في حياة البشر لابد من مقياس خاص يلجؤون إليه حينما تضطرب أمورهم، وتشطح بهم أهواؤهم، وتجنح بهم نفوسهم إلى الأهواء، والرغبات الشخصية، والحرص على مظاهر الدنيا من منصب وجاه ومال وغيرها من المظاهر التي تسرق الناس من عقولهم الراجحة وقلوبهم السليمة وتلقي بهم في غياهب الهوى والشهوة وسراديب الشُّبهة والضلال. تصبح حياة البشر ضروباً من الفوضى إذا لم تجد ذلك المقياس الذي يعدِّل الميزان، ويحول دون الجنوح والطغيان. وإن المقياس الأوحد الذي يمكن أن يوقف البشرية عند حدها حينما تشطح، وتسرح، وتمرح، وترمح، إنما هو «مراقبة الله عز وجل» وهي صفة عظيمة الأثر، ما وجدت في مجتمع بشري إلا وأحدثت فيه من السمو والاستقامة والصلاح ما يرقى به إلى مقام المجتمعات المستقرة المنسجمة المتحضِّرة، وأبعدته عن دروب الانحراف بأشكاله كلها. ولهذا كانت درجة الإحسان أرقى درجات العلاقة بالله عز وجل، لأن درجة المراقبة لله فيه درجة عالية «أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك». ومعنى هذا أن الإنسان في هذه الحالة سيراقب الله فيما بينه وبين نفسه، فلا يسمح لها بالوقوع فيما يغضب الله عز وجل إذا أصبح خالياً لا يراه أحد، ويراقبه سبحانه فيما بينه وبين الناس، فلا يغشهم، ولا يخدعهم، ولا يتهاون بمقاديرهم، ولا يُظهرُ لهم خلاف ما يُبطن، ولا يتجسس عليهم، ويتتبع عوراتهم، ولا يدعوهم إلى الضلال، والانحراف بأي وسيلة من الوسائل التي يملكها. إنها «مراقبة الله» التي تجعل الإنسان في أسمى حالاته وأرقاها، لأنها تربطه بالله المحيط بكل شيء، القادر على كل شيء، وتذكره -دائماً- بما سيلقاه بعد الموت من حساب دقيق على كل حركة وسكنة، وكل صغيرة وكبيرة، وتشعره -دائماً- بأن الحياة الدنيا فرصة للعمل الصالح، ومزرعة للآخرة، وسوق كبيرة للحسنات التي يمتلئ بها رصيد الإنسان في «مصرف الآخرة» حيث يصبح الإنسان بحاجة إلى مثقال ذرة من عمل صالح يواجه به ذلك الموقف العظيم الذي لا ينفع فيه مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم. «مراقبة الله» توقف كل إنسان عند حده مهما كانت مكانته، فصاحب السلطان معها في يقظة دائمة تمنعه من الظلم والتسلط على رقاب الناس والاستهانة بهم، وصاحب المنصب معها يظل حريصاً على العدل والإنصاف، فلا يحابي أحداً ممن هم تحت إدارته على أحد، وصاحب القلم مع مراقبة الله وقَّاف عند الحق، لا يسمح لقلمه أن يسطِّر باطلاً، أو ينافح عن باطل، لأن مراقبته لربه تذكره دائماً بالذي لا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء، والمسؤول في أية وسيلة إعلامية يعلم أن مسؤوليته أعظم من الكتَّاب، والمراسلين، والمذيعين، ومقدمي البرامج، وصائغي التقارير الإعلامية، لأنه هو مسؤول أمام الله عن ذلك كله، وهكذا جميع الناس في ظل «مراقبة الله» سبحانه وتعالى يقفون عند كلمة الحق، ويشعرون بعظمة الأمانة التي حملها الإنسان بعد أن أبت الجبال والأرض والسماوات حملها لأن الإنسان يميل إلى حمل المسؤوليات بما فيه من ظلم وجهل {إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا}. إننا - في هذا العصر - نعاني من ضعف هذا المقياس المهم «مراقبة الله عز وجل»، وإن لذلك أسباباً - بلا شك -، ولعل من أهم تلك الأسباب ما غرقنا فيه من ملذات الدنيا وزينتها وزخرفها، سكناً، ولباساً، وطعاماً، ومركباً، مع قلة تذكر إحاطة الله بكل ما نقول ونفعل، وقلة تذكرنا للآخرة حتى ونحن ندفن أحبابنا وأصحابنا في المقابر، وضعف عباداتنا من صلاة وصيام وصدقة ودعاء، وسهولة وقوعنا في الأخطاء والمعاصي وصغائر الذنوب حتى أصبح ارتكابها عند كثير من الناس كشرب الماء البارد سلاسة وسهولة.وقفة أيها الأحبة مع النفس قبل فوات الأوان. إشارة: مَنْ راقبَ اللهَ نالَ الخيرَ أَجْمَعَه وعاشَ دُنياه حُرَّاً ناعمَ البالِ