الفنان العراقي «صالح العامري» ولد في مدينة الديوانية قرب بغداد.. درس في مدارسها وعشق فن النحت والفخار ثم سافر إلى واشنطن حين التحق بمدرسة كوركن لفن الفخار والرسم وعندما عاد كانت جعبته تنوء بالكثير من مفردات الفن الحديث.. ومشاريعه الفنية عديدة فقد أعاد بناء حدائق بابل المعلقة في بغداد وجداريات ضخمة تغطي مساحات من جدر الجامعات والوزارات وحتى واجهات بعض المباني الكبيرة وسط العاصمة العراقية .. كما شارك في صنع أعمال خزفية لمؤسسة نور الحسين في الأردن.. وقد حضرنا له المعرض الشخصي الذي أقامه في المنامة عاصمة البحرين مؤخراً، كانت الصالة المتسعة تضم العديد من الأعمال وشعرنا أن العامري ينظر إلى ما حوله ويسعى لرسم صور جمالية من خلال تعامله المتقن مع قطع السيراميك المعالج بتقنية مفرطة الحساسية وبآخر ما توصل له العلم الحديث في مجال صناعة الفخار.. يستخرج المخزون من أعماقه ويستجلب ذاكرته العراقية العبقة التي تزدحم بأنواع من الفتنة الغامرة.. رؤوس النخيل المخضرة بوهج الشمس الربيعية، انسياب المياه في نهر الفرات العذب. وتهادي الموجات فوق سطح نهر دجلة الداكنة من تكاثف الألوان المحيطة بضفتيه نخيل وأشجار وغيوم هاربة في سماء ذات زرقة خضراء.. العامري يبرع في صنع مزاوجة بين خصائص ما يراه وما يحسه وهنا ينتج تميز الفن الإبداعي لدى الصانع الماهر.. في البحرين قام بتدريب صانعي الفخار من منطقة «عالي» على استخدامات التقنية الحديثة في صناعاتهم التاريخية والتي تمتد إلى نحو خمسة آلاف عام منذ الفينيقيين .. لقد دأب صناع الخزف على جلب الطين المخصص لصناعة الفخار من مدينة الرفاع حيث يعتبر طينها الخصب والسهل التشكيل من أجود الأنواع في عالي ترتفع خيوط الدخان ليل نهار من العديد من المصانع عند حرق الفخار ليتحول لخزف شديد الرهافة والرقة، و«العامري» يستخدم أفران حديثة رحيمة بالبيئة التي تجرحها مخلفات حرق الفخار.. وبهذا يصنع الخزف دون إيذاء لصدور سكان تلك المنطقة الجميلة المرتفعة والقريبة من التلال الأثرية والتي تعتبر مقابر ذات صبغة تحمل معنى الخلود. وفي بغداد تخصص ابنه البكر بعلوم التكنولوجية المعاصرة وصار يرافق والده ويشرف على وضع أسس تلك الأفران المطورة. في الواقع تؤلف القيم الاجتماعية والسياسية والدينية وغيرها جانبا من تكوين الفرد على الصعيد الشخصي، ويأتي تأثره بما يشاهد ويحس ومن ثم سلوكه تبعا لإدراكه خصوصا في عالم الفن الذي يعنى بتفسير البيئة المحيطة به وبما يخالطها من خيال أو عاطفة هنا تبدأ عملية الإبصار في أداء دورها الدقيق ومن خلال استراتيجيات محكمة وذات مناورة تعمل على تنسيق الألوان والطيف والظلال.. أنه المخزون المتكدس في اللاوعي. إذن الإدراك لأي فنان هو العمود الفقري في سلسلة من العمليات الفيزيولوجية المعقدة تتداخل فيها الانفعالات النفسية والعاطفية حيث تتمازج في داخله متهادية ضمن دهاليز الروح المظلمة وخبايا القلب المفعم بالحنين وعقد الضمير التائهة وراء الضجر والمغزى.. تنصهر كل الكنوز في صندوق النفس البشرية غير الواعية لتعيد الإرادة سبك المخزون حيث يقدمها الفنان في مرحلتها الأخيرة أمام المشاهد نماذج شهية وقوالب مبهرة كانت مقطوعات العامري متنوعة كل قطعة لا تشبه الأخرى تنوع ثري تحمل شحنات من الفن الخاص والجمال العذب تعطي فلسفة واقعية وتقدم غايات الحياة الآنية مفعمة بالحيوية اللونية تغازل البصر تستدرج حاسة التذوق لدى المتلقي لتشعره بحميمة ارتباط البيئة الشعبية والمكانية بهوية وجذور الواقع تلاحظ أن تعامله مع الخزف منحه قيمة جمالية مضاعفة وإبداع يفوق الوصف يلوح بشكل عفوي انه يحاول منح القطع والمعاش. وهو يؤمن بأن الفن علم قائم بذاته ويجب فهم بنية القطعة المراد صياغتها الوعي التقني لديه يعتمد على كم من التراكمات المعرفية بعد سنوات الدراسة والممارسة والخبرات الحياتية يخلط الزجاج المسحوق بعجين الفخار يدخلها الفرن ثم يعرضها لجو سحري وخاص لا يكشف سره لأحد فتخرج القطع ذات لون عجائبي بكل درجات الأخضر والأزرق غير المسبوق أطلق عليه اسم البريق المعدني يخطف الأبصار ويجعل البهجة تتسرب إلى الأعماق بفرحة طفل اكتشف سر المحبة يعالج القطع بكيميائية رفيعة المستوى تمنح الشكل المبهر والعذب في آن واحد.. القليل من منحوتاته يحمل روح الأسطورة ولغز الما وراء وغموض الآتي لم يسع إلى صياغة أعماله بشكل مبالغ فيه بل اعتمد اسلوبا خالياً من التعقيد. تلقائي والإبداع فيه ذو صلة بالمضمون الجاد الملامس للحياة اليومية البسيطة للناس والكائنات الحية. لذلك كان دأبه أبدأ البحث عن جديد يوفق بين اللون والحركة.