«الداخلية» تستعرض طائرة دون طيار لحماية البيئة بمؤتمر ليب التقني 2025    اختتام أعمال الاجتماع التاسع للجنة التوجيهية لشبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد    ملك الأردن ورئيس مصر يؤكدان «وحدة الموقف» بشأن غزة    بيلينجهام: ريال مدريد حقق فوزا مستحقا في ملعب مانشستر سيتي    التعاون يؤجل الحسم إلى الإياب    مهرجان فنجان الخير بجدة يحتفي بالحرف اليدوية العالمية    بأكبر نسبة في 10 سنوات.. أسعار البيض بأمريكا ترتفع 53%    فيصل بن فرحان ووزير خارجية فرنسا يبحثان تطورات الأوضاع الإقليمية    تعاون بين جمعية الزهايمر والولاية على أموال القاصرين    "البنك العربي " يبرم سلسلة اتفاقيات وشراكات مع كبرى الشركات على هامش "ليب"    ضبط 22 إثيوبياً في عسير لتهريبهم 330 كجم "قات"    المعارضة: نتنياهو يريد إغراق إسرائيل في الدم    الحقيل: 140 مليار ريال استثمارات تطوير الضواحي السكنية    سوريا تشكل لجنة تحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني    الكرملين: اتصال «بنّاء ومفيد» بين بوتين والشرع    «سلمان للإغاثة» يواصل تزويد المستشفيات والمراكز الصحية في قطاع غزة بالمستلزمات الطبية المتنوعة    سلمان بن سلطان يتسلم وثيقة اعتماد المدينة أول صديقة للتوحد    اللواء المربع يشهد حفل تكريم المتقاعدين من منسوبي الجوازات    الكشف عن تسليم 100 طائرة بخمس سنوات بالتزامن مع استلام الناقل السعودي أول طائرة A320neo في 2025    الأطفال الإعلاميون في حضرة أمير الحدود الشمالية    فريق تقييم الحوادث باليمن ينفي قيام التحالف باستهداف عدد من المنازل والمباني    العدل: منصة نافذ سرّعت الإجراءات وقلّلت التكاليف وزادت الشفافية    الاتحاد السعودي للشطرنج.. رؤية جديدة نحو العالمية    أمير الحدود الشمالية يستقبل الأطفال الإعلاميين بعد إتمامهم برنامج «الإعلامي الصغير»    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    وفود العسكريين يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    الأمير فيصل بن بندر يكرّم طلبة تعليم الرياض الفائزين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    كانسيلو على رادار مانشستر يونايتد.. هل يوافق الهلال على بيع اللاعب؟    «الأرصاد»: أمطار رعدية على معظم مناطق السعودية    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    كوريا الجنوبية تتجه لإقامة علاقات دبلوماسية مع سورية    "زين السعودية" و"هواوي" توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تجربة "حج 2025" عبر الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    الصيد.. تجربة متكاملة    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    ما بعد الإنسانية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبو عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري
وجدي عليك الوجد كله
نشر في الجزيرة يوم 30 - 10 - 2000

(فجعت الأمة بفقيدها شيخنا العلامة، وأستاذ الجيل بحق حمد بن محمد الجاسر قدس الله روحه، ونور ضريحه، وطيب ثراه ومثواه ,, وأعني بالأمة أمة الضاد، وأمة التاريخ المتلعثم المنكود، وأمة التراث المبدد الذي لقراأته خصوص سياسة، وأمة الوعي المبكر بهموم الحاضر والناظر، وأمة طلبة العلم المدقعين الذين: فقدوا يداً حانية، وعقلاً مربياً,, وكنتُ في سفر طويل خارج المملكة، وفي هموم بيتية، وتطلعات علمية وأعباإ شاغلة,, ولاتبتسم تجليات الشعر في ساعات الحزن، فلما سكن الفؤاد ضربتُ على أوتاره حتى تفجر بهذه الدَّالِيَّة وهي على علاتها، ونظميتها أقصى مايقدر عليه مُعَنّىً شغلته حقائق العلم عن
اقتناص تجليات الجمال).
أرى عبرة الناعي غضاً يتوقَّدُ
ولكن لأحناإ الضلوعِ تُبَرِّدُ (1)
ولولا شِفاأُ الدمع ما شُفِعَ الدَّمُ
ولاجفَّ نَبعٌ نهرُهُ يَتَخَدَّد
وكم قد بكى جَلدٌ فما رُدَّ غائب
كأن أَمَاقَ العين َ بالبحر تُثمد (2)
فعادوا يلومون البَكِيَّ من النوى
على الطبع من مخفورة تَتَنَهَّد
وما حبسوا ماأ العيون تجلُّداً
ولكنها غارت فما عادَ يُسعِدُ (3)
ونحن بني الإسلام نرضى بما مضى
به قدر حتمٌ فما عنه عُندُدُ (4)
وليس مع الإسلام عين سخينة
ولاحسرة تنثال أو تَتَجَدَّد
فلذنا بحصن الصبر,, والصبرُ قُربةٌ
به نّيلُ ذُخرٍ واليقين مُوَطَّد
وفي الله منا أَنفُسٌ رِيعَ نَبضُها
ولله فينا منهلٌ سوف يُفقد
ووجدي عليكَ الوجدُ غيرُ مُفَرَّقٍ
ووجدي عليك الوجدُ لا يَتَحَدَّد
وَفَقدِيكَ فقدُ العينِ إنسانَ نورها
وَفَقدُ دنيفٍ قصدَهُ وهو مُقَصَدُ (5)
سيبكيك ناإ ما رآك وإنما
له من لآليكَ الفريداتِ مَعهد
ويبكي لأن العلم رهن بأهله
بِهِم ما حَيَوا يحيا وبالموت يُو أَد
وَقَبرُكَ قبرٌ للتراثِ وَغُربة
لأنك في حَلَّ المُعَقَّدِ أَوحَدُ
ويبكيك شادٍ للعلوم وَجِهبِذٌ
يُأَرِّقُهُ فقرٌ وحظ مُلَدَّد (6)
فلم تَنكُثِ الغبراأَ بالعُود مُطرقاً
تَصُوغ أحاجي مُمسِكٍ وَتُهَدهِدُ (7)
فواسيتَ بالنعماإ عانيكِ مُسعِداً
وإِنك من أجل المواساة أَسعَد
شريككَ في الميسور جَمعٌ عَرَمرَمٌ
ولكن شريكُ الفضلِ يَعيا وَيَجهَدُ
وتبكيك أعلام الجزيرة كُلُّها
جبالٌ ووديانٌ وحزم وَفَدفَد (8)
وتبكيك أَحياءُ القبائلِ مِنَّةً
بنو يَعرَبَ الأقصى ومن يتمعدد (9)
ألا إنَّ أجيال المعارف خِصبَةٌ
وإبداعَ قومي حافلٌ يَتَجَدَّد
هم الأَمسُ في وصلِ العلوم وَفَجرُها
ولولا تراثُ القومِ ما رَسَخَ الغَد
ولكنَّ نجدَ العزَّ مَثوا بداوةٍ
وَمثوا قرونٍ جهلها يَتَوَلَّد
وما أنتَ إلا بعضَ مَن رَفَعَ الضَّنا
