السعودية و«النقد الدولي» يطلقان مؤتمر العُلا لاقتصادات الأسواق الناشئة    لبنان يوقف 26 متورطاً في اعتداء «اليونيفيل»    أمير جازان: معرض الكتاب تظاهرة ثقافية يواكب عشاق القراءة    وزير الداخلية يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    زلزال بقوة 6.4 درجات يضرب جنوب سيبيريا    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    «الداخلية»: ضبط 22,663 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الثاني.. والنتائج الخميس    أمطار على مدينة الرياض    القيادة تهنئ رئيس جمهورية صربيا بذكرى اليوم الوطني لبلاده    التبادل السادس.. تسليم 3 رهائن إسرائيليين في خان يونس    يوم الحسم في بطولة البادل بموسم الرياض    «برايتون» يكسر عناد «تشلسي»    فريق سومي لي يتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة للسيدات وجينوثيتيكول تتصدر الفردي    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق تداولاتها على تباين    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    فندق شيدي الحجر في العلا يفتح أبوابه للضيوف    بشكل علمي.. اكتشف مدى نجاحك في العمل من لونك المفضل    مناحل بيش تحصد ثلاث ميداليات ذهبية جديدة وميدالية بلاتينيوم في باريس    جمعية «صواب» بجازان تختتم دورة «التسويق الإلكتروني»    سهرة حجازيّة مميزة في دار فرنسا بجدة    الأشراف آل أبو طالب يحتفون بيوم التأسيس في صامطة    %72 من الشركات السعودية تستعين بحلول الذكاء الاصطناعي    وزير الخارجية الأردني يؤكد على موقف بلاده الثابت في رفض تهجير الفلسطينيين    مجلس إدارة "أوبن إيه.آي" يرفض عرضا من ماسك بقيمة 97.4 مليار دولار    ترامب يعتزم فرض رسوم إضافية على السيارات المستوردة    «العودة» إلى رتبة لواء    متوسطة العلاء بن الحضرمي تحتفل بيوم التأسيس    سيدات القادسية إلى نهائي كأس الاتحاد السعودي    "الهلال" يُصدر بياناً إعلاميّاً يستغرب خلاله من الحالات التحكيمية في مباراته أمام الرياض    تحت رعاية الأمير مشعل بن محمد.. تكريم رواد التطوع في حفلٍ مجتمعي بالرياض    رابطة العالم الإسلامي تُدين جريمة الدهس بميونخ    زراعة عسير تطلق فعالية خيرات الشتاء    غونتر: بداية قوية.. وأوليفر: المنعطف الأخير «محبط»    وزير الرياضة: نتطلع لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية" نيوم 2029″    هيئة فنون العمارة والتصميم تحتفي بمرور 5 أعوام على تأسيسها    الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن آل سعود يزور معالي الشيخ علي بن شيبان العامري    القبض على شخصين بالقصيم لترويجهما «الإمفيتامين»    السعودية تشيد بالمكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين الأميركي والروسي    السعودية ضمن أكبر 10 أسواق عالمية في تخزين الطاقة    إمام وخطيب المسجد الحرام: اتركوا أثراً جميلاً في وسائل التواصل.. لتبقى لكم بعد مماتكم    خطيب المسجد النبوي: الذنوب تمحى بالاستغفار ما لم تبلغ الكفر والشرك بالله    «سلمان للإغاثة» يختتم 3 مشاريع طبية تطوعية في دمشق    (رسالة مريض ) ضمن مبادرة تهدف إلى تعزيز الدعم النفسي للمرضى.    اعتزال الإصابة    جودة الحياة في ماء الثلج    العنوسة في ظل الاكتفاء    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    العلاونة يدون تجربته مع عوالم الكتاب    الحب سَمْقه وسُقمه!    في يوم النمر العربي    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتاوى ........
نشر في الجزيرة يوم 22 - 04 - 2011

يجيب عنها : معالي الشيخ د.عبدالكريم بن عبدالله الخضير - عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وعضو هيئة كبار العلماء
زيارة قبر النبي
هل تشرع الزيارة لقبر النبي -صلى الله عليه وسلم- لمن هو في المدينة؟
- نعم كغيره - صلى الله عليه وسلم- من الأموات جاء الأمر بزيارة القبور»فَزُورُوهَا» وقبره - صلى الله عليه وسلم- واحد منها.
الشرط الأول للعبادة
في بعض النصوص الشرعية التي وردت في فضيلة الإخلاص فيما يتعلق في مبحث النية أن النية ليست شرطاً؟
- أقول أهل العلم قاطبة يستدلون على الشرط الأول لصحة كل عبادة بحديث «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى»، وقوله تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} وقوله تعالى: {قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَّهُ دِينِي} وقوله تعالى: {مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ (15) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخرةِ إِلاَّ النَّارُ} نسأل الله العافية.
