مختلفاً عنه في الأخرى؛ غير أنه لا يعني أن ما حدث لدكتاتور مثل زين العابدين بن علي لن يحدث لآخر مثله، عندما تتوافر ظروف موضوعية تؤدي إلى النتائج نفسها، أو إلى أوضاع مقاربة؛ لكنها في كل الأحوال ليست إعادة منسوخة. فهل نضع رجلاً على رجل، وننتظر من التاريخ أن يتراجع إلى الوراء؟ الرياض