فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدكتور/ عالي القرشي لفضاء الأسئلة:المرأة,, والفرس
فضاء الأسئلة يشعلان الوجود بقدر الجموح .... يسكبان الهدوء إذا ما الجموح ارتقى! اعداد محمد الدبيسي
نشر في الجزيرة يوم 29 - 11 - 2000


أبجدية المعرفة,, وهوية التكوين,,
ضمير القلق,, وغاية اليقين,.
* الأسئلة؟,.
مسار الإنسان,, إلى مكامن الآخر
مسار البحث,, والاكتشاف,,! في فضائها هذا ,.
هامش لكشف الإنساني الثابت في قناعات المثقفين ,.
* ولأن الأسئلة ,.
طريق الحقيقة,, طريق الأحلام,.
وهما مشترك القصد في ضمير السائل,, والمسؤول!,, فقد شاركنا في فضائها: الناقد الدكتور عالي سرحان القرشي.
أحوال!
* الموت,, الحياة,, هل ثمة وجه آخر لليقين؟
الحياة إن لم تكن يقينا أصبحت موتا.
* كيف يؤسس فينا الحرمان,, معنى للعطاء؟
حين يعلمنا الحرمان الفقد نغالب ذلك بالعطاء,.
* على مشارف قرية نائية,, وقد جاوزت ضجيج المدن,, من تصطحب معك؟
ذكريات حب تملأ المكان.
* خصوصيتنا ألا ترى أننا حملنا هذه المفردة أكثر من طاقتها؟
فعلنا ذلك,, فمتى اختنقت بنا!.
* الظمأ,, الموت,, أيهما هاجس النهاية؟
حين لا يحاور الظمأ,, خائف الموت.
* وهم المعرفة,, كيف يتم التخلص منه؟
إذا صفعته حقيقة المعرفة.
أقوال
* يقول أحد الشعراء,, مثل الحدود,, ماني لأحد فماذا تقول أنت؟
إذن لا تصب العمر في كأسي المكسور ,, كما يقول بدر بن عبدالمحسن.
* رب لا تؤاخذني بما يقولون,, واغفر لي ما لا يعلمون,, متى,, ولمن تقولها؟
حين أرى نهايات الآخرين أناجي ربي الكريم.
* ألف شاعر! يغني عنهم طبيب واحد! هل هذا صحيح؟
يصح إذا كان ألف طبيب يغني عنهم شاعر واحد.
وجوه
* وجه من,, تبصر وجهك في صفائه العظيم.
في وجه من يحبني.
* وجه من,, تدنو إكبارا كلما نظرت إليه.
وجه كل من,, كلما حاولت معانقة فضائله اعتلى,.
* وجه من,, تتمنى صفعه بالسواد؟
وجه كل من صفحت له ذنبا,, أذنب بذلك الصفح.
المرأة
* المرأة,, والمرآة,, ما الذي يجمعهما؟
لا يكشفان الآخر للتعرية وانما للبشر.
* المرأة,, والقصيدة,, ما الذي يجمعهما؟
بهما دخائل كلما كشفتها وكلما خرجت أظمأك إلى كشف آخر,.
* المرأة,, والفرس,, ما الذي يجمعهما؟
يشعلان الوجود بقدر الجموح
يسكبان الهدوءإذا ما الجموح ارتقى
* المرأة نصف المجتمع,, فما هو نصفه الآخر؟
الاختلاجات إليها والود لولدها.
لماذا؟
* لماذا نحن مولعون بالكلام؟
لأنه أقرب الوسائل وأكثرها أمناً من الخسارة.
* لماذا كل هذا الفزع,, من المستقبل؟
لأن خطواته لا نصنعها.
* لماذا نحن مشدودون كثيرا,, إلى الماضي؟
لأن الواحد حين يولد,, نلفته إلى صدر أمه.
* لماذا كانت القبيلة العربية تحتفي بولادة شعرائها؟
لأن احتفاءها به تعميد له منها بالشعر، ولو لم يكن شاعرا.
