هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    السعوديات.. شراكة مجتمعية    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    العروبة يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    عريس الجخّ    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وزير الحرس الوطني يرعى ملتقى قادة التحول بوزارة الحرس الوطني    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    كابوس نيشيمورا !    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    الرياض يزيد معاناة الفتح في دوري روشن    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    تكلفة علاج السرطان بالإشعاع في المملكة تصل ل 600 مليون ريال سنويًا    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    طلاب مدارس مكتب التعليم ببيش يؤدون صلاة الاستسقاء في خشوع وسط معلميهم    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    الشائعات ضد المملكة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الطلاق العاطفي» بين أفراد الأسرة شقاء وتعاسة وينتهي إلى الجريمة
حذر من سوء التعامل بين الآباء والأبناء.. الشيخ عبيد الطوياوي ل( الجزيرة)
نشر في الجزيرة يوم 15 - 02 - 2013

عبر الشيخ الداعية عبيد بن عساف الطوياوي عن أسفه للحالة التي آلت إليها بعض بيوت المسلمين في ضعف العلاقات الأسرية، وفقدان الاستقرار، وانعدام العاطفة بين أفراد الأسرة حتى أضحت البيوت منفرة بدلاً من أن تكون جاذبة.. جاء ذلك في حديث لفضيلته بعنوان: (الطلاق العاطفي ) استهله قائلاً: الاستقرار الأسري، نتيجة الراحة النفسية، ضرورة اجتماعية ومطلب شرعي، بل هو آية من آيات الله سبحانه الدالة على قدرته، وكمال خبرته وتمام حكمته، كما في قوله تعالى: {وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}، وكما في قوله تعالى: {وَالَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا} السكن معناه في هاتين الآيتين: الأنس المؤدي إلى الراحة النفسية، والتي من نتائجها: الاستقرار الأسري.
وواصل القول: وعندما نتأمل، في واقع بعض الأسر في المجتمع، نجد المعاناة الأليمة، نتيجة فقدها لهذا الجانب المهم، حيث صار بعضها كالسجون، يعاني أهلها أنواعا من العذاب، وعدم الاستقرار، بل بعضهم بسبب سوء معاملته، وتصرفاته البعيدة كل البعد عن تعاليم الدين، صار ينفر من بيته، ويكره ميدان أنسه وبهجته وراحته، فلا يجد السكن، الذي ذكر الله تعالى في الآية، إلا عندما يكون بعيدا عنه، ولذلك صارت أكثر البيوت، لا تعرف إلا في أوقات الأكل أو النوم، وما كثرة الاستراحات، وإدمان السفرات والسهرات، بل والمخدرات، وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي، والطلاق، والمنازعات في المحاكم، إلا بسبب عدم الاستقرار الأسري، نتيجة عدم الراحة النفسية.
وأردف قائلاً: إن هذه الظاهرة الخطيرة، تعاني منها كثير من أسر المسلمين، فالسكن صار شقاء وتعاسة، والمودة والرحمة، صارت بغضا وكرها وحقدا، وتفننا بأنواع التعذيب والانتقام، ولولا خوف بعضهم، من تشتت الأبناء، وكلام الناس، وبعض الالتزامات المالية، لأنهيت المواثيق بوقوع الطلاق، ولذلك تستمر بعض العلاقة الزوجية أمام الناس فقط، ولكنها في حقيقتها، متقطعة الخيوط، واهية الأركان، وهذا ما يعرف عند علماء النفس بالطلاق العاطفي.
وشدد الشيخ الطوياوي على أن الطلاق العاطفي، المؤدي إلى موت الحب بين الزوجين، قضية خطيرة، وظاهرة موجودة في المجتمع، لا ينكرها عاقل، ولا يجحدها إلا مكابر. ولا شك إن هذه القضية، التي لا يبالي بها بعض الناس، لقضية خطيرة، لها آثار سيئة، وثمار مرة، وعواقب وخيمة، فقد تؤدي إلى الطلاق الحقيقي، وقد تؤدي إلى مالا يحمد عقباه، كالعلاقات المحرمة، المؤدية إلى الخيانات الزوجية، وكالإمراض النفسية، وزواج المتعة والمسيار، بل قد تؤدي إلى الانتحار والعياذ بالله.
