محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فكرة وجود أسواق نسائية خاصة جيدة وللمرأة أدوار في مسيرة التنمية
عقب افتتاحها المعرض الأول للكمبيوتر والتقنيات. الأميرة هناء بنت مشاري ل «الجزيرة »: المعارض النسائية تجذب السائحات وتكسبهن المعرفة العلمية

بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة هناء بنت مشاري بن عبدالعزيز آل سعود تم افتتاح المعرض ا لأول والفريد من نوعه على مستوى المنطقة الشرقية للكمبيوتر والتقنيات الحديثة للنساء بقاعة الجوهرة بمجمع الشرقية النسائي على كورنيش الدمام وذلك بمشاركة أكثر من ثلاثين شركة وبعد قص شريط الافتتاح إيذاناً ببدء برنامج الحفل، تليت آيات من الذكر الحكيم ثم انشودة للأطفال ترحيبية بعدها قامت صاحبة السمو بجولة داخل المعرض استمعت من خلالها لشرح المسؤولات من الجهات المشاركة ثم قامت بجولة داخل المجمع وسط جمهرة غفيرة من الشخصيات والمسؤولات والإعلاميات والموظفات والزائرات وألقت نظرة فاحصة وسريعة على كل ما احتواه المجمع. ثم أبدت اعجابها الشديد بما رأته وشاهدته من خلال كلمة متواضعة. ونوهت بالدور الذي أنيط بالمرأة والنجاح الذي وصلت إليه في ظل حكومة رشيدة حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين ورجاله المخلصين وأثنت على كل مجهود بذل لرفع مستوى هذا المعرض.
ثم اقيم حفل عشاء بهذه المناسبة.
وبهذه المناسبة التقت الجزيرة مع صاحبة السمو الملكي الأميرة هناء بنت مشاري بن عبدالعزيز آل سعود..
* سمو الأميرة ما هو تقييمكم لهذا المعرض الذي قمتم بافتتاحه؟
أولاً أحب أن أشكر في البداية سمو أمير المنطقة الشرقية أخي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، وسمو نائبه أخي صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز يحفظهم الله جميعاً على جهودهم الحثيثة والموفقة لخلقهم بنية عمل استثماري مميز في المنطقة الشرقية وهذا لم يتأت إلا من خلال النوايا المخلصة من سمويهما ورغبتهما الصادقة للبناء. وهذا ما لمسناه ورأيناه وهو معروف للجميع وأني أدعو الله تعالى أن يوفقهم ويوفقنا إلى ما يحب ويرضى. أما بالنسبة إلى هذا المعرض فهو يعتبر الأول من نوعه على اعتبار أنه معرض للكمبيوتر والتقنية الحديثة للنساء فقط. وإذا نظرنا إلى الوقت القصير الذي بدأت منه الفكرة، ثم الإعداد لها وتنفيذها، نرى أنه قد حقق نجاحاً كبيراً وفي زمن قياسي وهو يعكس جهوداً ضخمة عملت من قبل زوجي وشريكي الشيخ أحمد بن سعيد آل سلمان، رئيس مجلس الإدارة، يحفظه الله وطاقم العمل المساعد من معدين ومنظمين لإظهاره بالصورة التي رأيتموها والتي سرتني كثيراً.
* هل الأسواق النسائية أماكن مناسبة لهذه المعارض سمو الأميرة؟
اعتقد أن اقامة مثل هذه المعارض في أماكن عامة مثل الأسواق شيء جيد فكيف الحال إذا كان المعرض نسائيا ويقام في أسواق نسائية، إن هذا من شأنه أن يصل إلى شريحة كبيرة من المجتمع بكل فئاتها العمرية.
