مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال16 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    اقتناص الفرص    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    التراث الذي يحكمنا    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لويزا ألكوت (1832 - 1888) فجر الرواية الأمريكية
شخصيات قلقة
نشر في الجزيرة يوم 06 - 07 - 2001

لويزا ألكوت رائدة في مجال الرواية الأمريكية وعلى الرغم من انها لم تكن ذات وعي حاد بضرورات الشكل الفني ولم تكن تفرق بين فن الرواية وأدب السيرة الذاتية، إلا أن البذور الأولى للفن الروائي كانت موجودة في أعمالها مثل الرسم الدقيق والحي للشخصيات، والتصوير المقنع للجو المحيط بها والسرد السلس المتدفق للأحداث، والحوار المناسب لتفكير الشخصية وثقافتها. من السهل ان نجد هذه العناصر عندها، ولكن من النادر ان نجد ربطاً دراميا بينها بحيث يؤدي إلى الوحدة العضوية الموضوعية التي يتميز بها الشكل الفني الناضج ولم تتعمد لويزا ألكوت كتابة الرواية كفن بقصد ووعي، ولكنها اتخذت منها مجرد مهرب من حياتها الشاقة الكئيبة. فكانت بالنسبة لها هواية بكل ما تحمله من عفوية وتلقائية غير خاضعة للمعايير الفنية المتفق عليها. ومع ذلك فهذا لاينقص من دورها الريادي في مجال الرواية فقد مهدت الجو والطريق لمن جاء بعدها من الروائيين وأوضحت لهم رواياتها بعض الأساليب الفنية في إدارة الحوار وخلق الشخصيات وتطوير السرد وغالباً مايتجاوز النقاد عن أخطاء الرواد الذين لابد لهم من الاعتماد على مبدأ المحاولة والخطأ وقد استفادت لويزا ألكوت أيضاً من قدرتها على قرض الشعر في خلق الجو الموحى في رواياتها وهذا يضيف إلى رصيدها الريادي في مجال الأدب الأمريكي بصفة عامة.
ولدت لويزا ألكوت في مدينة جيرمان تاون بولاية بنسلفانيا حيث يملك أبوها مدرسة ويديرها وكانت هذه المدرسة بمثابة المقر الذي قضت فيه لويزا شبابها وعلى الرغم من أنها تلقت تعليمها كله على يد أبيها إلا أن عقلها كان من النضج بحيث استقلت بتفكيرها وأصبحت لها نظرة خاصة في الحياة. وقد أوجد هذا عندها إحساساً بالذنب تجاه أبيها لأنها لم تجله الإجلال الواجب الذي يتلقاه من أخواتها ولم تكن حياتها مريحة اقتصاديا بل اضطرت إلى القيام ببعض الأعمال اليدوية الشاقة لكي تساهم في مصروفات البيت ولكي تهرب من هذا الجو الكئيب المحيط بها، لجأت إلى الكتابة التي وجدت فيها متنفسا مريحا لكل ما يعتمل في وجدانها من أفكار وصراعات وكان أول كتاب لها بعنوان «أساطير الوردة» الذي كتبته في السادسةعشرة من عمرها، ولكنه لم ينشر إلا عندما بلغت الثانية والعشرين.
في عام 1863 نشرت أول كتاب لها يحوز على شهرة بعنوان «لقطات من المستشفى» الذي اعتمدت في مادته على خطاباتها التي أرسلتها عندما خدمت كممرضة متطوعة في المستشفى العسكري بجورج تاون. وكانت الخطابات زاخرة بصور حية ونابضة لكل ما تقع عليه عيناها، ومن خلال هذا العمل استطاعت ان تتعرف على امكاناتها في السرد والوصف وهي الامكانات التي برزت عام 1869 عندما أصدرت أعظم عمل عرفت به، وهو روايتها «نساء صغيرات» التي جلبت لها الشهرة سواء داخل وطنها أو خارجه. وقد استمرأت نجاحها فاتبعتها بسلسلة روايات مشابهة. كانت كلها موجهة إلى أجيال الشباب أساسا، ومع ذلك كان لها جمهور كبير من الشيوخ والكهول من هذه الروايات «فتاة من طراز قديم» 1870 و «رجال صغار» 1871 و «حقيبة العم جو» 1872، و «أبناء العمومة الثمانية» 1875، و «تفتح الزهرة» 1876، و «تحت ظلال الزنابق» 1878، و «أبناء جو» 1886. وقد ماتت لويزا ألكوت في بوسطن في نفس اليوم الذي تم فيه دفن أبيها.
