سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لقد اطلعت على ما كتبه أخونا وزميلنا الإعلامي الأستاذ الدكتور/ محمد بن سعود البشر بالعدد رقم 14164 وتاريخ 9-8-1432ه بمقالته (افتراءات المراسلين الغربيين) عن المملكة والإساءات لهذا الوطن، سواء من منظور اجتماعي أو ديني، من قبل المراسلين الغربيين الذين يفدون إلى المملكة. وأقول: لو عدنا إلى قيام الدولة السعودية الأولى بقيادة الإمام محمد بن سعود ومجدد الدعوة محمد بن عبدالوهاب - رحمهما الله - ومع انتشار الأمن في ربوع هذا الكيان الكبير حتى أصبحت الدرعية منبراً علمياً وإعلامياً يقصدها أبناء الدول المجاورة لتلقي العلم، واستمر شعاع الأمن والرخاء في عهد الإمام عبدالعزيز بن محمد والإمام سعود بن عبدالعزيز والإمام عبدالله بن سعود في زمن الدولة السعودية الأولى - رحمهم الله - جميعاً، وفي عهد الدولة السعودية الثانية، وفي عهد مؤسس الدولة السعودية الثالثة، في هذه الحقبة الزمنية منذ ثلاثة قرون مضت وفد إلى المملكة كثير من الرحالة والمستشرقين الأجانب، منهم من جاء بصفة شخصية ومنهم من جاء بصفة رسمية لأهداف محددة، وكل رحالة له فكره وثقافته وأيديولوجية وانطباعاته. وقد نقلوا الصورة المغالطة والكاذبة عن الدولة السعودية في جميع مراحلها عن طريق وثائقهم ومخطوطاتهم وكتبهم؛ ما أعطى وأوحى للقارئ والباحث الأوروبي بأن حكام هذه البلاد لم يبنوا دولة، وأن شعب هذه البلاد يعيش في فوضى اجتماعية على مدى قرون مضت. ولو تناولنا بعضاً من هؤلاء فسنجد الرحالة الفرنسي تشارلز هوبير في وثائقه التي كتبها (رحلة في الجزيرة العربية الوسطى) 878-1882م الذي جاب شمال ووسط الجزيرة العربية في ثلاث رحلات للمنطقة، يصف الأمراء والشخصيات بأوصاف لا تليق بمكانتهم رغم الحفاوة والتكريم اللذين لقيهما منهم وجميع التسهيلات التي تليق بأي ضيف زائر. وهذا الرحالة البريطاني جورج فورستر سدلير في كتابه (رحلة عبر الجزيرة العربية) 1819م حيث قدم إلى نجد بعد سقوط الدرعية مباشرة، وكتب الكثير عن مدن نجد، وأسهب في الكتابة دون أن يعطي انطباعه عن أبناء المنطقة وأمرائها والحياة الاجتماعية والأمن والرخاء اللذين عاشتهما المنطقة قبل سقوط العاصمة الدرعية حيث جاء لتسليم هدية لإبراهيم باشا دون أي أسف على الخراب والدمار الذي أصاب المدن والفوضى التي عاشتها المنطقة بعد الأمن والأمان والرخاء الذي عاشته الدولة السعودية الأولى. ولا ننسى لويس بلي القادم من الكويت إلى الرياض لمقابلة الإمام فيصل بن تركي - رحمه الله - في زيارة رسمية حيث نجده في كتابه (رحلة من الكويت إلى الرياض) لم يصف ولم يعط انطباعه عن مدينة الرياض بوصفها مدينة فيها مقومات الحياة الكاملة كغيرها من المدن القائمة، ولا ننسى رحلة الرحالة باركلي رونكيير الذي جاب شرق ووسط شبه الجزيرة العربية؛ حيث أعطى صورة رمادية وغير واضحة من خلال توثيقه رحلته وانطباعه السلبي لها تاركاً القارئ والمطلع على كتابه (عبر الأراضي الوهابية) في صورة رمادية. وغيرهم كثير من الرحالة والمستشرقين الذين قدموا إلى الجزيرة العربية، ووثقوا وألَّفوا كتباً عن تاريخ الدولة السعودية وعن دعوة المجدد محمد بن عبدالوهاب السلفية التي لم تسلم من أقلام هؤلاء بالنقد السلبي حتى امتلأت مكتبات أوروبا بالوثائق والمخطوطات وكتب الرحالة المستشرقين التي وصفت أئمة وحكام وعلماء هذا البلد منذ قيام الدولة السعودية الأولى إلى يومنا هذا بأوصاف لا تليق ولا تخدم تاريخ الحضارة العربية والإسلامية، وإنما هي أهداف ومخططات دينية تخدمهم حيث هذا نهجهم التاريخي. ناصر بن إبراهيم الهزاع مساعد مدير الشؤون المالية بحرس الحدود بالرياض