هل تعاقب دول غربية إسرائيل بحظر السلاح ؟    سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة    وزير السياحة يدشن شركة رملة للرحلات السياحية والمنتجعات البرية في حائل    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    الطقس يهدد الولايات المتحدة    أسبوع واحد نقل الحرب في أوكرانيا إلى التصعيد    عبدالله آل سالم يتوهج في دوري روشن    تحديد موقف تاليسكا من لقاء الغرافة    ضبط مواطن في القصيم لترويجه الحشيش وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الجودة دافع الابتكار والتميز    عن الدراما المسرحية والتجاهل الأكاديمي أتحدث    الدانة يفقد اللقب القاري    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    فنانو المدينة يستعرضون أعمالهم في جولتهم بجدة    «حلاه يشدف» أحدث أغاني إبراهيم فضل بالتعاون مع محمد الخولاني    ضيوف خادم الحرمين يتجولون في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف    أرسنال يعود بطريق الانتصارات في الدوري الإنجليزي بثلاثية في فريق نونو سانتو    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    الحارثي في ذمة الله    الانسانية تحتضر    الالتزام بالمواعيد الطبية: مسؤولية مجتمعية تحفظ الصحة وتُحسن الخدمات    انترميلان يقسو على هيلاس فيرونا بخماسية في شوط    الطاقم الطبي يحدد موقف محترف الأهلي من مواجهة العين    ابن وريك يدشن معرض الأمراض المنقولة بالنواقل في مهرجان الدرب    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    الأولى من نوعها.. اتحاد الغرف يعلن تشكيل لجنة للطاقة والبتروكيماويات    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    "الجامعة العربية" اجتماع طارئ لبحث التهديدات الإسرائيلية ضد العراق    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    "باص الحِرَفي" ينطلق بجوار القرية التراثية في جازان لتعزيز الفنون التقليدية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شبابنا وقيمة العمل المنتج 1-2
نشر في الجزيرة يوم 25 - 02 - 2012

في العمل يجد الفرد ذاته ويحقق فتوته ويشعر بقيمته ويدعم علاقته بالآخرين ويشعر بالفخر والانتماء للجماعة بهذه المفاهيم لا شك أن هناك أناسًا كثر يشاركونني بهذه النظرة للعمل.
بل إن شعوب العالم الواعي كله يفخرون بإنجازاتهم السابقة ويمجدون العمل بالإضافة إلى ذلك فإنهم يبذلون المزيد من الجهد والعمل والبناء وقد تميز الكائن البشري عن كافة الكائنات الحية الأخرى بخصائص كرمه الله بها ولذلك بما يتمتع به من عقل وبقدرته عن التعبير عن بيئته وبالتالي خلق ظروف أكثر ملاءمة لمعيشته عن طريق العمل المنتج الخلاق، وقصة الحضارة الإنسانية هي قصة تطوير الإنسان لذاته والطاقات الإنتاجية والإنسان الأول بدأ حياته باستخدام يديه في جمع والتقاط الثمار من الأشجار ثم ما لبث أن ابتدع أدوات بسيطة للعمل ساعدته على الانتقال إلى مرحلة الصيد والقنص ومن خلال تجارب طويلة وشاقة أخذ يبتكر أدوات أكثر تعقيدا ورقيا مكنته من استزراع الأرض واستئناس الحيوان وتلبية احتياجاته من مسكن وملبس وانتقال واتصال وترفيه وترويح ودفاع عن النفس وكلما تطورت أساليب إنتاجه تطور أسلوب حياته حتى وصل إلى المرحلة الصناعية ثم ما بعد الصناعية وهي مراحل تختلف كيفا عن المراحل السابقة من حيث درجة إخضاع الطبيعة لسيطرة الإنسان وتحقيق أكبر قدر من الرفاهية له. إذن سر ارتقاء الإنسان هو العمل والإنتاج فالإنسان لا يطور بالعمل بيئته فحسب ولكنه يطور أيضًا ذاته وقدراته الذهنية والجسمية والروحية والاجتماعية ويحقق العمل المبدأ الصحي الأول في العلاقات بين البشر مبدأ الأخذ والعطاء فالجيل الحالي يأخذ ثمار عمل الأجيال السابقة ليضيف إليها ناتج عمله ويعطيها للأجيال اللاحقة، وكل فرد في المجتمع يأخذ ويعطي من خلال عمله وعمل الآخرين ومن هنا يبرز سؤال كيف نشأت قضية التنمية والرقي لدى الشعوب والأمم؟
وهنا يأتي الجواب بأن جميع شعوب العالم المتقدم تقدر وتحترم العمل المنتج بكافة أنواعه اليدوي والعقلي وكلما ازداد المجتمع رقيًا مارس كل فرد كافة أنواع العمل وازداد تقدير العمل اليدوي والاستمتاع به حتى ارتقى إلى مستوى الهواية ونجد في عقيدتنا الإسلامية ما يعزز هذا الرقي بأن ارتقى بالعمل ورفع من سمو من يزاول العمل الشريف والكسب الشريف والنهي عن الكسب غير المشروع يقول الله سبحانه وتعالى {فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ } (15) سورة الملك.
