تناول الأخ الأستاذ سلمان بن محمد العُمري في عموده الأسبوعي الصادر في العدد 14652 موضوعاً عنونه ب»الجرائم الإلكترونية». وتعقيباً على المقال أحب أن أشير إلى أن التطور الحاصل في تكنولوجيا الإعلام والاتصال بجميع أنواعه وبخاصة الشبكة العالمية الإنترنت بكل ما تحمله من تقدّم وخدمات للمجتمع والفرد، وما تنشر من خير وشر غيّر نمط الحياة على مستوى العالم وأحدث آثاراً إيجابية وأخرى سلبية وتدخل في مصالح الأفراد، بل تتعداه إلى مصالح الدول حتى أثر على اقتصادها وعلاقاتها مع بعضها البعض، فأصبح الفرد لا يأمن على أسراره ومصالحه في هذه الأجهزة وهو لا غنى له عنها حتى الدين لم يسلم من هذا التأثير فبات الفرد يخشى على دينه ومعتقده، وتخوّفت الدول على مخططاتها وثرواتها وأفرادها وقد تنتهك احتياطاتها وتقع في فخ مخترق هدفه الإفساد والدمار والتشفي بإضرار الآخرين والإفساد في الأرض وخروج عن الاعتدال الذي وضعت له هذه الأجهزة قال تعالى: {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ} فذكر سبحانه أن أساس الفساد هو الإنسان ثم قال بعدها: {لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} فلا نجاة لهم من هذا الفساد حتى يرجعوا عمّا ذكره في الآية قبلها من تجنب الشرك والربا وإعطاء كل ذي حق حقه وصرف الأموال فيما أحلّه الله وأوجبه فيبيّن سبحانه أن أحوال الناس متداخلة ويؤثّر بعضها ببعض فلا انفصال بينها فما أصلحته في هذا الطريق فتح لك الطريق الآخر، وقد أطلق القرآن مصطلح الفساد على تهديد الحياة الآمنة وترويع الآمنين، وبين المراحل التي يتم بموجبها إصلاح الفساد حتى يحافظ على الحياة الآمنة لأنها من الحاجات الأساسية في أي مجتمع قال تعالى: {وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا} فحذّر منه وبين مدى ضرره على الأرض جميعها، وقال تعالى: {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ} فبيّن سبحانه وجوب اختيار مجموعة أفراد يتصدون لمن يهدّد أمن البلاد ويسعى في تقويض أركان استقرارها حتى يوقفوا كل مفسد عند حده، ثم بيَّن سبحانه تفضيل هؤلاء {وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}، وبيّن صلى الله عليه وسلم الواجب على من رأى فساداً (من رأى منكم منكراً فليغيّره) فيغيّره بما هو مناسب لإصلاحه وقمع استمرار فساده بأي وسيلة تناسب الحال التي هو عليها وجعل ذلك مسؤولية الجميع من فرد أو مجموعة فما استطاعه الفرد أصلحه وما لم يستطع كان ذلك مسؤولة المجتمع بأسره. فمن العلاج الذي بينه القرآن قال تعالى: {إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}، هذا فيمن يرتكب جرائم قطع الطرق واللفظ جاء عاماً فيقاس عليه من يرتكب هذه الجرائم بالطرق التقنية الحديثة، كالإنترنت ووسائل الاتصالات وغيرها، والهدف من ذلك إقامة الحدود على مرتكب هذه الجرائم الإلكترونية للحفاظ على أمن الفرد والمجتمع والمؤسسات والدول. كما تهدف إلى إقامة أيضاً التعزيرات على هؤلاء الجناة فإذا صح إقامة الحدود عليهم، فمن باب أولى العقوبات التعزيرية، القرآن نزل لجميع المجتمعات ومختلف العصور والأحداث ويُقاس عليه ما يستجد من أمور فعلى الدول أن توقف هذا الزحف وهذا حتى لا يسري شره فهو بازدياد إن لم يجد رادعاً ولا رادع أقوى من حكم الله الذي شرع فأحكم وقضى ففصل سبحانه فهو الخالق والأعلم بشؤون خلقه فله الحمد والمنة والفضل. د. نورة بنت عبدالرحمن الخضير - جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن