الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التفاؤل والتشاؤم
نشر في الجزيرة يوم 31 - 07 - 2011

يعتبر مفهوما التفاؤل والتشاؤم من المفاهيم الشائعة في العالم قديماً وحديثاً في عموم المجتمعات البشرية. وقد كان العرب في الجاهلية يتطيرون برؤية بعض أنواع الطيور التي تحوم بالسماء كالغراب مثلاً أو هبوب الرياح الشمالية أو غير ذلك من الأمور. كما كانوا يلجؤون إلى الأزلام والعرافين والسحرة والمشعوذين في فعل الشيء أو تركه. وبالرغم من أن الإسلام حرم التطير وأمر بفعل الأسباب والتوكل على الله إلا أن هذه الأفعال لا تزال موجودة حتى وقتنا الراهن وإن اختلفت الطرق والأساليب.
وتجدر الإشارة إلى أن التفاؤل والتشاؤم من الموضوعات التي خضعت لدراسات مستفيضة من قبل العلماء والباحثين منذ القدم حتى وقتنا الحاضر. وقد عرف ديمبر التفاؤل بأنه «استعداد شخصي لدى الفرد يجعله يدرك الأشياء من حوله بطريقة إيجابية ومن ثم يكون توجهه إيجابياً نحو ذاته وحاضره ومستقبله.. أما التشاؤم فهو عكس ذلك تماماً، حيث إنه «استعداد شخصي لدى الفرد يجعله يدرك الأشياء من حوله بطريقة سلبية ومن ثم يكون توجهه سلبياً نحو ذاته وحاضره ومستقبله. وقد جاءت أغلب آراء الباحثين متقاربة في تعريف التفاؤل والتشاؤم ولا تختلف كثيراً عن هذا التعريف.
ويلجأ كثير من الباحثين في تفسير مفهومي التفاؤل والتشاؤم عن طريق النظر إلى الكأس عندما يكون نصفه مملوءاً بالماء والنصف الآخر فارغاً. حيث يرى البعض أن الكأس نصفه مملوء بالماء وهذا يدل على المتفائل. أما البعض الآخر فيرى بأن نصفه فارغ من الماء وهذا يدل على المتشائم. وقد فسره بعض الباحثين بأنه يرجع إلى كيمياء الدم لدى الإنسان، ونسبها آخرون إلى الأمزجة أو بعض أنماط الشخصية كالمنبسط الذي تغلب عليه النزعة التفاؤلية والمنطوي الذي تغلب عليه النزعة التشاؤمية. أما فرويد فيرى أن التفاؤل هو القاعدة العامة وأن الفرد لا يكون متشائماً إلا إذا تكونت عنده عقدة نفسية.
وقد دلت الدراسات في هذا المجال بأن التفاؤل يرتبط إيجابياً باحترام الذات والثقة بالنفس والقدرة على حل المشكلات. كما يبعث على مشاعر السعادة والصفا والتحمل. ويتميز المتفائلون بالاستقلالية العالية والتحرر من السيطرة الداخلية. وبالتالي يحققون الأهداف ويحصلون على النجاح. أما التشاؤم فيرتبط بالنظرة الدونية إلى الذات وعدم القدرة على التفاعل وحل المشكلات. كما يرتبط باليأس والانهزامية والبؤس والتعاسة والشقاء. وبالتالي فالمتشائمون عرضة للفشل وعدم التحرر من السيطرة الداخلية. وتشير الدراسات أيضاً إلى أن التفاؤل والتشاؤم لهما علاقة مباشرة بالوراثة والتربية والثقافة والحالة الاجتماعية والاقتصادية للفرد.
وينبغي هنا أن نفرق بين مسألة التفاؤل والتشاؤم وبين تحليل الحالات وحل المشكلات فليس المطلوب من الطبيب أن يكون متفائلاً عندما يأتيه مريض، وقد أصيب بمرض خبيث ووصل إلى مراحل متقدمة، وليس مطلوباً من المحامي أن يكون متفائلاً وقد ارتكب الجاني عدة جرائم كالسرقة والسطو المسلح وحيازة المخدرات وليس مطلوباً من الأستاذ أن يكون متفائلاً إذا وجد الطالب ضعيفاً في معظم المواد الدراسية. والسبب في ذلك أن مسألة التفاؤل والتشاؤم هي مسألة نفسية كلية وشمولية للأشياء. أما تحليل الحالات وحل المشكلات فهي مسألة عقلية خاصة ومحددة بموضوع معين وفق معطيات معينة أيضاً. والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
- عضو هيئة التدريب بمعهد الإدارة
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.