* لماذا كان الشاعر العربي القديم يبدأ بذكر الراحلة قبل ذكر المحبوبة؟
لأنه نسج الأشواق إلى الآخر من العيب والقلق.
كتابة
* على مشارف صفحة بيضاء,, وقد ابتدر الفجر أنفاسه وتهيأت بالقلم,, ماذا تكتب؟
هل سيأخذني هذا الصباح إلى أفق آخر,, أم أنه سيظل وفيا للأسى؟!.
* متى تكون الكتابة خطوة باتجاه الأجمل؟
حين تجاوز شرنقة الانحلال من الذات ومن الآخر.
* متى تكون الكتابة خطيئة,, تحمل وزرها الكلمات؟
حين لا تجد فيها إلا ترنيمة صوت قلق، وسواد حبر مذبوح.
* ان تحلم,, أن تكتب,, ماذا يعني ذلك؟
كلاهما يعني الآخر!.
ما,,!
* ما الخطوة القادمة التي لا زلت تخشاها؟
ان أبحر باتجاه حلم تغريني نشوته.
* ما الحدث,, الذي شكل منعطفا في حياتك؟
حين التقيت الذي نسج من بعثرة ذاتي خيوطا اتفيؤها.
* ما الفرق بين الطفولة,, والكهولة؟
بعض تجارب الأطفال لا يقدر عليها الكهول وبعض الكهول لا يستوعب عقل الأطفال.
* ما الذي يحضرك,, عندما تقرأ ملامح الزمن,, في الوجوه التي أحببتها؟
ما أجمل الإنسان والمكان وخائن يا أيها الزمان,
* ما الذي يحضرك,, عندما ترى نهايات الآخرين؟
رب لا تؤاخذني بما يقولون واغفر لي ما لا يعلمون.
* ما الفرق بين الشاعر العربي القديم,, وبين الفضائيات العربية المعاصرة؟
بيت لم يقطنها,, ومفاوز لم تستوعبها.
قد,,!
* وقد انتصف العمر,, هل ثمة غصص تنوء بها الجوارح؟
ربما ساعدت تجربة الانطفاء مع النصف السابق على اندمال ما لا يندمل.
* وقد انتصف العمر,, هل ثمة مباهج تحملها الذاكرة؟
أغلى المباهج حين تطوق ذاتك عن انكسار يحيط بك.
المتنبي
فارقتكم فإذا ما كان عندكم
قبل الفرق أذى بعد الفراق يد
إذا تذكرت ما بيني وبينكم
أعان قلبي على الشوق الذي أجد
لمن ترتل,, هذا البكاء؟
لمن تلمس منه وجودا يلمُّ شعث روحك.
ألا كل سمحٍ غيرك اليوم باطل
وكل مديحٍ في سواك مضيع
من,, تمنحه هذه الشهادة؟
لمن يخرج من شرنقة الذاتب حسبما حددها الغذامي .
فإن قليل الحب بالعقل صالح
وإن كثير الحب بالجهل فاسد
ومن,, تهديه هذه الحكمة؟
لمن لا تهديه إرادته إلى مخاتلة أشواك الحب.
* هنيئا لك العيد الذي أنت عيده
وعيد لمن سمى وضحى وعيّدا
ومن,, تبثه هذه الرسالة؟
كل من يستحق هذه المعايدة.
* هل ثمة حقيقة أخرى,, تضاف إلى صياغة المتنبي؟!
عيدٌ بأية حال عدت يا عيد
بما مضى أم لأمرٍ فيك تجديد
أسئلة
* هل تجدي إثارة الأسئلة في قراءة واقعنا؟
تجدي حين نقتحم بها الأشواك.
* هل ثمة داعٍ لهذه الأسئلة؟
من حق المسائل ان يثير الأسئلة ولكن كيف يكون البحث عن الجواب.
* هل استثارت فيك شيئا ما,,؟
نعم.
* ما هو؟؟
محاولتها الالتفاف لاستنطاق الوجه الآخر في واقعها!,.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.