* ما الهدف من إقامة هذا المعرض؟
تعلمون أن سوق الكمبيوتر متجدد دائماً وهناك تنافس شديد بين الشركات المصنعة. وقد كان هذاالمعرض فرصة للتعريف بالمنتجات الجديدة وأساليب التقنية الحديثة، تحت سقف واحد حتى يتسنى للمستهلكة تلمس حاجاتها بحرية، وحتى تتاح لها جميع الخيارات اللازمة، وهي تختار ما يناسبها بأفضل الأسعار.
* دخلتم.. سمو الأميرة السوق ورأيتم المرأة السعودية تعمل كمسؤولة وموظفة في الإدارة والاستقبال والمحلات، فهل هذه الأسواق أدت الأدوار المنوطة بها؟
وما رأيكم بعمل المرأة بحدود ما تنص عليه الشريعة السمحة وهل المرأة السعودية كانت كفؤة لهذا العمل وهذه الثقة بصفتكم امرأة تؤدين عملك بنفسك؟
حقيقة لقد اثلج صدري ما رأيته اليوم وفكرة وجود اسواق نسائية لا يعمل بها الا النساء فكرة جدا رائعة وقد اتاحت مجالات عديدة لعمل المرأة كي تساهم في مسيرة التنمية بافكارها وجهودها اتيحت على ان تكون تلك الاعمال مضبوطة بضوابط شرعية تحكمها تعاليم الاسلام القويم والثقة مقرونة دائما بالالتزام بتعاليم الاسلام السمحة نصا وروحا منهجا وفكرا وسلوكا في كل مجالات الحياة وقد اتاحت الحكومة الرشيدة بسياستها الحكيمة وعلى رأسها مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله جميعا اتاحت الفرصة للمرأة بصفتها نصف المجتمع للمشاركة في مسيرة التنمية وفق ضوابط دينية واخلاقية سامية.
اما بالنسبة لادارة اعمالي فهذه بالمشاركة مع زوجي الشيخ احمد آل سلمان يحفظه الله الذي يعتبر شريكي ورأينا دائما متفق ولله الحمد.
* ماهو جديد مؤسستكم؟
جديد المؤسسة سوف يكون مفاجأة قريبة لكن الذي سوف اقوله اننا نعد لمهرجان ضخم سوف يستكمل ان شاء الله بعد اخذ التراخيص اللازمة من قبل امارة المنطقة الشرقية وآمل من اختي وصديقتي العزيزة حرم سمو امير المنطقة الشرقية صاحبة السمو الملكي الاميرة جواهر بنت نايف بن عبد العزيز يحفظها الله تكرمها بالموافقة على رعايته باذن الله.
وبعدها انتقلنا بالسؤال لمديرة مجمع الشرقية النسائي الآنسة ايمان عبد الرحمن الجراد وسألناها عما اذا كانت هذه المعارض تعطي مردودا سياحيا لمرتادي هذا المجمع؟
فأكدت ان مثل هذه المعارض تعتبر دعماً لهذا المجمع ونقطة لجذب السائحات من مختلف مناطق المملكة وخارجها بجانب اكتساب السائحة المعرفة لكل ما يستجد من حولها عن طريق هذه المعارض النسائية.
ثم انتقلنا بسؤالنا للسيدة عائشة السالم المديرة المنسقة لفرع مؤسسة الاميرة هناء بالمنطقة الشرقية والسيدة اسهار بدر المديرة المنسقة لقاعة الجوهرة بالمجمع النسائي عن الراعي الرسمي لهذا المعرض والجهات المشاركة فاجابتنا:
ان الراعي الرسمي هي شركة معارض الظهران والجهات المشاركة هي: شركة معارض الظهران وشركة سانيو وشركة الاتصالات والحماد للحاسب الآلي والدملجة والعالم الجديد وسليم التقنية وشركة مطابع الظهران والنمر للجوالات نيوفون وموبايل فون وشركة سهل وهجر للدعاية والاعلان وايوانت وتقنيات المتفائل ومجموعة شركات الفيصلية والجماز للاتصالات والعريس للكمبيوتر .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.