وقال: إن بعض الأزواج -هداهم الله- ينطبق عليهم، قول الشاعر:
ألقاه في اليم مكتوفا وقال له
إياك إياك أن تبتل في الماء!
فتجد أحدهم يوفر في بيته أنواع القنوات التي تثير غرائز الحيوانات، ببرامجها الساقطة، وأفلامها الهابطة، ولقطاتها المثيرة، مع وجود وسائل الاتصال الحديثة، التي تمكن بعضهم من التواصل مع غيره وهو في غرفة نومه، ويستعرض من خلالها، ما تحتاجه نفسه، التي قد تكون أمارة بالسوء، كما ذكر الله جل جلاله: {إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي}، يوفر كل ذلك، وفي الوقت نفسه، يهمل أو لا يبالي، بما تحتاجه شريكة حياته، وما تتطلع إليه الضعيفة المسكينة، لإشباع غريزتها العاطفية، ورغباتها الزوجية، وملذاتها النفسية، ولا شك أن هذا من الظلم العظيم، وعدم تأدية الحقوق، والقيام بالواجبات.
وأشار إلى الخطأ الذي يقع في الكثير من الناس في فهم العلاقة الزوجية، فيعتقد أن كمال سعادتها، وقمة حاجتها، توفير الطعام والشراب، والمسكن والملبس، فتجده يبذل قصارى جهده، وينفق ما بوسعه، من أجل توفير ذلك، ولكنه لا يهتم في المجالات النفسية لشريكة حياته، بل بعضهم يعتقد أن الاهتمام بالجوانب العاطفية، وإشباع الرغبات النفسية، نقص في رجولته، وخارم من خوارم مروءته، وهذا بلا شك من الجهل العظيم، بل من السفه وقلت العقل والدين والتقوى، فالنبي صلى الله عليه وسلم على جلالة قدره، وعلو مكانته، لم يهمل هذه الجوانب المهمة، في حياة المرأة، إنما جعلها من الواجبات، التي يثاب فاعلها، ويعاقب تاركها، بل اعتبر صلى الله عليه وسلم، خير الناس من قام بها، وحرص عليها ففي الحديث الذي رواه الترمذي، يقول صلى الله عليه وسلم: (خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي)، فأنت يا من تتأفف من حركة فيها سعادة زوجتك، أو كلمة تضفي الأنس على شريكة حياتك، تأمل كيف كان نبيك صلى الله عليه وسلم، الذي شهد له الله تعالى، بحسن خلقه، فقال: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} تأمل ما كان يصنع مع زوجاته: روى النسائي - رحمه الله - أن أم المؤمنين صفية - رضي الله عنها - كانت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، وكان ذلك يومها، فأبطأت في المسير، فاستقبلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تبكي، وتقول حملتني على بعير بطيء، فجعل رسول الله يمسح بيديه عينيها، ويسكتها.. وروى الإمام مسلم - رحمه الله - في صحيحه، عن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت: كنت أشرب فأناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيّ، وأتعرق العرق -أي العظ - فيضع فاه على موضع فيّ.. وتقول -رضي الله عنها- أيضا في صحيح مسلم: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتكئ في حجري وأنا حائض، وفي صحيح البخاري -رحمه الله- أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان بالليل سار مع عائشة يتحدث.. وفي صحيح البخاري أيضا، لما سئلت عائشة ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: كان في مهنة أهله. بل صلى الله عليه وسلم كما ثبت عنه، كان يمدح عائشة، ويهدي إلى صديقات خديجة، ويعلن محبته، ويتزين لهن، ولا يفشي لهن سرا.
وخلص الشيخ عبيد الطوياوي إلى القول: فلنتق الله ولنجعل النبي صلى الله عليه وسلم قدوة لنا في كل شئوننا الخاصة والعامة، ولندرك يقينا، أن في ذلك سعادتنا دنيا وأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.