لا حول ولا قوة إلا بالله. ما ذا أصابنا؟ ماذا أصاب بعض شبابنا بل وشيبنا؟ تصرفات هوجاء سيئة مهلكة.. تنم عن طيش وتهور واستهتار، وبعضها عن خيانة للأمانة وللوطن. نقرأ في الصحف عن أشياء وأشياء تعطي انطباعا بأن أولئك تنقصهم الوطنية الحقة والأدب والأخلاق. وهذه بعض الأمثلة: - سرقات المدارس والعبث بمحتوياتها. - سرقات المنازل. - الاعتداء على الناس وسرقة ما بأيديهم. - تهشيم سيارات المعلمين.. بل والاعتداء عليهم. - طمس لوحات السيارات لئلا يعرفهم ساهر حين يخالفون. - الاعتداء على آلات ساهر وموظفيها. - فوضى الوقوف أمام المساجد وخاصة أيام الجمع. - بل وأمام المدارس والدوائر والشركات. تعبر عن هذا الصور المخجلة لفوضى الوقوف التي نشرت في جريدة (الشرق) بعددها 377 اليوم السبت 2/2 الصفحة الثانية من مراسليها ومصوريها في جدة / بريدة/ الأحساء، ومثلها بقية مدن وقرى المملكة. - سرقات صرافات البنوك، بل وقلعها (بالشيول) كما حدث في خميس مشيط ورنية وغيرهما. - ما نشر من تشويه شاطئ جدة (الواجهة البحرية) قبل افتتاحه بيوم واحد. ثم: - تهريب مخالفي الإقامة من مدينة لأخرى، وتهريب الحجاج المخالفين. - التهور في القيادة، والسرعة الجنونية و(الخوطفة) بين السيارات. - الاستهتار بأنظمة المرور وأصول السير بل وبالناس وممتلكاتهم وتعمد المخالفات المرورية، وأخطرها تجاوز الإشارة وهي حمراء، وعكس السير، وبقية المخالفات الأخرى وهي كثيرة (بالكوم). ولنقرأ ونعجب ونتألم: - 99000 مخالفة مرورية في شهر (جريدة الرياض 15-9-1433ه). - القبض على 18000 مخالف للإقامة في جازان خلال شهر (الجزيرة 14-1-1434ه). - سرقة سيارة مدير شرطة الخرمة. - العثور على (بحيرة من الخمور) في أحد الجبال. - تجارة التأشيرات غير الرابحة، حيث يعمد البعض إلى إحضار عمال لا يحتاجهم، بل ليأخذ من كل منهم مبلغا من المال آخر كل شهر، وهؤلاء حين لا يجدون عملاً يلجأون إلى مثل الجرائم التالية: تصنيع الخمور/ السرقات/ التزوير، وغير ذلك من الأعمال الإجرامية، وحين يقبض على بعضهم لا تسألهم الشرطة عن أسماء كفلائهم أبدا، لا أدري لماذا؟! ترى.. أين الوازع الديني؟ أين الوطنية؟ أين الحمية؟ أين الخوف من الله؟ أين الأخلاق؟ أين الأدب؟ مرة أخرى ومرات لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم اهدهم، اللهم دلهم على الحق. أخيرا.. هنا بعض التصرفات السيئة، كالبحلقة في الناس هذه العادة المنتشرة بيننا، أول من رأيته كتب عنها وانتقدها أحد كتاب جريدة (الوطن)، وكتبتُ عنها مرارا وكتب عنها آخرون. ومن التصرفات السيئة الغضب والانفعال لأتفه الأسباب، وهذ سبب كثير من الجرائم التي ينتج عنها قتل وإصابات تنقل بعضهم للدار الآخرة ولورش بني آدم (المستشفيات)، وكثيرا ما يقال في أسباب القتل أو المضاربات أن ذلك حدث بسبب خلاف بينهما. فلو كان أحدهما حليما وممن لا يغضب لترك الآخر وغضبه وحاول تهدئته بدل الرد عليه، وحينذاك يأتي الشيطان ويشعل النار بينهما، فتكون الكارثة. وأختم بأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الغضب. طرائف محل لبيع التمور في مدينة شقراء كتب عنوانه (شارع الملك (ع) وهذا اختصار مخل جدا، كالاختصار المخل المسئ حين يكتب بعضهم بعد ذكر الرسول حرف (ص) بدل صلى الله عليه وسلم، أو حرف (ض) بدل رضي الله عنه. ومن السيئات قول بعضهم عن الميت نقل إلى (مثواه الأخير) فالقبر ليس مثوى المتوفى الأخير.. أبدا.. ومن ذلك قول (شاءت الأقدار) أو (شاء القدر) ولعل من ذلك أيضا ما درج عليه البعض من عبارة يرحمه الله ويحفظه الله بدل رحمه الله وحفظه الله. وللدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر، وأبي عبدالرحمن محمد بن عمر بن عقيل، وحمد بن محمد الجاسر رحمه الله، وإبراهيم الشمسان (أبو أوس)، وحمد بن عبدالله القاضي، وكاتب هذه السطور مقالات في هذا، وبعض من كتبوا حذر من استعمال المضارع وخشي أن تكون دست علينا لأن (أولئك) يقولون (يغفر له الرب)، وبعضهم قال منذ 14 قرنا وعلماؤنا يرددون رحمه الله وحفظه وغفر له ووفقه إلى آخر تلك الأفعال الماضية التي يراد بها الدعاء، وأحدهم استشهد بالآية الكريمة (أتى أمر الله). فما بالنا تبعنا ذلك الذي خرج علينا بعبارة (يحفظه الله) بل وما بالنا نقول (كبري) بدل جسر و(كروكي) بدل مخطط إلى آخر تلك المزعجات، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. WWW.ABU-GAIS.COM مكتبة قيس للكتب والجرائد القديمة -الرياض - البير