محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكم,, والتحكيم,,!!
بالمنشار!! أحمد الرشيد
نشر في الجزيرة يوم 17 - 12 - 2000

بالتأكيد ان مستقبل الفريق النصراوي مقلق لمحبيه ذلك أن كل البوادر تشير الى ان الفريق يتخبط وسط متغيرات كثيرا ماجعلته يعيش في دوامة ويراوح مكانه ويعجز عن تحقيق الإنجازات برغم إمكانية الوصول اليها!!
فهذا فهد المسعود نصراوي الشكل برازيلي المضمون,, وهذا مرحوم المرحوم كان يتأهب لأن يحمل راية الإبداع الفني بعد يوسف خميس,, وهذا الثنائي وليد الطرير وطلال الفردوس مشروع مهاجمين كانا سيتجاوزان بفريقهما محنة الهجوم الحالية,.
وهذا عبدالله الثنيان كان العين المفتحة في الدفاع النصراوي,, ثم كان فهد الهريفي المؤهل الوحيد لان يحفظ للنصر شيئاً من الهيبة التي غابت بعد رحيل ماجد!!
تلك المجموعة من المواهب الواعدة كانت تتأهب بطموح كبير لصناعة مستقبل النصر لكن بعض النصراويين كانوا سبباً في وأدها كرويا لخلاف على فكرة او اختلاف في التفكير او نتيجة عدم تلبية مطالب متواضعة وفي حدودها الدنيا جدا!!
كانت تلك قضية نصراوية لا اطراف خارجية فيها وهي سبب رئيسي لغياب المواهب الفذة عن الطاقم النصراوي!!
*القضية الثانية التي يعاني منها النصر هي ايضا نصراوية بحتة تتمثل بتورط النصر بعناصر كان لها شنة ورنة مع فرقها السابقة ولم تصل لطاقم النصر الاساسي إلا بعد ان فقدت بريقها ومع ذلك احتلت مواقع في الفريق كان يمكن ان تشغل بعناصر شابة تفيد الفريق وبعضها كلف خزينة النادي مبالغ معتبرة دون ان يستفيد منها لكن مايخفف على النصراويين ان تلك المبالغ أنها تسدد بطريقة التقسيط المريح جدا!!
* القضية الثالثة التي غيبت الاصفر عن منصات التتويج كان طرفها الثاني الهلال الذي اشغل النصراويين عن نصرهم حيث يراقبونه اكثر من مراقبتهم لفريقهم وهو مايحدث فعلا الآن للنصراويين وسط موجة الإنجازات الهلالية!!
والنصراويون يريدون منافسة الهلال لكنهم لايبذلون الاسباب ومن بينها احترام المنافسين وتغيير اسلوبهم في التعامل مع النجوم والمواهب والواقعية في التفاعل مع الاحداث والاستفادة من الاخطاء لربما وصلوا الى ماوصل اليه الفريق الهلالي.
* اما قضية القضايا في النصر فهي التحكيم فخسائر النصر التي لاتعد ولاتحصى تربط دائماً بالتحكيم وهذا مايحول بين النصراويين والمواجهة مع واقع فريقهم الفني الذي دائماً مايكون هو السبب الحقيقي للخسارة!!
ولعل مباراة النصر الاخيرة مع الاتحاد خير شاهد على ذلك,, فالاتحاد كاد ان يعيد ذكرى الخمسات في المرمى النصراوي لولا براعة الخوجلي التي جعلت الاصفر يخرج بهزيمة مشرفة ومع ذلك تجاهل النصراويون مستواهم المتواضع ورموا اسباب الخسارة على عمر المهنا بل وطالبوه بالاعتزال رغم انه لم يسجل على المهنا مايدعو الى ذلك!!
* ايضاً من المفارقات العجيبة مطالبة بعض النصراويين بحكام اجانب مع ان الصورة لاتزال حية امامنا وكيف تعامل من خلالها النصراويون مع حكم نهائي كأس العالم سعيد بلقولة الذي قاد مباراتهم مع الهلال والتي من بعدها تأكد للكثيرين ان من النصراويين من لن يكون مرضيا له أي حكم حتى ولو كان هذا الحكم أجنبيا!!
وفي تصوري الشخصي ان النصر هو اقل الفرق تضرراً من اخطاء التحكيم ولو عاد النصر لمراعاة نجومه ورعاية مواهبه وواجه الواقع بشجاعة وابتعد عن التبرير فإنه سيجد نفسه في القمة من جديد اما غير ذلك فسيظل النصر يدور في حلقة مفرغة وستتواصل الشكوى من التحكيم.
بالمنشار!!
** لاعب النصر الاجنبي خلال المفاوضات معه تسمع مايوحي لك بان هذا اللاعب ماله اخو وبعد مباراتين تسمعهم يقولون عنه الطباخ!!
**استضافوا البطولة وفاز بها المنافس قائلاً انعم الله عليكم ونظم هو البطولة الاخرى التي شاركوا فيها وفاز بها قائلا حياكم الله على قل الكلافة !!
** الهلال يأخذ بطولات ولايقدم مستويات,, خوش عذروب!!
** رغم كل ماحدث لايزال يتحدى!!
** المطلوب إعداد هلالي متكامل ومبكر لبطولة العالم لاننا نريد هلالا قويا يتبادل عشاقه التهاني بالفوز وليس لمجرد الخسارة بهدفين!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.