موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    غوارديولا: مواجهات السيتي والريال المتكررة أصبحت مثل الديربي    الفتح يستعير نواف العقيدي    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    ضبط هندي ومواطن في القصيم لترويجهما مواد مخدرة    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    هل يعود «بيكيه» ل«شاكيرا» ؟    الخليج يتعاقد مع النمساوي "توماس مورغ"    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «الأونروا» تحذر: وقف عملنا يقوض هدنة غزة    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    المربع الجديد يستعرض رؤيته لمستقبل الحياة الحضرية في منتدى مستقبل العقار    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    الأمانة العامة للبرلمان العربي تعقد الاجتماع التنسيقي الأول لإعداد الاستراتيجية العربية للاقتصاد الأزرق    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    ارتفاع أسعار الذهب متجهة لتحقيق مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    قوة التأثير    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    أهم الوجهات الاستكشافية    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاصة التونسية بو العبيدي:
نافذة على الإبداع «تغريد خارج السرب» قصص تَؤُول إلى الشعر - فضاء القصص بوح أنثوي، وتأمل في الأشياء القاصة «بسمة» تقرر نقد الواقع وتقف على الأخطاء
نشر في الجزيرة يوم 25 - 12 - 2001

القاصة، والكاتبة التونسية بسمة البوعبيدي تطل على القارئ بعمل سردي جديد بعنوان «تغريد خارج السرب» واحتوى العمل على عدد من القصص القصيرة ذات الإيقاع المتسارع، واللغة المكثفة والرؤية الحادة للأشياء.. تلك التي تنطلق من أفواه الرواة والشخوص وكأنها محاكمات حادة للمجتمع ولا سيما المجتمع الذكوري الذي ترى الكاتبة أنه يضع المرأة «لاحقاً».
ومن هذه الاشكالية تقيم القاصة بسمة البوعبيدي علاقة فنية تستخلص فيها أهم الاشكالات التي تحيط بالمرأة في العالم العربي.. لتترجم هذه الرؤى الفنية على شكل اهتمامات قصصية استهلتها ببيت القصيد.. القصة الأولى «تغريد خارج السرب» والتي حملت اسم المجموعة..
* أنين داخل السرد..
النص الأول جاء على هيئة فكرة شرع الراوي في سردها للقارئ في وقت لا تحتاج به مثل هذه الومضات أي تدخل أو تفسير أو استزاده فالكاتبة هنا استهلت مشروع القص بآية من القرآن الكريم «سورة الملك.. آية 23».. وختمتها بمقطع من قصيدة «قبر النفري».. في محاولة منها دعم فكرة النص الأساسية.. وهي ركوب الرأس في وقت الأزمات.. إلا ان هذه الفكرة لم تحتمل الإطالة.. فالهم هنا عام ويحتاج منا أن تكون أكثر إيجازاً في وصف احزاننا اليومية.
القصة الثانية من المجموعة والتي جاءت بعنوان «عاملة البريد» سرد واقعي لحالة المرأة التي أخذت على عاتقها مهمة وصف معضلة الأنثى في المجتمع العربي بشكل عام، والمرأة العاملة بشكل خاص..
فضاء السرد يستند في هذه القصة على حاضن أساسي يتجسد بالحوارية المباشرة بين البطلة والآخر (الرجل) في مشاهد عديدة، لكن هذه الحوارية تأخذ شكل البحث عن «عاطفة» تسير هذا الإطار لترسم العلاقة الزوجية بطريقة دقيقة تتلمس من خلال هذه النظرة العميقة أهم نقطة ضعف تعيشه هذه العلاقة.. لتنتهي القصة على هيئة مفارقة مألوفة تتجسد في هذا الصدع العاطفي بين الزوج وزوجته إذ تكتشف المرأة ان دندنة الرجل وصفيره هي وبكل الم حالة جذل تأخذ عليه أيام حياته لتزيد من تباعدهما.. وتصبح «المرأة/ الزوجة» الضحية الأولى في هذا الصدع السحيق.
* حديث على سفح الرجل
في قصة «ما بين الموت والحياة رجل» في المجموعة «ص 38».. تظهر الأنثى كحالة غاية الفرادة إذ تفتش الكاتبة «بسمة» ومن خلال هذا السرد عن اشكالية فهم المرأة لما حولها وتفهم ما حولها لحالتها القائمة منذ أمد..
