لماذا اعتذر بوتين لرئيس أذربيجان عن حادثة تحطم الطائرة ؟    السعودي فوق.. فوق    بعد حين    أمير حائل يدشن إنتاج أسماك السلمون وسط الرمال    المسند: طيور المينا تسبب خللًا في التوازن البيئي وعلينا اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من تكاثرها    جازان: القبض على شخص لترويجه 45 كيلوغراما من «القات»    بناء الأسرة ودور مراكز الرعاية الصحية الأولية    التعامل مع المرحلة الانتقالية في سورية    معرض الكتاب بجدة كنت هناك    البديوي: إحراق مستشفى كمال عدوان في غزة جريمة إسرائيلية جديدة في حق الشعب الفلسطيني    جمعية(عازم) بعسير تحتفل بجائزة التميّز الوطنية بعد غدٍ الإثنين    مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911) نموذج مثالي لتعزيز الأمن والخدمات الإنسانية    الفريق الفتحاوي يواصل تدريباته بمعسكر قطر ويستعد لمواجهة الخليج الودية    جوائز الجلوب سوكر: رونالدو وجيسوس ونيمار والعين الأفضل    ضبط 23194 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.. وترحيل 9904    زلزال بقوة 5.6 درجة يضرب الفلبين    مهرجان الحمضيات التاسع يستقبل زوّاره لتسويق منتجاته في مطلع يناير بمحافظة الحريق    بلدية محافظة الاسياح تطرح فرصتين استثمارية في مجال الصناعية والتجارية    سديم "رأس الحصان" من سماء أبوظبي    أمانة القصيم توقع عقد تشغيل وصيانة شبكات ومباشرة مواقع تجمعات السيول    حاويات شحن مزودة بنظام GPS    الأونروا : تضرر 88 % من المباني المدرسية في قطاع غزة    «سوليوود» يُطلق استفتاءً لاختيار «الأفضل» في السينما محليًا وعربيًا خلال 2024    الصين تخفض الرسوم الجمركية على الإيثان والمعادن المعاد تدويرها    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو    المكسيك.. 8 قتلى و27 جريحاً إثر تصادم حافلة وشاحنة    بعد وصوله لأقرب نقطة للشمس.. ماذا حدث للمسبار «باركر» ؟    أدبي جازان يشارك بمعرض للتصوير والكتب على الشارع الثقافي    دبي.. تفكيك شبكة دولية خططت ل«غسل» 641 مليون درهم !    «الجوير».. موهبة الأخضر تهدد «جلال»    ابتسامة ووعيد «يطل».. من يفرح الليلة    رينارد وكاساس.. من يسعد كل الناس    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    رفاهية الاختيار    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    حلاوةُ ولاةِ الأمر    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضرية ... وآل غنام والتاريخ العريق
نشر في الجزيرة يوم 09 - 05 - 2001

ضرية: بكسر الضاد والراء ثم ياءٌ مشددة فتاءٌ مربوطة أخيرة. وهي تقع في الجهة الجنوبية الغربية من القصيم وهذا المكان تتوسطه ضرية ليكون:
1/ حمى ضرية:
يمنع منه الناس ويكون مقصوراً على إبل الصدقة ، ولكونه أجود المواقع من غيره وأكثرها جمعاً لأنواع المرعى من حمض وكلأ ومذكور بأنه كثير المطر وصالح لمراتع الإبل . وأول من احمي هذا الحمى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عن لإبل الصدقة، الإبل التي يركبها الغزاة في سبيل الله.
وأبيح في أيام الخليفة المهدي فلم يحمه أحد بعد ذلك. ويزعم بعض أهل بادية طيء أنه كان حمى كليب ويروي أنه في ناحية منه قبر كليب. وكونه أكبر الاحماء ، وضرية مركزه ،و محطة طريق الحاج البصري إلى مكة المكرمة. )1(
وما ورد من أقوال وأشعار في ضرية كثير منها:
يقول الإعرابي:
ومَنْ كان لم يَعْرضْ فإني
بنجد إلى أرض الحمى غَرِضان
أًلِيْفا هوىً مْيلانِ في سِرِّ بيننا
ولكننا في الجهر مختلفانِ
تَحِنُّ فَتُبْدِي ما بها من صبابة
وأْخْفٍي الذي لولا الأًسًى لقضاني
وضرية بلد قديم ، وقرية عامرة على طول الدهر وقال لغدة : ضرية سُرًّةَ الحمى وهي قرية عظيمة غَنَّاءٌ .
وعن حماد بن زيد عن أيوب قال : كتب عمر بن عبدالعزيز : جَمِّعوا بضرية وعن الأصمعي انما سميت ضَريَّة ببئرها )2( وعن محمد بن أحمد عن زبير ، قال حمى ضرية ، نسب إلى ضَريَّةَ بنت ربيعة بن نزار بن معدّ بن عدنان.
وقد ذكرها جرير بن عطية:
احب الدور من هضبان غول
ولا انسى ضرية والرجاما
وبقوله:
اتنسي دارتي هضبان غول
وإذا وادي ضرية خير وادي )3(
وقال الشاعر:
فأسقاني ضريّةَ خير بئر
تَمُجّ الماء والحَبَّ التُّؤاما
وفي صدر الإسلام ورد ذكر )ضرية( في الغزوات التي انطلقت بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم من المدينة المنورة على رأسها أبو بكر الصديق رضي الله عنه ذكرها الإمام محمد بن سعد فقال: ثم سرية أبي بكر الصديق إلى بني كلاب بنجد ناحية )ضرية( في شعبان من السنة السابعة من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم. وقيل من الحوادث في سنة 1204ه خرج الشريف غالب بن مساعد إلى نجد ، فلما وصل )ضرية( نهبها وهدمها )4( وسنة 1230سارجيش طوسون إلى القصيم ودخلوها واستوطنوها واستولوا على ما حولها من قصور ومزارع مثل )ضرية( و )مسكة( )5(.
ويحيط بضرية كثير من الجبال المشهورة منها:
# الزحيف: جبل وماء وهو غرب ضرية.
قال الشاعر:
نَحْنُ صَبَحْنَا قَبْلَ مَنْ يُصبّحُ
يَوْمَ زُحَيْفٍ والأَعادِي جُنَّحُ
# وسط: ويشاهد من ضرية جنوباً:
قال الشاعر :
دَعَوْتُ الله إذ سَغِبَتْ عِيالي
لِيَرْزُقَنِي لَدَى وسٍط طَعَاماَ
#عسعس: جبل عالٍ مجتمع وهيئته كهيئة الرجل.
قال الشاعر )إلى عسعس ذي اْلمنكِبَيْن وذي الرأس(
# اللجّاة: شرق مسكة ومجاوراً لها ، وقُرْبَ ضرية. وماؤها ضُريُّ بئر من حَفرِ عَادِ )6( قال الضبابي:
أراني تاركاً ضِلْعيْ ضُريِّ
ومُتّخِذاً بِقَنسْريْن دَارا.
12 القريات:
اسم كان يطلق على قريتي ضرية ومسكة وكانت هاتان القريتان إلى مطلع القرن الرابع عشر القريتين الوحيدتين اللتين يسكنها أناس من الحاضرة وهي على صيغة جمع القرية .
وقال الشاعر بن سبيل:
مرباعهن طخفة، واداني )القريَّات(
ثم حَدَّرت لمريطبة والثنادي
13 - ضرية قديماً وحديثاً:
وكان يحيط بضرية إلى عهد ليس ببعيد سور وله باب واحد يسمى باب القصر ويذكر بعض كبار السن من سكان ضرية أنه جاء إلى القرية رجال من البادية ودخلوا مع باب القصر وتصدى لهم رجل من ا لقرية لإخراجهم لكن أحد رجال البادية كان معه سيفه وشهره تجاه رجال القرية وأثناء ذلك سحب صاحب القرية السيف من يد رجل البادية وأرغمهم بالخروج من فتحات هذا السور والتهديد بالسيف حتى خرجوا واحداً خلف الآخر.. كما يعرف المثل العامي القديم )مانزلنا ضرية،إلا للهامل والهمية( والهامل : هي الضالة من الإبل والهمية: الضالة من الغنم.
14- ضرية وعائلة آل غنام :
قال تعالى )وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ، إن أكرمكم عند الله أتقاكم( الآية. آل غنام من قبيلة صريحة النسب من هذه القبيلة انتشرت أسر منها في منطقة القصيم وفي غيرها من مناطق نجد وفيها يقول امرؤ القيس:
وهل أنا لاق حيَّ قيْسِ بن شمَّرا
وأسرة آل غنام من المسعود من شمر سكنت قرية ضرية لأكثر من قرنين ونيف والتي انحدرت جذورها من شمال الجزيرة ومن بلاد الجبلين وتحديداً من )صُهَيّ غَنّام بسلمى( وغنام غادر )سلمى( متوجهاً إلى مدينة الرس وعاش فيها بعضاً من الوقت وله من أملاك صبرة عند أحد أهالي الرس حتى الآن واستقر به المطاف بضرية والتي ورد ذكرها وحسنها في هذا المقال.
وتزوج أبناؤه من أهالي ضرية وتملك فيها وعاشت ذريته وتعاقبت أجيالها حتى هذا التاريخ بعد أن توسعت وتشعبت الأسرة ومنهم من بقي ومنهم من استقر بمدينة عفيف ومدينة الرياض وغيرها من مدن وقرى المملكة الحبيبة بعد أن أرسى قائد وباني هذه الأمة ومؤسس هذا الكيان المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه والذي بظهوره ساد الأمن والأمان وعاشت الأمم برخاء وصفاء وعم الإسلام ربوع المعمورة وازدهرت ونمت في هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين أمد الله في عمره وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني والأسرة الكريمة والشعب السعودي النبيل ومن أملاك أسرة آل غنام بضرية البئر المسماة المويزرية )الكلبية( والتي تقع وسط ضرية.
وضرية في هذا العهد أصبحت مدينة عصرية فيها معظم الدوائر والأجهزة الحكومية.
فالشكر لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على ما يقومون به من جهد لراحة المواطنين وتلمس احتياجاتهم وهذه الزيارة الميمونة التي يقوم بها صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز وصحبهما الكرام لافتتاح مشاريع الخير في ضرية تحمل كل معاني الكرم والحرص على تحقيق رفاهية المواطنين.
وأسرة آل غنام تشارك أهالي مدينة ضرية الفرحة وتتشرف بالترحيب والولاء بمناسبة الزيارة الميمونة الخيرة.
إعداد : نيف محمد آل غنام الشمري
المصادر:
)1( معجم بلاد القصيم ج 4 ص 1406
)2( كتاب الحوشيات ص 594
)3( تاريخ نجد ج 1 ص 82
)4( الحوادث في نجد ص 125


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.