المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحو صياغة إسلامية لعلم الاجتماع
الحاجة إليه أصبحت أكثر ضرورة
نشر في الجزيرة يوم 10 - 08 - 2001

إذا كان )علم الاجتماع( من العلوم التي تعتبر حديثة النشأة في إطار العلوم الإنسانية فإن التحدث عن الاجتماع من منظور إسلامي يعد من أحدث الاتجاهات الفكرية المعاصرة، حتى تكتمل الصورة وتوضع النقاط على حروفها، وحتى لا يقف القراء المنصفون موقف الحيرة أمام الاجتماع دون فحص وتمحيص وتدقيق من وجهة النظر الإسلامية، صحيح أنه لا يمكن التحدث عن هندسة أو طبيعة أو كيمياء إسلامية لأن تلك من علوم الكون وصنائعه التي لم ينزل القرآن بها وان دعا الى تعلمها والإلمام بها والتدبر فيها.
لقد كان من المؤسف أن يظل مفهوم علم الاجتماع لدى البعض كعلم مستقل غربي النزعة والاتجاه والهدف، ذلك لأن علم الاجتماع بمفهومه المعاصر كدراسة للظواهر الاجتماعية دراسة علمية وصفية تحليلية بهدف الكشف عن القوانين أو الاحتمالات التي تحكمها ليس أمراً مستحدثا بالنسبة للفكر الإسلامي العربي، فقد نادى العلامة المسلم عبدالرحمن بن خلدون بهذا العلم الجديد المستقل بنفسه حيث درس الظواهر والنظم الاجتماعية التي تنتشر في عهده من منطلق إسلامي النزعة والاتجاه حين اتخذ من مصدري الدين الإسلامي الأساسيين القرآن والسنة منطلقا هاما في علم العمران واستفاد من دراساته للتاريخ الإسلامي لمعرفته بأصول العلوم الإسلامية، كما اجتهد خلال دراساته في البحث عن السنن والقوانين التي أودعها الله تعالى في هذه الظواهر الاجتماعية المطردة.
والذي يتتبع مصادر الدين الإسلامي يجد دراسة في صميم علم الاجتماع من خلال هذه الظواهر والوقائع التي حدثت وتحدث في المجتمعات يشير إليها القرآن باستمرار ويتناولها الحديث الشريف بالشرح والتوضيح، ويعالجها الصحابة والمجتهدون من علماء المسلمين، بالتفاصيل والتحليل والتأصيل لأن الإسلام لم يترك نظاما من النظم الاجتماعية إلا وله كلمته الواضحة، وتحليله الإسلامي من خلال مصادره الأساسية: القرآن الكريم والسنة النبوية والاجماع والاجتهاد، وبهذا فإن الإسلام لا يفصل بين الحياة الاجتماعية التي هي موضوع النظم الاجتماعية التي تشملها دراسات الاجتاع عن جوهر الدين ونسق العقيدة وطبيعة العبادة.
وانطلاقا من المفهوم السابق يمكن أن يكون علم الاجتماع من علوم القرآن على أساس أن القرآن أنزل لهداية الناس وتنظيم معيشتهم في الحياة الدنيا وتأصيل ظاهرة التغيير الاجتماعي في انتقال العالم من حالة الوثنية الى حالة الوحدانية ومن حالة الفوضى الخلقية الي حالة التماسك والاستقرار والتضامن وذلك حين يتعقله الناس مذعنين له عاملين به طائعين أوامر الله مجتنبين نواهيه ابتغاء إصلاح المجتمع واستقراره، أما إذا عجز هؤلاء عن الحق واتخذوا هذا القرآن مهجورا فإن التفسخ والانحلال والتفكك الاجتماعي هو النتيجة، وبهذا يحمل قصص القرآن في طياته قوانين وسننا اجتماعية عن فساد المجتمعات أو صلاحها، ومن خلالها يمكن التنبؤ بما سيحدث في مجتمع ما من خلال سلوك هذا المجتمع من الازدهار أو الانهيار، وتلك هي وظيفة الاجتماع وهي الحساب الدقيق للمستقبل على أساس الواقع الحاضر والتغير الاجتماعي عن طريق العمل البناء والوقاية الشاملة، وبهذا فالعلم يخدم القرآن في شرح آياته وبيان أسراره، كما يدخل في إطاره إبراز دور الدين الإسلامي وأثره في المجتمع من خلال الظاهرة موضوع الدراسة وبذلك يكون صلة الاجتماع بعلوم الشريعة الإسلامية هي صلة تقرير ما هو كائن بتقدير ما ينبغي ان يكون أي صلة الواقع بالمثالي على أساس أن الدعوة الإسلامية ينبغي أن تركز دعائمها على العلوم الدينية من ناحية والعلوم الاجتماعية بعامة من ناحية أخرى للإصلاح الديني والاجتماعي معا.