ويقول جل جلاله: {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاَةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ} (10 سورة الجمعة).
وفي الحديث «إن من الذنوب ذنوبا لا يكفرها إلا الهم وطلب المعيشة» رواه الطبراني.
حديث آخر: (ما أكل أحد طعامًا خيرًا من أن يأكل من عمل يده وأن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده). رواه البخاري
بل اعتبر العمل ضرباً من ضروب الجهاد في سبيل الله وإن كان يسعى على نفسه ليكفيها عن المساءلة ويغنيها ويكفيهم فهو في سبيل الله وإن كان يسعى تفاخراً وتكاثراً فهو في سبيل الشيطان. حديث رواه الطبراني وأهوى النبي صلى الله عليه وسلم على يد عامل قد علتها ندوب شديدة من أثر العمل يقبلها. صحيح البخاري.
هذا ما يعطيه الدين الإسلامي من قيم لأنه الدين الشامل لجميع أوجه الحياة والنتيجة انبثقت من هذه الشمولية حضارة عظيمة نمت في أوجه ازدهارها ومجدها وقادرة على العمل النافع والمنتج من كافة المجالات والتي ما زالت آثارها تقف شامخة أمام العالم تثبت للعالم قدرة العرب والمسلمين من خلال عقيدتهم الإسلامية العظيمة على الخلق والإبداع تلك القدرة التي كانت دائمًا على مر العصور هدفاً للمستعمر الغربي البغيض للبلاد العربية والإسلامية فهو يريد القضاء عليها حتى تتحقق له السيطرة الاقتصادية والسياسية والثقافية والعسكرية على الشعوب العربية والإسلامية ويحولهم من أقوام منتجة عاملة صانعة للحضارة إلى أقوام مستهلكة لمنتجاته التي يصنعها بنفسه وفي بلاده من خيرات هذه الشعوب وقصة الاستعمار العالمي القديم والحديث هي قصة تنمية القدرات الإنتاجية للبلدان المستعمرة، على حساب وأد القدرات الإنتاجية للشعوب المستعمرة.
لقد أدرك العلماء الاجتماعيون منذ زمن أن قضية التنمية والرقي والاستغلال لشعوبنا هي في المقام الأول قضية إنتاج وأن الأمر في حاجة إلى عمل دؤوب يؤدي بنا إلى أن نصبح منتجين لاحتياجاتنا ومستثمرين لثرواتنا من أجل تنمية قدراتنا وتحقيق الرفاهية لشعوبنا ويقع عبء ذلك بالدرجة الأولى على عاتق أكبر وأعظم قوة إنتاجية في المجتمع الشباب!
