مشاعر شعب وصحة ملك    أمير منطقة نجران يكرّم اللواء الشهري    نزاع على 18 مليار دولار في قاع البحر    «حمدالله» يظهر أمام النصر    بنزيما يهدد صدارة ميتروفيتش    كراسي رؤساء الأندية.. والقرار الصعب    الأمطار تكشف عيوب السفلتة.. شوارع جازان تحتضر    منح المدارس صلاحيات كاملة لإدارة وتحسين التعليم والتعلم    مصادر «عكاظ»: تطبيق الاختبارات المركزية خلال العام الحالي    11 أكاديمياً بالجامعة الإسلامية ضمن قائمة 2 % لأفضل الباحثين عالمياً    5 حلول لنوم المسنين بشكل أفضل    العقد النَّضيد    إدانة دولية لمساعي الاحتلال حظر أنشطة «الأونروا»    «واتساب» يعزز مكالمات الفيديو بالفلاتر والخلفيات    نائب أمير منطقة مكة يقدم الشكر لمدير عام فرع وزارة الخارجية السابق    نائب أمير منطقة مكة يطلع على تقارير اعمال هيئة المساحة الجيولوجية    أمير الشرقية وسمو نائبه يستقبلان أعضاء مجلس إدارة نادي النهضة الرياضي    الأخضر يواصل تحضيراته لليابان .. ونزلة برد تمنع "البريكان"من المشاركة في التدريبات    (ينافسون الهلال خارج الملعب)    6 لاعبين ضحايا الرباط الصليبي في الريال    « محرز وإيبانيز وماني» في التشكيلة المثالية آسيوياً    توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة الشرقية ومعهد الإدارة العامة    الملتقى الدولي يناقش التجارب والتحديات.. ريادة سعودية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية    توقيع عقد تنفيذ مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع جمهورية العراق    تغيير العالم    عزيز وغال في رفاء    اليوم العالمي للمعلم    محافظ الطائف يشهد توقيع إتفاقيات بين التعليم وعدد من القطاعات    مدير تعليم البكيرية يرأس اجتماع مديري ومديرات المدارس    عودة الى موضوع مستحقات نهاية الخدمة    ضمن المرحلة الأولى من المخطط العام.. تدعيم وإنقاذ 233 مبنى تراثياً في جدة التاريخية    وزارة الداخلية تُقدم خدماتها الإلكترونية لزوّار معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    الصندوق الثقافي يختتم مشاركته في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    تفعيل الاستدامة في الجامعات    السقف الزجاجي النفسي    هل ينتهى السكري الحملي بالولادة ؟    الأوعية البلاستيكية السوداء مصدر للمواد المسرطنة    «الرياض» غير الربحية.. تمكين الأحياء السكنية!    نادي الشايب لتعليم الفروسية في بيش يقيم الحفل السنوي لانطلاق أنشطته    معركة الوعي الإلكتروني!    الصحة توصيك: (الحق نفسك)    «نزاهة» في مواجهة الفساد: صراع الشفافية من أجل التنمية    في معنى الاحتفاء بالحكم الرشيد    انتصار خالد مشعل الوهمي !    ملتقى الرؤساء التنفيذيين.. طموح يتحقق    الإلتفاف حول السعودية: ضرورة إستراتيجية لمستقبل العرب    تراث جدة    والشعراء يتبعهم الغاوون    دام عزك يا وطن    لبنان: 2083 قتيلاً حصيلة العدوان الإسرائيلي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين شمال قطاع غزة إلى 37 شهيدًا    370 منحة تعليمية جامعية يقدمها البنك العربي الوطني لأبناء الشهداء    مانجا تكشف «أساطير في قادم الزمان» لكل العالم    محطة مشرقة في التاريخ    مفتي عام المملكة يستقبل نائب رئيس جمعية التوعية بأضرار المخدرات بمنطقة جازان    فرع الإفتاء يفعل مبادرة "الشريعة والحياة" في جامعة جازان    نائب أمير مكة المكرمة يلتقي رئيس مجلس إدارة شركة الزمازمة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دبي تنفذ عمليات مكثفة لترميم المواقع الأثرية وتحويلها إلى مناطق جذب سياحي جديدة
منها مشروع ضخم غيَّر وجه منطقة الخور
نشر في الجزيرة يوم 18 - 08 - 2001

تشهد دبي عمليات مكثفة لترميم المواقع التاريخية والأثرية تتكلف عشرات ملايين الدولارات، في إطار خطة تستهدف الحفاظ على هذه المواقع وتحويلها إلى مناطق جذب جديدة للسياح.
ويعكس العدد الكبير لمشاريع الترميم واتساع النطاق الجغرافي الذي تقع فيه هذه المواقع، الأهمية المتزايدة التي باتت توليها الإمارة للمواقع الأثرية وذلك لاعتبارات تاريخية وسياحية. وإلى جانب مشروع ترميم واجهة الخور الذي يعد من أكبر المشاريع الجاري تنفيذها في هذا المجال، هناك عشرات المواقع التي تم ترميمها أو مازالت خاضعة للترميم، ومنها مبان ومساجد أثرية وأبراج هوائية «براجيل»، منتشرة في مناطق البستكية والشندغة والسوق القديم في كل من ديرة وبر دبي.
