ليس للقصيدة المعاصرة معايير ثابتة، فهناك من يقول إنها القصيدة التي كتبت بلغة معاصرة، ثم يأتي من يعارض هذا الرأي ويقول إن بعض القصائد القديمة والقديمة جداً تعتبر معاصرة؛ لأنها تحمل الكثير من المفاهيم والقيم التي ما زلنا نتعامل ونؤمن بها، وهناك رأي ثالث يقول القصيدة المعاصرة هي التي تكتب الآن وتحمل لغة ومفاهيم جديدة لم يتطرق إليها أحد من قبل.. وبنظري كل هذه الآراء تحمل شيئاً من الصحة. الأمير خالد بن سعود الكبير الإبداع النقدي كالإبداع الأدبي، لا تكفي فيه المؤهلات العلمية وحدها,, بل لا بد من وجود الموهبة القادرة على مغادرة حدود التطبيق إلى استطاعة إحداث قدر من الانزياح والانحراف والخروج، فالنظرة المتعالية من الأكاديميين إلى غيرهم ممن يتعاطى النقد، غير واردة، لكنها تتجه بحق إلى المشتغلين بأذيال النقد، والمبدعين الذين تكذبهم دائماً وأبداً شواهد الامتحان والذين دأبوا على حفظ جمل سرقوها من هنا وهناك يكتبونها ويلصقونها بالنصوص ثم يجلسون في علو وتعال قائلين: هلموا إلى المعرفة والتنوير والتجديد. د. محمد العيد الخطراوي إن الشعر النبطي ليس ترفاً أو مجرد أغنية تتردد على الألسنة بل هو عبارة عن وعاء ثقافي يحتوي على ثقافة الناس وتاريخهم وتراثهم الذي هو محمول على هذا الشعر ويكاد أن يكون الوعاء الوحيد لهذا الزخم من الثقافة. د. غسان الحسن