سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    منطقة العجائب    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    لغز البيتكوين!    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    خامس أيام كأس نادي الصقور السعودي بحفر الباطن يشهد تنافس وإثارة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حصاد الموسم المسرحي المصري مخيب للآمال
«الجزيرة » تقدم تقييماً لموسم لم يكن ناجحاً في معظمه! ارتفاع أسعار التذاكر كان أحد الأسباب.. واختفاءصبحي وسيد زيان عادل إمام اتجه لسوريا ولبنان والعراق هرباً من الإيرادات الضعيفة
نشر في الجزيرة يوم 24 - 09 - 2001

انتهى الموسم الصيفي دون أن يحدث أي تأثير، وكانت السمة المشتركة في كل العروض «معظم المقاعد خاوية»، ولذلك كانت تحصل العروض على اجازة يومين وربما ثلاثة في الأسبوع لتفادي الخسائر الجسيمة ولذلك مر هذا الصيف هادئاً وربما أصابت رطوبته الشديدة اختناق بعض المنتجين الذين ألمت بهم خسائر مالية فادحة ومع ذلك كانت هناك بعض العروض الجيدة التي جذبت الجمهور إليها، ولكن في النهاية أن المسرح فقد بريقه وبدأت السينما تأخذ مكانتها من جديد، وتحقق الملايين من الايرادات، وقد وصل الحال بالنجم الكوميدي سمير غانم بأن يقدم عرضين مسرحيين في الأسبوع الواحد محاولاً التغلب على هذه المشكلة، ولكنه فشل في ذلك.
فقد اختفى نجوم المسرح الكبار من القاهرة هذا العام، فمنهم من رفض تقديم عروض مسرحية مثل محمد صبحي وسيد زيان، ومنهم من هرب إلى الاسكندرية بحثاً عن جمهور المصايف.
بودي جارد
الفنان الكبير عادل إمام رغم جمهوره الكبير إلا أنه قرر السفر بمسرحيته إلى بعض البلدان العربية للتغلب على مشكلة الايرادات الضعيفة فقام بعرض مسرحيته «بودي جارد» لمدة أسبوع في لبنان، ثم زار سوريا لأول مرة وعرض هناك لمدة أسبوع وعاد إلى القاهرة ليستكمل الموسم الصيفي والذي ينتهي مع بداية الشهر القادم، والمسرحية تعرض للعام الثاني وهي من تأليف يوسف معاطي وسمير خفاجي واخراج رامي إمام وبطولة عادل إمام وشيرين سيف النصر وعزت أبو عوف ويوسف داود.
زكية زكريا تتحدى شارون
وما زال الفنان الكوميدي ابراهيم نصر يستغل نجاح شخصية «ذكية زكريا» التي قدمها في برنامجه الرمضاني «الكاميرا الخفية» في تقديم عروض رخيصة الثمن لتجذب إليها الجمهور المصري العريض، فقدم العام الماضي مسرحية «ذكية زكريا والعصابة المفترية» وهذا العام استغل كراهية العرب والمصريين خاصة لرئيس الوزراء الإسرائيلي وقدم عرض «ذكية زكريا تتحدى شارون» وهي من تأليف شامخ الشندويلي واخراج رائد لبيب وقد حققت هذه المسرحية نجاحاً كبيراً ليس لحب الجمهور في العرض بقدر كراهية الجمهور لشارون والبحث عن أي شيء ضد هذا المجرم السفاح. والغريب أن هذا العرض سيقدم في فيلم سينمائي يجري التحضير له الآن.
كده أوكيه!
بعد انسحاب الفنان الكوميدي محمد هنيدي من فرقة «عفروتو» كوَّن المنتج عماد الباشا فرقة مسرحية مكونة من نجوم الشباب أحمد السقا وهاني رمزي ومنى زكي وياسمين عبدالعزيز مع حسن حسني وماجدة زكي ليقدموا عرضاً مسرحياً جديداً على مسرح الزمالك بعنوان «كدة أوكيه»، وقد حقق نجاحاً بعض الشيء رغم أن المسرحية بدأت عروضها في نهاية الموسم الصيفي وتستمر حتى الموسم الشتوي.