وَهُم قِلَّةٌ لكن بها القومُ تَرشُد
لِنُدرَةِ موهوبٍ تُبَجَّلُ قِلَّةٌ
وأنت بفرعٍ بينهم مُتَفَرَّد
فجدَّدتَ للتاريخِ عِلماً مُأَصَّلاً
فقد كاد من رَجمِ الأقاويلِ يَفسُد
وتاريُخنا يمليه خاوٍ وَشِبهُهُ
بلا منهج يُرسا وَأَصلٍ يُقَعَّد
وأخباره عن غارةٍ أو مَجاعةٍ
وَشُحِّ طعامٍ سِعرُهُ يتصعَّد
وما ثَمَّ كونٌ غيرُ نجدٍ وأهِله
ولارَحبَ للتاريخِ فَهوَ مُصَفَّد
يرودون نَزراً عن كراريسَ ضَحلةٍ
تَرُوقُ بعلمٍ غائبٍ وتُجَسَّدُ
وَجَفَّ مَعِينُ العلمِ لمَّا تَغَرَّبت
طروسٌ بإبداعِ المواهبِ تُرفَد
وَعُدنا نُدِيرُ الفكر في فكَّ حَرفها
فَغُربَتُنا عنها أَشَدُّ وَأَنكَد
هو العلم مَزبُورٌ بخطٍّ مُعَقَّدٍ
فَلَم يَعنِهِم فَقداً وَلَم يتزودَّوا
تُراثُ الأُلاَ أنماطُ خَطًّ مُعَتَّق
حبيساتُ أدراجٍ بها تَتَأَوَّد
يَزِينُ خِزاناتِ العوالمِ يُمنُها
وليس على مُرُتادها البابُ يُوصَد
حِراصٌ عليها يَأنسون لحسنِها
وما كَسَدَت ولكن لِداتُكَ أَكسَدُوا
يُفَتِّقُ إعجازاً بها كلُّ أغلفٍ
مَكِينُ القِلا في بُغضِهِ ليس يُجحد
فيتلو معانِيها تلاوةَ مُعجَب
وَيَرقُمُ إفكاً والرَّقيمُ مُفَنَّد
فطفتَ بأرجاإ البسيطة رائداً
كنوزَ تراثِ عِقدُهُ مُتَبَدِّد
تُصَحَّحُ وَهمَاً أوتَداركُ فائتاً
وليس بِمُعتاصٍ عليكَ المُعَقَّد
رسمت سبيل النشرِ دون تحذلُق
وقد عاث في التحقيق من ليس يُحمَد:
بأنَّ قُصَاراَ الجُهدِ حُسنُ قراأةٍ
وقانونها منها قويمٌ وَمُتلَدُ
وكم من حريصٍ قد شفيتَ فضولَه
يدٌ بالجَدا تأسو وَفَهمٌ مُسَدَّد
حَنَوتَ على أبناإ جيلكَ قَيِّماً
لأن بناأَ الجيلِ أَولا وأوكد
وعَاطَيتَ بالبرهانِ كلَّ مُهَذَّبٍ
وأنتَ بِبَذلِ العلم أندا وأجود
وكم مِن دَعِيٍّ بالوثائق مُغرَمٌ
يُرَجِّمُ عنها بالظنون وَيُبعِدُ (10)
وَيَسلِبُ فَحواها وَيَروِي حديثَها
وَأَنَّى له في الغيبِ وَحيٌ وَمَشهَدُ؟!
