«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحفي يتدخل في نص مسلسل (بيارق العربا) ويحول أحد البروفات لمعركة بالسيوف
نشر في الجزيرة يوم 17 - 03 - 2011

«بعد أن انتهينا من تصوير مشاهد المعارك في العمل، يبدو أنه لم يرق لأحد الصحفيين الذين حضروا تصوير بعض المشاهد، أنه لم يشاهد تصوير المعارك، فتدخل على ما يبدو في النص ليضيف إلى المسلسل معركة جديدة من نسج خياله» هكذا علق الفنان منذر الرياحنة الإشكال الذي حدث بينه وبين مخرج العمل إياد الخزوز في موقع التصوير.
وأضاف الرياحنة ضاحكاً: كنا في الأغوار الشمالية نقوم بعمل بروفة لأحد مشاهد العمل الدرامي البدوي التاريخي «بيارق العربا» للمخرج إياد الخزوز عن نص للكاتب رعد الشلال، ويحدث بالعادة أن يحضر بعض الصحفيين التصوير، وتفاجأنا وزملائي بالعمل باليوم التالي حين تلقيت عددا من الاتصالات تسألني عما حدث في موقع التصوير، ظننت حينها أنهم يسألون إلى أين وصل تصوير العمل، لكن سؤالهم كان عن المشكلة التي وقعت بيني وبين صديقي المخرج إياد الخزوز
مضيفاً كذلك: المضحك بالأمر أن صانع سيناريو المعركة لم يكتفِ بالحديث في الخبر عن المشكلة بل إنه قام بتصوير القصة التي حاكها على أنها معركة وقعت بيننا كما لو أنه أراد التدخل في نص العمل ليجعل المخرج ممثلاً هذه المرة ويشركه بأحد معارك العمل ويضيف للعمل معركة جديدة، لكنه يبدو أنه نسي أن العمل تاريخي يتناول مرحلة تاريخية من حياة بدو المنطقة في القرن السادس عشر ولا يمكن أن يتضمن مشاهد مودرن كون المخرج لم يكن يرتدي الملابس الخاصة ببيئة العمل.
وعن طبيعة العلاقة التي تربطه بالمخرج إياد الخزوز قال الرياحنة: قبل أن تربطني بالخزوز علاقة بالعمل، فنحن نرتبط بعلاقة صداقة قوية، حيث إنني أستعد حالياً بعد أن أنتهي قريباً من تصوير ما تبقى من مشاهدي في مسلسل بيارق العربا إلى الانتقال للإمارات العربية المتحدة للبدء بتصوير أولى مشاهدي في عمل درامي إماراتي اجتماعي معاصر من إخراج إياد الخزوز، لأعود بعدها للتحضير لعمل تلفزيوني جديد من إخراجي وإشراف إياد وإنتاج شركة أرى الإمارات للإنتاج الإعلامي.
يذكر أن الفنان منذر رياحنة يقدم أحد الأدوار الرئيسية للعمل الدرامي البدوي «بيارق العربا» من إنتاج تلفزيون أبو ظبي وإنتاج تنفيذي لشركة القرم للإنتاج الإعلامي وتقدم شركة أرى الإمارات للإنتاج الإعلامي الخدمات الفنية والتجهيزات، ويناقش العمل لأول مرة في الدراما البدوية قضية الأرض وهذه الفكرة لم تطرح من قبل في الدراما البدوية خاصة أن السائد في الأعمال البدوية السابقة عن البدوي أنه غير مرتبط بالأرض لأن طبيعة هذا المجتمع قدمت على أنهم رحل من منطقة ومن هنا جاء هذا العمل ليصحح مفهوم الرحل الذين يتنقلون في داخل أراضيهم، وأن البدوي يرتبط بقضية الأرض وتعتبر قضية مركزية أساسية في حياته ويخوض معارك من أجل الدفاع عنها وتعتبر ضمن التابهوات التي منع التعرض لها كالشرف والكرامة والدين والأرض أيضاَ.
ويشارك بالعمل نخبة من نجوم الدراما البدوية العربية والأردنية بالإضافة للرياحنة كذلك، ياسر المصري، محمود سعيد، عبير عيسى، خالد الغويري، شايش النعيمي، سلامة المزروعي، هيام الجباعي، ريم بشناق، جميل براهمة، شاكر جابر، حابس حسين وعدد من الوجوه الشابة منهم منية، إيمان ياسين، ونور البريحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.