السؤال بوجه الله
ما حكم السؤال بوجه الله لأمر من أمور الدنيا كأن يقول عليك وجه الله تعالى عندي أو نحو هذا؟
- لا يجوز السؤال بوجه الله إلا الجنة كما جاء بذلك الحديث المعروف. والله أعلم.
سماع قرع النعال
هل يسمع الأموات في قبورهم؟
- ثبت أنهم يسمعون قرع النعال وجاء نفي السماع في قوله تعالى: {وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ} وجاء أن قتلى بدر خاطبهم النبي -صلى الله عليه وسلم- فيقتصر في ذلك على ما ورد ويبقى ما عدا على النفي.
الحليب المجفف
هل يجوز استعمال الحليب الاصطناعي للأطفال؟ هناك أبحاث على مضار استعمال هذا النوع من الحليب على صحة الرضيع والأم وترك الرضاعة الطبيعية؟ كما أنه يقال بأن هذه الأنواع ليست حلال؟
- الحليب الصناعي المجفف المركب من مواد غذائية مباحة، جائز لا إشكال فيه أما إذا اشتمل تركيبه على شيء محرم لكن لابد من التأكد من ذلك.
المسح على الحذاء
ما حكم المسح على الحذاء إذا كان ملبوساً فوق جورب وهل يشترط لبس الحذاء على طهارة مسح وهل يشترط أن يكون الحذاء فوق الكعبين وإذا كان يشترط أن يكون الحذاء فوق الكعبين كيف نعلل ذلك مع العلم أن الخف الذي تحته يستر القدم أفلا يكفي؟
إذا لبس الحذاء مع الجورب بعد تمام الطهارة جاز المسح عليهما معاً لأنهما في حكم الواحد على أن لا يخلع الحذاء ما دام يمسح حتى تتم المدة هذا إذا كان الحذاء يثبت بنفسه أو بشده؛ وأما إذا كان الحذاء فوق الكعبين فهو خف فإذا لبس على الجورب بعد تمام الطهارة فله المسح على الخف في المدة المقررة شرعاً يوماً وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر على أن لا يخلع الخف إذا مسح عليه. والله أعلم.
الأذان بدون مكبر
مؤذن قد يتأخر عن وقت الآذان فيفضل أن لا يؤذن حتى لا يحدث لبس عند المصلين في وقت الأذان؟
- الأولى أن لا يترك الأذان لكن بدون مكبر، فيؤذن بدون مكبر لأن لا يشوش على الناس ويأتي بالواجب.
قصر الصلاة
هل السنة للمسافر أن يقصر الصلاة، فيصليها ركعتين؟
قصر الصلاة في السفر ثابت بالكتاب والسنة والإجماع قال تعالى: {وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُواْ لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا}.. وفي الصحيحين وغيرهما من حديث عائشة لقالت: « فَرَضَ اللَّهُ الصَّلَاةَ حِينَ فَرَضَهَا رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ فِي الْحَضَرِ وَالسَّفَرِ فَأُقِرَّتْ صَلَاةُ السَّفَرِ وَزِيدَ فِي صَلَاةِ الْحَضَرِ»، وأجمع أهل العلم على أن من سافر سفراً تقصر في مثله الصلاة في حج أو عمرة أو جهاد له أن يقصر الرباعية فيصليها ركعتين، وأجمع أهل العلم على أن لا قصر في صلاتي الصبح والمغرب ففي المسند من حديث عائشة رضي الله عنها « قَدْ فُرِضَتْ الصَّلَاةُ رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ بِمَكَّةَ فَلَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ ج الْمَدِينَةَ زَادَ مَعَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ إِلَّا الْمَغْرِبَ فَإِنَّهَا وِتْرُ النَّهَارِ وَصَلَاةَ الْفَجْرِ لِطُولِ قِرَاءَتِهِمَا» يعني فإنها لا تقصر فإنها وتر النهار وإلا الصبح فإنها تطول فيها القراءة، والقصر أفضل من الإتمام لما في صحيح مسلم عن عمر -رضي الله عنه- أنه سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- عن القصر من غير خوف «فَقَالَ صَدَقَةٌ تَصَدَّقَ اللَّهُ بِهَا عَلَيْكُمْ فَاقْبَلُوا صَدَقَتَهُ» وهذا قول جمهور العلماء وقد كره جماعة منهم الإتمام قال الإمام أحمد ما يعجبني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.