ومن الواضح ان المضمون الروائي عندها يعتمد أساساً على سيرتها الذاتية، وحياتها الخاصة. فرواية «نساء صغيرات» تتخذ من شخصيات عائلتها مادة للمواقف والأحداث، بينما تعتمد رواية «رجال صغار» على حياة أبناء أخواتها. وقد نافسها في مجال كتابة الروايات عن حياة الشباب روائي معاصر لها يدعى جاكوب أبوت، ولكنها كانت أكثر أصالة ودقة منه، بحيث عجز عن مجاراتها إلى نهاية الشوط. ومازالت بعض رواياتها رائجة تجاريا حتى الآن - وبعد مضي حوالي قرن من تأليفها - بل ترجم معظمها إلى اثنتي عشرة لغة وتحولت رواياتها «نساء صغيرات» إلى مسرحية ناجحة، وقدمتها السينما الأمريكية مرتين بنجاح كبير، ولذلك يجدر بنا أن نلم بها إلمامة سريعة حتى نتعرف على ملامح الفن الروائي عند لويزا ألكوت.
صدرت «نساء صغيرات» في جزأين: الأول عام 1868 والثاني 1869 وقد تحددت في عنوانها الفرعي بأنها رواية لصغار القراء. وكانت النساء الصغيرات كالآتي: ميج، وجو، وبيث، وإيمي. وقد كتبت هذه الأسماء مع العنوان الرئيسي. ولم يكن في نية لويزا أن تكتب هذه الرواية أصلاً لولا اقتراح توماس نايلز أحد الناشرين وأصحاب المطابع في بوسطن الذي أغراها بكتابة تاريخ عائلتها كما لمسته بنفسها في قالب روائي. وكان الاقتراح إيجابيا وبناء للغاية بحيث جلب الشهرة والثروة لها. وعلى الرغم من أن الفتيات الصغيرات كن الجمهور المقصود بالرواية، فإنها استطاعت ان تتغلغل إلى القراء الأكبر سناً، وأصبح كثير من مشاهدها ومناظرها من صميم الأدب الفولكلوري في أمريكا.
تدور أحداث الرواية حول أربع أخوات، لكل منهن وضع خاص وشخصية مختلفة، فالبطلة جومارش فتاة تميل إلى الحركات والتصرفات العنيفة، وترغب في شق طريقها ككاتبة. والأخت الكبرى ميج تتمتع بجمال ساحر أخاذ وتتمنى أن تعيش حياتها كسيدة صالون من الطبقة الراقية. أما بيث فهي فتاة تغطي وجهها حمرة الخجل وتهوى الموسيقى التي تخلق لها عالماً خاصا بها، بينما تأمل إيمي أن تصبح فنانة عظيمة مشهورة حتى تشبع نزعتها الأنانية المتفردة في إثبات ذاتها. وتبدأ خيوط النسيج الروائي في التشابك بدخول جارهم الشاب الثري ثيودور لورانس أو «لوري» كماكانوا يدللونه كان يرغب في الزواج من جو ولكن تشاء الظروف ان يتزوج من إيمي، بينما تتزوج جو من أستاذ جامعي كهل يدعى بهاير. ولم يكن للرواية شكل فني متكامل بحيث استطاعت المؤلفة ان تضيف إليها ملاحق جديدة كلما طرأ على بالها أفكار جديدة. كانت تظن ان لذة السرد الروائي هي متعة كافية في حد ذاتها للقارئ ولذلك يتوقف إنجازها الأدبي عند هذه الحدود . ولكن هذا لاينفي أنها مهدت الطريق للروائيين الأمريكيين الذين أرسوا تقاليد الرواية مع مطالع القرن العشرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.