وقد أخذت معالم مشروع ترميم واجهة الخور الذي تم الشروع في تنفيذه عام 1994م في الظهور، مع إنجاز ترميم العديد من المنازل والمباني الأثرية المطلة على المجرى المائي الطبيعي الذي يشكل شريان التجارة في الإمارة. وباتت واجهة الخور الآن تزدان بمبان أثرية تضفي رونقا متميزا إلى الأبراج الزجاجية الحديثة التي تغطي أفق المدينة.
ويقول المهندس رشاد محمد بوخش رئيس قسم المباني التاريخية في بلدية دبي: روعي في ترميم هذه المنطقة استمرارية البيئة الاجتماعية القائمة فيها منذ القدم، بحيث يتم إدماج المنشآت التي يتم ترميمها مع محيطها لتساهم بشكل مباشر في تنمية المنطقة التي تقع فيها، من خلال الأنشطة الثقافية والسياحية والتجارية.
ويغطي المشروع الذي يتوقع إنجازه في عام 2004م مساحة إجمالية تبلغ 4 آلاف و 322 متراً مربعاً، يتم تنفيذ أعمال ترميم المباني فيها عبر 7 مراحل متتابعة، وذلك طبقا للأهمية التاريخية لكل مبنى ومدى توافر المعطيات العلمية للتنفيذ وإمكانية إخلاء القاطنين لتنفيذ أعمال الترميم، التي روعي فيها الاعتماد على استخدام المواد والأساليب التقليدية لإعادة شكل المباني إلى ما كانت عليه، بما في ذلك الزخارف الجصية وأعمال النجارة ذات التميز الواضح وتخليص الصورة المعمارية من الشوائب والتداخلات والإشغالات مثل القواطع الخشبية والإضافات المعمارية المستحدثة وتنظيم وتقييد اللافتات الإعلانية التي تشوه التركيب التشكيلي للمنطقة، وإحياء صورتها الأصلية حفاظاً على تراثها العام.
وقد اعتمدت عمليات ترميم المباني المطلة على الخور، على دراسات للوثائق التاريخية كالصور والمخططات والوثائق البيئية ومقابلات شخصية مع الملاك لوضع صورة متكاملة لها منذ بداية إنشائها والمراحل والمتغيرات التي حدثت عليها وصولاً إلى الحالة التي وجدت عليها قبل البدء في ترميمها.
ويقول بخش: تعد واجهات الخور الانطباع الأول لزوار دبي والباحثين عن تاريخ الإمارة وتراثها، وقد تحولت هذه الواجهات اليوم إلى بانوراما بصرية رائعة يمتزج فيها القديم والجديد في تناسق فريد. مشيراً إلى أنه تم الاعتماد في تنفيذ عمليات الترميم على الموادالتقليدية كالجص والأحجار البحرية، إضافة إلى استخدام الزخارف والأبواب والنوافذ التقليدية، لضمان الحفاظ على النسيج الأصلي للمنطقة، وإعادتها إلى رونقها السابق، وإبراز عناصر العمارة المحلية ومدى احتوائها على جماليات الفن التراثي المحلي.
وإلى جانب واجهات الخور، تضمنت مشاريع الترميم الرئيسية التي تم تنفيذها في دبي مشروع ترميم وإحياء منطقة البستكية، التي تمثل مرحلة هامة في تاريخ العمارة والتطور المدني والحضري للمدينة، وتعتبر حياً متكاملاً ذا طابع معماري تقليدي مازال محتفظاً على الكثير من رونقه القديم، حيث تنتشر في منازلها براجيل الهواء والزخارف الجصية وأعمال النجارة، مما جعل منها هدفاً رئيسياً للزوار الراغبين في الاطلاع على جوانب من تاريخ البلاد والمنطقة.
وقد تحولت المنطقة الواقعة قرب السوق القديم، وتمتد لمسافة 300 متر بمحاذاة الخور، إلى مركز تراثي يضم العديد من المتاحف والمعارض ومحلات بيع التحف، و 25 من البراجيل «أبراج الهواء التقليدية القديمة المصممة بحيث تقتنص نسمات الهواء وتوجيهها إلى داخل المنازل»، وباتت المنطقة تجتذب اليوم أعداداً متزايدة من السياح، وتتكامل مع المواقع الأثرية الأخرى القريبة والتي تشمل متحف دبي وبيت الشيخ سعيد وقرية التراث والسوق القديم المطل على الخور.
ويأتي تنفيذ مشاريع الترميم العديدة الجارية حالياً في دبي في إطار الجهود المبذولة للحفاظ على المعالم الأثرية والتراثية بالدرجة الأولى، إلى جانب أهميتها السياحية المتزايدة مع تحول الإمارة إلى وجهة سياحية رئيسية تستقطب قرابة 3 ملايين سائح سنوياً، فقد شهد العقد الأخير إنفاق أكثر من 100 مليون درهم على ترميم 69 مبنى وموقعاً تراثياً تمثل حوالي خمس المباني والمواقع التي تم اعتبارها مباني ومواقع تراثية في الإمارات، ويبلغ عددها الإجمالي حتى الآن 330 مبنى وموقعاً.
يذكر أن المواقع الأثرية والتراثية باتت تتصدر قائمة أكثر المعالم استقطاباً للسياح في دبي مما دفع العديد من الوكالات السياحية إلى إدراج هذه المواقع ضمن العديد من الجولات السياحية التي تنظمها للزوار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.