أدلى الكاتب الروائي الأستاذ يوسف المحيميد، بمقالته بصحيفة «الجزيرة» عبر زاويته (نزهات) الأحد 25 شعبان 1433 بمعلومة غائبة عن الأنظار، بالإشارة لعلاَّمة من أعلام الأدب السعودي، ألا وهو المحارب والدبلوماسي والأديب فهد بن سعد المارك - رحمه الله-، فكانت هذه المعلومة هو التكريم التي أصبغه الإخوة الفلسطينيين في مدينة (طولكرم) بتسمية أحد شوارع المدينة باسم المحارب والدبلوماسي والأديب فهد المارك، تكريماً لما قام به من بسالة في سبيل القضية الفلسطينية التي تبنتها المملكة العربية السعودية من بداية عهدها ليومنا الحاضر في نصر الشعب الفلسطيني ضد دويلة بني صهيون المحتلةلفلسطين العربية.. إشارة الكاتب الأستاذ يوسف، تأتي بمثابة تساؤل عن غياب التكريم للأدباء السعوديين في بلدانهم ولو على سبيل تسمية شوارع بأسمائهم، تكريماً لهم عند أهلهم وناسهم، ولعل الراحل فهد المارك، من بين هؤلاء الذين يستحقون تكريماً ولو على مستوى تسمية شارع باسمه في منطقته حائل، فما بالكم وتكريم الراحل المارك، أتى على تسمية شارع من شوارع مدينة طول لكرم الفلسطينية الجميلة بأهلها وناسها. من وجهة نظري، كان حرياً بأمانة منطقة حائل أن تسمي بعضاً من شوارعها بأسماء أدباء المنطقة، بلوحاتها الإرشادية والتي ما أكثرها في غياب اسم أديب واحد من أدباء المنطقة، فلهم أسوة حسنة لو قاموا بما قام به نادي حائل الأدبي، من تكريم أدباء المنطقة في ملتقى حاتم الطائي الأول، أليس فهد المارك وعبد الله الغاطي، وغيرهما ممن يستحقون أن تحتفي أمانة منطقة حائل بتكريمهم ولو رمزياً بوضع أسمائهم على مداخل ومفترق طرق منطقة حائل.. الشيخ الراحل فهد المارك - رحمه الله- له مؤلفات ثرية ومثرية في الأدب السعودي، فماذا أقول عن مؤلفاته من شيم العرب ومن شيم الملك عبد العزير وعن فيصل بن عبد العزيز، والهدامون والبناءون وسجل شرف عن الذين حاربوا في حرب فلسطين من السعوديين، ثم كتابه من الطفولة للكهولة وغيرها من المؤلفات الغيرة له، وكتابه الأخير، عن الشاعر العوني الذين قام أبناؤه بطباعته أخيراً، تكريماً لرغبة والدهم قبل مماته - رحمه الله- وإشادته بهذا الشاعر النبطي الفحل من منطلق أشعاره الجميلة.. الروائيان الرائعان الأستاذان يوسف المحيميد وأحمد الدويحي، هما ممن أشارا حقيقة لشيخنا الراحل فهد المارك بأنه لم ينل من التكريم ما يستحقه، الأستاذ المحيميد في مقالته ب(الجزيرة) ومن قبل الدويحي في مقالته التي نشرها في صحيفة البلاد آنذاك.. هذا هو الشيخ الراحل فهد بن سعد المارك الذي لم ينل حقه من التكريم، والذي أستطيع أن أقول وهو قول العارف بشؤونه وشجونه إنه حتى تم تجاهل نشر بعض مقالاته من قبل بعض رؤساء تحرير، من منطلق انضوائهم لمن كان في حالة مساجلة مع الكاتب فهد المارك وعندما علمت بذلك سألت رئيس تحرير منع نشر مقالات فهد المارك قلت لرئيس التحرير، من منطلق عشمي كزميل حرف، ما بالك يا أبا (!!!) لم تنشر مقالات فهد المارك علماً بأنها لا تمس شيئاً من المحظور نشره، ماذا تتوقّعون كان رده؟! كان رداً غريباً لم أتوقّعه - سامحه الله-. فكان يجب أن لا ينحاز لهذا أو ذاك طالما المسألة مساجلة أدبية تثري الساحة الأدبية في تبيان حقائق فيما يمس شأننا الأدبي، حقيقة دهشت من رد صاحبنا على سؤالي، الأمر الذي حدا بالشيخ فهد المارك أن ينشر ما كتبه بصحيفة أخرى، وهو الشيء الذي خلق يومها نوعاً من الإثراء المعرفي عند القارئ فيما يود معرفته من اختلافات في وجهات نظر اجتماعية أكثر من كونها أدبية واصلت المجلة (!!!!) نشر مقالات المارك حتى إنه تمتوحّد وجهات النظر بين الأديبين وتصالحهما، واليوم وقد ذهب كلاهما إلى ملاقاة ربه، بوجه راض متسامح، عليهما الرحمة والغفران.. فتبقى مواقف الرجال ثابتة وراسخة فيما يفيد وطنهم ومجتمعهم، حينما يذكر ويعدد مجتمعهم محاسن عطائهم الثري، وكلا على مستوى اتجاهاته وتوجهاته النيّرة الخيّرة، المثرية للعقل والفكر. محمد بن حمد البشيت