تجاوزتَ تسعيناً وَأَشفَت هُنَيدَةٌ
وأنتَ على عِلاَّتِها لاتَبَلَّدُ (11)
تعاني جسيماتٍ وأعباأَ أُمَّةٍ
يُمَزِّقُها جهلٌ وعجزٌ وَحُسَّد
وكنتَ على بحر من العلم مُزبدٍ
تُرَوِّضُهُ للفهمِ أوتَتَصَيَّدُ
حديثُك ترياقٌ وفِكرك عبرةٌ
وصبركَ تلقينٌ وذِكرك فَرقد
ولا أَدَّعي مَحضَ الكمالِ فإنه
على بَدَوَاتٍ يُستَقَالُ ويُنقَدُ (12)
ولا غَروَ أَنَّا مِن تَأَتِّيهِ نهتدي
فَيُعرَفُ رأيٌ باطلٌ وَمُأيَّدُ
وإن ذُكِرَ التعليمُ كنتَ نواتَهُ
وأستاذَ أجيالٍ وإن لَجَّ عُنَّدُ
تُفَجِّرُ ماضي أُمَّة حَارَ عِزُّها
لأن شموخَ الأمسِ لليومِ أَعودَ
وأكبر ما يُأذِيكَ وعيٌ مُغَيّبٌ
بأخطار عصرٍ شَرُّهُ يتهدَّد
سقا اللهُ دار السِّرِّ تَهتانَ رحمةٍ
يُحَلِّي ثراها صَيِّبٌ مُتَودِّد
وتختال أصدافُ السحابِ بِجَوِّها
فَلِدُّرِّ من بطحائها مُتَوَسَّدُ
وَتَسمَعُ للورقاإ لحناً مُمَوسقاً
يُحاكيهِ رَجعُ في التَّلاعِ يُردِّد
وأمَّا رَوَابِيها فأجيادُ حِليةٍ
يُرَصَّعُها النُّوَّارُ وَهيَ تَقَلَّد
ويهتزُّ غصنُ البانِ من شدوِ ساجعٍ
فينسيك ما غنَّى فريدٌ وسيِّد (13)
ويهتزُّ غصنُ البانِ من رِيقِ دَجنَةٍ
وفي نَخبِهِ السِّرِّانِ: عَذبٌ وَأَقهَدُ (14)
فتلك أيادي الغيثِ أُنسٌ مُتَرجَمٌ
وتلك دُموع الغيث دُرٌّ مُنَضَّدُ (15)
ولله في سِحرِ الأُصَيلانِ مَنظَرٌ
فَتَجمُدَ أنداأٌ ويبدو مُعَسجَد
وهل يَحسُدُ السمعُ العيونَ وقد بدا
قَوامٌ وأردافٌ وطيرٌ مُغَرِّدُ (16)
يصافح أنداأَ النسيمِ عبيرُها
كما شَعَّ منها نورُها المتوقِّد
فهل لكِ ياسِرَّ البُرودِ بمثلهِ
فجودي بحسنِ العَودِ والعودُ أحمد (17)
ويا واسعَ الإحسانِ عَفوكَ نرتجي
وإيَّاك يرجو ذو ذنوبٍ مَوَحِّد
ونرجوا له في روضةِ القبرِ مَخلَداً
وفي جنةِ الفردوسِ بَدأً يُخَلَّدُ
***
الحواشي:
(1) رسم الغضا عندهم بالياإ باستثناإ ثعلب، وقد أسلفت منهجي في الرسم.
(2) أماق على وزن منال جمع مُأقٍ (بضم الميم وفتحها),, وتثمد تُسقى.
(3) البكي كثير البكاء.
45) العندد الاحتيال.
(5)مُقصَد مصاب.
(6) الملدد المحيَّر.
(7) الغبراأ الأرض، والهدهدة تنويم الطفل.
(8) الفدفد الأرض المستوية.
(9) أسلفت كثيراً أنني لا أرسم على الياإ إلا ما كان نطقه بالياإ,, والتمعدد نسبة إلى معد بن عدنان.
(10) الفعل (يبعد) متعدٍّ، ولا أريد الفعل اللازم.
(11)الهنيدة مِأَةُ عام.
(12)بَدَوَاتُه رحمه الله قليلة كجزمه بتثليث جيم جُدَّة، وأن دولة آل أجود انتهت قبل الألف، وتصديقه ببعض هذيان ابن الحائك الهمداني.
(13) سيد مكاوي، وسيد درويش، وشاهدي ماسمعته لاما ذكر لي كالغريض ومعبد.
(14) الأقهد النقي.
(15) الغيث من أيادي الله سبحانه، فهو خالق الاسباب وَمُسَبَّباتِها.
(16) يستعير العشاق من الطبيعة القضيب والكثيب للقد والردف.
(17) البرود مسقط رأس الفقيد رحمه الله بإقليم السر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.