ولهذا كان فكر ابن خلدون الاجتماعي والمفكرين الاجتماعيين المسلمين في مجال الدراسات الاجتماعية إذ كانت لهؤلاء أفكارهم وآراؤهم الاجتماعية مستقاة ومتأثرة بالفكر الإسلامي قد نالت حظا وافرا من الدراسة والبحث في الدراسات الغربية.، مما دعا علماء الغرب لجعلها من المصادر الأساسية التي رجعوا إليها واستمدوا منها أفكارهم، وقد كان السبق للعلماء والمسلمين في إرساء قواعد المنهج العلمي التجريبي الذي كان أساس الحضارة التكنولوجية الغربية، وكما يشهد بذلك المنصفون الغربيون أنفسهم، حيث أبدع علماء المسلمون ومفكروه إبداعات عالمية غير مسبوقة كما في الطب والرياضيات، والفيزياء وغيرها.
وبنظرة تحليلية موضوعية لما سبق يتضح أن الاجتماع قد نشأ ونما وترعرع داخل المجتمع العربي الإسلامي، والمنشئ الحقيقي لهذا العلم مسلم العقيدة، عربي اللسان، ومن هنا يمكن الرد على من قال على الباحث ألا يقحم إضافة الإسلام على العلوم الإنسانية، خاصة الاجتماع حيث أنه لم يظهر على مسرح الفكر العالمي إلا منذ قرن أو يزيد، فما أكثر الافتراءات والنقد المتهافتة لعلم الاجتماع التي لا ترجع الى أية موضوعية منهجية علمية من وجه نظر غيرمنصفين، حيث لا يزال ميدان العلم بكرا مما يتطلب تضافر جهود علماء الاجتماع في ترسيخ هذا الاتجاه الاجتماعي الإسلامي وتعميق مداه.
لذلك أصبحت الحاجة الى الاجتماع أكثر ضرورة للدول النامية لتطور وتقدم تلك المجتمعات، نظرا لما يقدمه من معرفة اجتماعية علمية تساعد في فهم وتفسير الواقع الاجتماعي، ومن ثم إصلاح هذا الواقع والتصدي للمشكلات التي تعترضه، كذلك يزودنا هذا العلم من خلال البحوث والدراسات بالمعلومات والإحصاءات الدقيقة التي يحتاجها رجال التخطيط في توجيه التنمية ووضع السياسات الاجتماعية، لقدرته على تقديم النماذج التنموية الناجحة هي سر تميزه على غيره من العلوم في هذا المجال.
وهكذا أصبحت دراسة علم الاجتماع لا غنى عنها للأفراد والجماعات والمجتمعات، ولهذا نراه يدرس في كثير من أقسام كليات الآداب، والتربية، والخدمة الاجتاعية، وفي بعض الكليات العسكرية، وتدرس فروع منه في بعض كليات الهندسة والطب وغير ذلك، واعترافا من كثير من الدول ومنها دولتنا حفظها الله بأهميته فقد أقامت كثير منها مراكز علمية قومية وإقليمية للبحوث الاجتماعية.
عبدالملك بن علي الحسين
محاضر في كلية العلوم الاجتماعية قسم الاجتماع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.