فاصلة: «لما عفوت فلم أحقد على أحد... أرحت نفسي من هم العداوات» -الإمام الشافعي- رمضان كريم بكلِّ ما يحتويه من مضامين وقيم سامية، وهو فرصة حقيقية لتعديل السلوك وتهذيب النفس، لكنه في معانيه السامية يكشف عن التناقض الذي نعيشه في حياتنا بين تعاليمنا الدينيّة وتعاملاتنا الحياتية. نردد أن رمضان شهر التسامح والتحلّي بالصبر والكرم وكثير كثير من القيم الإسلامية الخلاقة نحفظها ونرددها، لكن يبدو الأمر أقرب إلى الغرابة حينما نحاول أن نعيش هذه القيم في رمضان يصوم البعض فقط عن الطعام والشراب إنما يمارس سلوكياته الخاطئة كما اعتادها فقط يلحقها بعبارة اللَّهمَّ إني صائم. يذهب إلى صلاة التراويح ويمكن أن يصلي قيام اللًَيل لكنه عندما يواجه ذاته بالتسامح لا يتذكّر شيئًا من صلواته ويظل محملاً نفسه المشاعر السلبية تجاه من تخاصم معهم أو اختلف. ربما تحديدًا التسامح هو التحدّي الحقيقي للإنسان لأنَّ الخصومة مع الغير هي مجموعة من المشاعر السلبية كالغضب والسخط تسيطر على الإنسان فلا يستطيع الفكاك منها بسهولة. هذه المشاعر تلتف حول نفس الإنسان وتخنق أجمل ما في فطرة الإنسان الخيّرة. التسامح يحمل الشعور والسلوك معًا، البعض يقول سامِح الآخر بينك وبين نفسك ولا يحتاج أن تمد يديك إليه فربّما خذلك. لكني أرى التسامح قوة لا يستطيعها إلا الأقوياء فإن تمد يدك إلى من تتوقع أن يخذلك فهذا يعني إيمانك الكامل بالتسامح {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ} فصلت: 34، لطالما رددنا هذه الآية لكننا لو تأمّلنا معانيها لوجدنا أن المبادرة تأتي أولاً في الفعل ادفع بالتي هي أحسن التنظير في هذه المسألة سهل ويستطيع الإنسان أن يتغنى بشعارات كثيرة لكن الحقيقة أن التسامح مهارة كبرى وتدريب للنفس على التعاطي مع الصفاء النفسي ولأننا وحسب معتقداتنا المجتمعية إما مستسلمين بسلبية لمن يخطئ في حقّنا أو عدوانيين نهاجمه، لم نذق معنى التسامح الحقيقي الذي يتضمن أن تمد يدك للآخر بشرط إلا تسمح له أن يأذيها، ولذلك نواجه صعوبة في أن نسامح بسهولة مهما رددنا أننا سامحنا لأنَّ التسامح ليس كلمات نرددها إنما سلوك يترتَّب على الأفكار فإذا استطعنا تعديل أفكارنا تجاه الآخر استطعنا بالفعل أن نذوق لذة تطهير النَّفس مما يكدر صفوها. [email protected]