وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    قطار الرياض.. صياغة الإنسان وإعادة إنتاج المكان    رئيس هيئة الغذاء يشارك في أعمال الدورة 47 لهيئة الدستور الغذائي (CODEX) في جنيف    سعود بن مشعل يشهد حفل «المساحة الجيولوجية» بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها    رئيسة "وايبا": رؤية المملكة نموذج لتحقيق التنمية    تطوير الموظفين.. دور من ؟    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    20 مليار ريال مشروعات وعقود استثمارية أُبرمت لخدمة الشرقية    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    إمدادات الغذاء لغزة لا تلبي 6% من حاجة السكان    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    «أونروا»: مليونا نازح في غزة تحت حصار كامل    الملك وولي العهد يعزيان أمير الكويت    ولي العهد يتلقى رسالة من رئيس جنوب أفريقيا.. ويرعى المؤتمر العالمي للاستثمار    ضمن الجولة 11 من دوري«يلو».. نيوم يستقبل الباطن.. والجندل في اختبار العدالة    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال ضيفاً على السد القطري    « هلال بين خليج وسد»    الهلال يتوعد السد في قمة الزعماء    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    311 طالباً وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة «موهوب 2»    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    أمير تبوك يستقبل القنصل الكوري    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    بدء التسجيل لحجز متنزه بري في الشرقية    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    جازان: انطلاق المخيم الصحي الشتوي التوعوي    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    القيادة تهنئ السيد ياماندو أورسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الأوروغواي    الاحتفاء بجائزة بن عياف    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد فلمبان
السّبات العميق
نشر في الجزيرة يوم 12 - 08 - 2011

لعل الحالة التي كتبتها الأستاذة نجوى العشري في مقالها الذي نُشر في جريدة الأهرام الصادرة بتاريخ 21 يونيو 2011 عن اكتشاف تمثال حصان ممسوخ منسوب إلى الفنان الرائد الراحل جمال السجيني في معرض (مختارات عربية) الرابع في أتيليه جدة توقظنا من سبات عميق دام خمسة عقود، والتحرك سريعاً إلى إيجاد لجنة للمراقبة والفحص والتقييم، على غرار هيئة المواصفات والمقاييس بوزارة التجارة؛ لضبط هذه الأنشطة، ومحاربة حالات الغش والتزييف والقرصنة بكل أشكالها، وإعادة رسم اللوحات المشهورة والنسخ والمسخ، ومنع استيراد الأعمال الفنية لغرض البيع دون وثائق أصل ومنشأ، التي تمارسها بعض الصالات ورسامو الأسواق. وأقف في هذا الموضوع على المغالطة التي قام بها أتيليه جدة في حملته الترويجية لمعرض مختارات عربية الرابع، باستعارة العبارات المفخمة ووصفه واحداً من أكبر التظاهرات العربية التشكيلية لرواد عرب أثروا حركة الفن العربي بأعمالهم التي غيرت الكثير من المفاهيم وأشكال الفن وتوجهاته وتحضيرها لبينالي عربي! ففيها انتقاص من احترام تلك العبارات التي لا تمثل الحقيقة، وهي بحد ذاتها هضم في حق الفن العربي ومغالطة في غياب المبدعين الكبار من المحيط إلى الخليج، فالمشاركون ال 87 غالبيتهم من مصر والسعودية وليس بينهم من الرواد (بمفهومه الشامل) (باستثناء 5 من 49 مصرياً و1 من 26 سعودياً)، والآخرون المقيمون في جدة من اليمن والصومال والسودان وسوريا غير معروفين في أوطانهم بوصفهم فنانين. وعن المشاركين الآخرين الذين وصفتهم الصالة بالرواد (العراقي «سعد الكعبي»، الفسطيني «مصطفى الحلاج»، السوري «محمد المصري»، اللبناني «عمران القيسي»، السوداني «راشد ذياب»، التونسي «نجا المهداوي») تبيّن لي بعد البحث والتقصي أنهم ليسوا رواداً، ولم أجد أسماءهم في قائمة الرموز المعروفين الذين كان عطاؤهم واضحاً في العقدين الأخيرين من القرن الماضي وأسلوبهم ثري ومؤثر وبصمتهم واضحة على الفن التشكيلي في أوطانهم، فمثلاً: في العراق (ضياء العزاوي، نوري الراوي، رافع الناصري، حافظ الدروبي، عطا صبري، فائق حسن، جواد سليم، محمود صبري، كاظم حيدر، شاكر حسن، نبيهة سليم)، في فلسطين (إسماعيل شموط، إسماعيل فتاح، كمال بلاطة)، في سوريا (رشاد قضيباني، ممدوح قشلان، سامي برهان، لؤي كيالي، فاتح المدرس، روبيز ملكي، عبد القادر أرناؤط، إسماعيل حسني، محمود دعدوش، درية فاخوري، محمود جال، نصير شورى، بركان كركتلي) في لبنان (نجيب شكري، عبدالله مطر، إبراهيم النجار، مصطفى فروخ، خليل الصليبي، نعمة الله المعادي، جبران خليل جبران، رئيف شدودي، يوسف الحويك، عمر الأنسي، ميشيل بصبوص، عارف الريس، وجيه نحلة، سعيد عقل، بول غراغسيان، موسى بلاطة، حسين ماضي، نيقولا النمار)، في السودان (أحمد شبرين، إبراهيم الصلحي، أحمد عبدالعال، إبراهيم العوام)، في تونس (عبدالعزيز القرجي، عمار فرحات، الهادي الجياش، يحيى التركي، عمارة دبش، حسين السويفي، عبدالوهاب الجيلاني، فتحي زاكور).
ومن هذه اللمحة نلاحظ المغالطة في التصنيف الذي يجب التأني فيه؛ حتى لا تُؤخذ الأمور على علّاتها؛ لأن مسألة التصنيف والتقييم والريادة في أي حركة تشكيلية تقوم على مدى مساهماتهم في فنون أمتهم ومدى الأصالة التي تطبع أعمالهم بطابع تاريخي.
والحل بيد وزارة الثقافة والإعلام بتكوين لجنة مسؤولة عن هذه الأنشطة وتفعيل المرسوم الملكي رقم م -41 وتاريخ 2-7-1424ه بصدد الموافقة على نظام حقوق المؤلف وتطبيقه على الفن والفنان التشكيلي، في سبيل الوصول إلى الفن النقي والحرص على صدقه وأصالته وحفظ الحقوق الفكرية والمادية لجميع الأطراف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.