د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فواصل طبيعية
نشر في الجزيرة يوم 20 - 09 - 2001

1 أيتها الأم هنا خمسة أسباب وجيهة للالتزام بالرضاعة الطبيعية
انك تمنحينه المناعة من المرض
انها تقيم علاقة خاصة بين الطرفين
يمكن القيام بها متى واينما اردت .. فلا حاجة الى اعداد قارورة
تسهم في حماية الام من الامراض كالسرطان
انها مجاناً .. ومنحة من السماء، كالمطر للأرض
2 أيتها الأم مما يثير الدهشة أن حليب الثدي يحمل الى طفلك تشكيلة من المذاقات المختلفة بينما اطفال القارورة يتلقون نفس الطعم او الوجبة 6 8 مرات في اليوم. وهذا قد يعني ان اطفال الثدي يتعودون اكثر على الطعام شبه الصلب من اطفال القارورة.
3 أيتها الأم ليس صحيحاً ان الرضاعة الطبيعية تفسد قوامك بل ثبت ان الدهن الاضافي الذي يستقر في جسمك اثناء الحمل يحرق اذا رضعت، اما اذا اخترت التغذية بواسطة الزجاجة فقد يبقى.
4 ايتها الام ثبت لدى معظم مراكز الصحة العالمية ان هناك عودة سريعة للرضاعة الطبيعية وهو مؤشر ان دلنا على شيء فانما يدل على الصلاح والصحة العامة، حيث ان الرضاعة الطبيعية تعتبر غذاء مثاليا يحميهم من الاصابة بالامراض الخطيرة كالاسهال وعدوى الجهاز التنفسي والتهابات الاذن والجهاز البولي وقد جعله المولى عز وجل حقاً لطفلك.
قال الله تعالى «والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلى المولود له....» صدق الله العظيم
5 أيتها الأم ان نسبة الاصابة بنخر الاسنان لدى الاطفال الذين يتغذون من حليب الام اقل من اولئك الذين يتغذون بواسطة الزجاجة، وذلك لأن حليب الأم يحتوي على نسبة مرتفعة من السلنيوم وكذلك نسبة السكر في حليب الأم تكون اقل من الحليب المعدل.
6 أيتها الأم تنصح المنظمات العالمية الصحية الآن النساء الالتزام بحد ادنى من الرضاعة سنة واحدة فالرضع يستفيدون من خصائص حليب الثدي المناعية حتى يبلغوا عامين وهو ما يدعم ما جاء في الذكر الحكيم.
قال الله تعالى «والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلى المولود له....» صدق الله العظيم
7 أيتها الأم هناك عوارض توضح عدم مقدرة طفلك على الامتصاص وهي:
بكاء متواصل للطفل
يطلب الرضاعة لعدة مرات
يرفض الثدي بعد ان يرضع لمدة 2 3 دقائق
لا ينام جيداً فيستيقظ باكيا
احيانا الاستفراغ ايضا يسبب المغص الناتج عن رضاعة الثدي الفارغ.
الثدي أم القارورة
لا جدال في ان حليب الثدي أفضل من القارورة بدرجة لا تقارن، فهو يحميه من الاسهال والمرض والتهابات الاذن والتنفس. ويؤخر (بل قد يمنع الحساسية مثل الاكزيما والربو) كما ان الرضاعة الطبيعية تغذي عقله وجسده وتقوي الرابطة بين الام والطفل وتسمح للطفل بتناول ما يريد من الحليب قليلا كان ام كثيرا. ومع ذلك لا تكون هي الخيار الأوحد الأنسب للمرأة دائماً ولكن تظل النصيحة الحالية بان يتم ارضاعه لمدة 4 6شهور حيث يتأهل الطفل لتلقي الاطعمة شبه الصلبة مع مواصلة الارضاع ليشكل حليبك الحليب الاساسي للسنة الاولى وبالنسبة لبعض الامهات يمكن الدمج في تقديم الحليبين ومن عجب الخلقة ان حليب الثدي يحمل الى طفلك تشكيلة من المذاقات المختلفة بينما اطفال القارورة يتلقون نفس الطعم او الوجبة 6 8 مرات في اليوم. وهذا قد يعني ان اطفال الثدي يتعودون اكثر على الطعام شبه الصلب وبالفعل اظهرت دراسة شملت 6 أطفال ان أطفال الثدي كانوا اسرع في تناول خلاصة الخوخ والحبوب من اطفال القارورة.
الرضاعة الطبيعية
لتحقيق الرضاعة الطبيعية لطفلك عليك ان تتهيئي نفسياً وتقتنعي باهمية الرضاعة الطبيعية وذلك باتباع ما يلي:
* اعتبار الرضاعة الطبيعية حقا عليك لطفلك
* الاستفادة من اجازة الامومة اذا كنت عاملة وتتفرغين خلالها للرضاعة الطبيعية خاصة في الاشهر الاولى.
* التحدث مع المرشدة الصحية لمساعدتك في اي مشكلة تعوق او تضعف قدرتك على الرضاعة الطبيعية.
* الاقتناع بان حجم الثدي او شكله لا دخل له بالقدرة على الارضاع الطبيعي.
* ادراك ان الرضاعة الطبيعية لا تشوه قوامك بل تساعدك على انقاص وزنك اذا كنت بحاجة لذلك.
* ملامسة جسم الطفل بجسمك وبدء الإرضاع بعد الولادة بنصف ساعة يقوي عاطفة الأمومة ويزيد ادرار الحليب.
* ألا تقدمي لمولودك اي طعام او شراب غير حليبك ما لم ينصح الطبيب بغير ذلك.
* ألا تقدمي لمولودك اي مصاصات او حلمات صناعية او لهايات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.