ولكن الشباب يتهمون من جانب الكبار بأنهم يعزفون هذه الأيام عن العمل المنتج بكافة أنواعه سواء كان يدوياً أو حرفياً أو فنياً وأنهم يتجهون إلى مجالات الكسب السريع والسهل المربح ويهوون المناصب والمراكز ولهذا يعاني المجتمع من نقص الكوادر الفنية والحرفية اللازمة للتنمية. إن العلوم الاجتماعية الحديثة أثبتت خطا إلقاء اللوم على الأفراد فيما يختص بالظواهر الاجتماعية مثل عزوف الشباب عن العمل المنتج وأثبتت أن الأفراد هم نتاج بيئتهم الاجتماعية وأن الشخصية الإنسانية بما تحويه من سمات وخصائص ويتم بشكل من خلال المعطيات البيئية والاجتماعية العامة للمجتمع ودليلي على ذلك إنني وجهت سؤالي إلى طلابي بالجامعة ما هو الغرض من تعليمك الجامعي؟ فكانت الإجابة من معظم الطلاب غير مرضية ولا تنبع من وعي عن الغرض من التعليم الجامعي، فيرى هؤلاء المجيبون أن الغرض هو الشهادة والوظيفة.
كان بودي أن تكون إجاباتهم أن الغرض من التعليم الجامعي هو بناء الذات المعرفية وتثقيفها ومن ثم تعلم مهنة من أجل العمل وكسب الرزق ونستنتج من هذه الإجابات أن تكون الشهادة والوظيفة في قمم السلم للقيم الاجتماعية، أما قيمة العمل المنتج لا يحتل مكانة في سلم القيم الاجتماعية ومن هنا يبرز سؤال مسئولية من؟ وبمعنى آخر ماذا حدث للشباب؟ وماذا حدث في المجتمع بحيث أصبحت قيمة العمل المنتج لا تحتل مكانة على قمة سلم القيم الاجتماعية عند الشباب؟ الإجابة لأن الشباب يكتسب قيمة الاجتماعية الموجهة لسلوكه ومن بينها قيمة العمل منذ الطفولة من خلال الأسرة أولا ثم المدرسة ثم المعاهد والجامعات ولا ننسى وسائل الإعلام وذالك من خلال النماذج السلوكية التي يقدمها له كل المحيطين به في كافة المجالات، فالى أي حد تبث هذه المصادر قيمة العمل المنتج في نفوس المواطنين منذ طفولتهم وتدعمها؟ ولنبدأ بالأسرة أول هذه المصادر هل يشاهد الطفل آباءهم وأمهاتهم بأن يعتمدون على أنفسهم، ويمارسون أعمالا إنتاجية في المنزل أم يشاهدونهم يعتمدون على الغير وأنا واحدا منهم في آداء معظم ما يحتاجونه؟
إن الأطفال في البلدان المتقدمة يفتحون عيونهم على آبائهم وهم يمارسون أنشطة عملية في محيط المنزل، ويندر أن نجد منزلا يخلو من أدوات النجارة والميكانيكا والبناء ورعاية البساتين، إن الأطفال هناك يشاركون الآباء في صنع وإصلاح الأثاث والأدوات المنزلية وزراعة الحدائق وطلاء الجدران وترميم المنزل، بل وحتى بناء مسكن جديد للأسرة وإضافة حجرات إليه وبتدريب الأطفال منذ البداية على حب العمل والاستمتاع به وعلى التعاون فيه والفخر بإنجازاتهم والتباهي بما صنعت أيديهم وعقولهم وهذا العمل المشترك يقوي الروابط الأسرية وينمي ملكات الأفراد ويزيد قدراتهم على الخلق والإبداع والاعتماد على النفس وتحدي الصعاب ومهما كانت درجة ثراء الأسرة فإنها تشجع أبناءها على العمل منذ الطفولة وتجعل العمل نشاطا ممتعا ومفيدا والآباء يقدمون المثل والنموذج فهل يا ترى يقدر الآباء عندنا العمل أم يحطون من شأنهم؟ كيف يقدر الآباء الإنسان في المجتمع؟ هل يقدرونه حسب عمله وإنتاجه أم حسب أصله وحاله؟ هل يقدرونه على أساس ما يأخذ أم على أساس ما يعطي؟ وللموضوع بقية..
كلية التربية - جامعة المجمعة
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.