حكيم عيون وأدلعي يا دوسة
اثر عدم نجاح نجم الكوميديا علاء ولي الدين في فيلمه السينمائي «ابن عز» على عرضه المسرحي «حكيم عيون» الذي يعرضه على مسرح هيلتون رمسيس للعام الثاني على التوالي وربما كان لجماهيرية النجم الكوميدي الصاعد أحمد حلمي دور في النجاح الجزئي لهذا العرض بعد نجاح فيلمه السينمائي «55 اسعاف» وربما يتردد علاء ولي الدين في اعادة العرض خلال الموسم الشتوي.
وفي العرض المسرحي «إدلعي يا دوسة» حاولت فيفي عبده استعادة مجدها الاستعراضي، فجذبت إليها عدداً كبيراً من الممثلين الشباب الجدد وهم أحمد رزق ومن نجاتي وأحمد زاهر ومحمد عبدالحافظ وماهر عصام وأحمد حبشي ومعهم الفنان ماجد المصري، والكوميديان نبيل الهجرسي والمطرب الشعبي أحمد عدوية والمنولوجست فيصل خورشيد، وهذه التركيبة ربما ساعدت إلى حد كبير في نجاح الأسابيع الأولى لهذا العرض المسرحي «ادلعي يا دوسة» الذي يقدم على مسرح رومانسي بوسط القاهرة، ولكن سرعان ما تراجعت الايرادات مما جعل المنتج محمد عشوب إلى منح اجازة أسبوعية لأعضاء فرقته.. والمسرحية تأليف عزت آدم واخراج حسن عبدالسلام.
النت في الانترنت
وعلى مسافة خمسين متراً فقط من «ادلعي يا دوسة» يقع مسرح الهوسابير الذي يعرض به مسرحية «النت في الانترنت» والتي شهدت تغييرات عديدة بسبب الخلافات بين أبطالها فقد انسحبت نهلة سلامة من العرض بعد خلافها مع فريدة سيف النصر، وتقوم بدورها الآن ايناس مكي، ويشارك في العروض عبدالله محمود وفؤاد خليل ورضا ادريس وحسن الديب ومحمد عبدالرازق والمطرب حمدي الجناين والراقصة دينا ومجدي عبدالحليم تأليف عادل درويش واخراج حسام الدين صلاح وتغلق المسرحية أبوابها معظم أيام الأسبوع لعدم وجود جمهور، وباقي الأيام لا يكتمل المسرح بالنصف.
القطاع العام
قدم مسرح القطاع العام عدداً من المسرحيات بالقاهرة منها «الناس اللي في التالت» تأليف أسامة أنور عكاشة واخراج محمد عمر على المسرح القومي وقام ببطولتها فاروق الفيشاوي وسميحة أيوب ورياض الخولي وعبدالعزيز مخيون ورشوان توفيق مع ممثلي المسرح عفاف حمدي ونرمين كمال ورباب ممتاز وياسر علي ماهر ويحقق هذا العرض نجاحاً كبيراً وايرادات جيدة مع العلم بأن أسعار التذاكر رخيصة جداً في القطاع العام ولا تزيد عن 30 جنيها أي أقل بكثير من قيمة التذكرة في القطاع الخاص.
حريم السكر والملح
وقدم أيضاً العرض المسرحي «حريم السكر والملح» تأليف محمد الغيطي واخراج محمود حسن وبطولة نهال عنبر، محمد ناجي، هاني كمال وعبدالله فضل، وحققت نجاحاً في وقت عرضها لمدة شهر واحد وتوقفت بسبب المسرح التجريبي ومهرجانه الذي استمر لمدة عشرة أيام، أما العرض المسرحي «انت فين يا جميل» فيواجه قلة الايرادات وهذا العرض قدم على المسرح العائم تأليف صفوت شعلان واخراج سعد أردش وبطولة محمد متولي ومنال سلامة والمطرب سامح يسري وأحمد حلاوة وسيد عزمي.
ويعزي العديد من النقاد والمهتمين بالمسرح هبوط وفشل المسرح الصيفي لارتفاع أسعار تذاكر مسرح القطاع الخاص والتي وصلت إلى 200 جنيه للتذكرة الواحدة مما جعل الجمهور يمتنع عن حضور هذه العروض اضافة إلى مستواها المتواضع والابتذال الذي يقدم في بعض العروض بهدف جذب جمهور المتعة الذي يبحث عن الرقص والغناء وليس الفكر المسرحي الفني..وهذا المسرح إلى زوال بعد أن حقق هذا الجمهور غرضه في السينما، كما أن مسرح القطاع العام رغم نجاحه فهو يحتاج لنجوم شباك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.