المرأة في هذه القصة تجسد الشخصية الرئيسة في السرد لتضع «القاصة» الرجل بين حالتي الوجود «الحياة والموت» في محاولة منها تسجيل الحالة المألوفة، أو المعتادة للغياب.. فالموت في هذه القصة لم يخرج عن نظامه، وطريقته في انتزاع الأحبة، وغير الأحبة.. لكن «الراوي» حاول ما وسعته المحاولة تسجيل تفاصيل الغياب لجسد يلفه الموت، ووجوه تعلوها الكآبة، وقلوب يعمرها الحزن، ونساء يتجللن بالسواد تحت حائط المقبرة لحظة أن دخل الرجال بالميت إلى المقبرة.. «المجموعة ص 40 41» فالموت هنا يخرج بمتلازماته الدائمة «المرأة، الموت، السواد، المقبرة، البكاء» وكأن العالم يشيع كل رجال العالم الى مثواهم الأخير، تكتب القاصة «البوعبيدي» الوصية المألوفة على لسان الرجل الراحل الى قبره.. تلك التي يحدد فيها ملامح «المرأة/ الزوجة» بعد غيابه ليتركها فريسة الحزن، والخوف من المجهول الآتي من كهوف القدر.
تعمد القاصة في مطلع كل قصة من هذه القصص الى إيراد نص فلسفي في محاولة منها ربط الفضاء السردي بمعامل فكري قد ينشأ لحظة قراءة هذه النصوص.. لكن الواضح في هذا التلازم بين المقولة والنص مرهون بما لدى القارئ من استعداد معرفي يسجل قراءة جديدة تزاوج بين النص والمقولة.. في وقت نرى فيه أن النص القصصي مشروع قوي، وبنية واضحة لا تحتاج الى من يفسرها او يدعم وجودها، ولا سيما هذه القصص في المجموعة.
أفكار القصص واضحة، ومستنبطة من واقع الحياة المعاش.. واللغة السردية في النصوص ظلت محافظة على قوتها وحيويتها.. وديباجة السرد ظلت أيضاً عفوية.. وتؤيد الرواة في القصص بما تملك الكاتبة من معلومات.. قد لا يحتاجها النص كما في قصة «ما بين الموت والحياة رجل»..
وفي القصص الأخرى من المجموعة تحافظ الكاتبة على نمطها المألوف في وصف الحياة.. ذلك العالم الواسع الذي تتداخل فيه الصور، وتذوب من خلاله المسلمات بعضها ببعض.. فلا يمكن لقاص او كاتب أن يحدد ملامح هذه الحياة المليئة بالتناقضات، والتباين، والتحول والنهايات المفجعة غالباً، والسارة نادراً.. فالقضية أعصى على الحل، وأقوى في أسئلتها من الاجابة عن كنه هذا الوجود، وعن هذا العالم المترامي الذي لا يشغل الإنسان به إلا القليل..
وللقاصة «البوعبيدي» رغبة قوية في تسجيل حياة المرأة حولها، ولها قدرة مناسبة في استخلاص العبرة من المواقف، او المآزق التي تقع فيها الأنثى أحياناً لتسجل ضعفها في نص يوائم بين الحالة الاجتماعية والرغبة القوية للفرد بالتمرد وتحقيق الذات من خلال غربته الدائمة في الخروج من مأزق النمطية، والتكرار، والعادية التي تطبع هذا العالم حول «الكاتبة/ المرأة».. المصابة بدوار الابحار في أعماق الرجل وكأنه المسؤول الأول عن بقاء المرأة في آخر الممر نحو الحياة.سبقت مجموعة القاصة البوعبيدي بمقدمتين جاءت الأولى بقلم الزاهي بالعيد والذي تحدث عن النصوص باقتضاب توجه ببيت للشاعر العراقي سعدي يوسف:
أمشي مع الناس..لكن خطوتي وحدي
وجاءت المقدمة الثانية للمجموعة بقلم يحيى محمد فيما أهدت القاصة عملها الى والدها، فيما صممت الغلاف الفنانة شيماء عيسى وبلغت صفحات المجموعة نحو «100 صفحة» من القطع المتوسط، وذيلت بسيرة ذاتية للكاتبة بسمة البوعبيدي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.