جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجمع القروي الحالي بالحائط وأهمية رفعه إلى بلدية
نشر في الجزيرة يوم 13 - 02 - 2001

في عام 1401ه تأسس المجمع القروي بمدينة الحائط بحائل وخصصت له ميزانية مستقلة عن بلدية منطقة حائل وتم دعمه بالكوادر الوظيفية من اداريين وفنيين وعمال نظافة ومعدات وآلات وكافة التجهيزات الضرورية اللازمة, وقد اثبت المجمع القروي بمدينة الحائط قدرته على الانتاج والعمل والتخطيط والتطوير واهم دليل على ذلك النهضة العمرانية والتنموية التي تشهدها مدينة الحائط في كافة المجالات والتي فاقت كل التوقعات والمعايير ولاشك ان البلديات ذات استقلال مالي واداري وصلاحيات اوسع في التخطيط والتنظيم والتنسيق والتطوير والمنح وتنمية وتغذية ايراداتها في مجال اختصاصاتها في كل ما من شأنه الرقي بمستوى المدن لتضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة بفضل ما تبذله وتقدمه حكومتنا الرشيدة بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني لخدمة المواطن اينما كان موقع سكنه.
ونحن نقدر ما تبذله وزارة الشؤون البلدية والقروية من جهود جبارة ومتواصلة في تطوير المدن في كافة مناطق بلدنا المعطاء.
الا ان امكانيات المجمع القروي بمدينة الحائط لا تغطي التطور السريع الذي تشهده مدينة الحائط والكم الهائل من القرى والهجر المرتبطة بالمجمع التي تقدر بحوالي 120 قرية وهجرة حيث ان مدينة الحائط مدينة التاريخ والعيون والينابيع الضاربة في عمق التاريخ والتي تعتبر مركزاً اداريا لاكثر من ثلاثمائة قرية تحيط بها وتشهد نهضة زراعية وعمرانية وكثافة سكانية تبلغ اكثر من 26000 نسمة فضلا عن سكان المدن والقرى التابعة لخدمات هذا المجمع.
فالمجمع القروي بمدينة الحائط جدير برفعه الى بلدية اسوة بالمدن الاخرى حيث ان عدد الرخص والتصاريح والمسح الميداني والمحلات التجارية تأتي بالدرجة الاولى بعد بلدية حائل ولو تم وضع احصائية او دارسة للمجمعات القروية والبلديات بالمنطقة لاتضح الواقع وتبينت الحقائق اذ ان القرى التابعة لخدمات المجمع تبلغ اكثر من 120 قرية وهجرة تفتقر لمعظم الخدمات من: سفلتة وانارة وتسوير مقابر ودرء مخاطر السيول وعمليات الردم والنظافة ونحن نقدر ما يبذله رئيس المجمع القروي بمدينة الحائط الاستاذ سعد بن محمد العنزي والذي لم يدخر اي جهد من أجل تطوير مدينة الحائط والقرى التابعة لها وتلبية احتياجاتها الخدمية.
الا اننا بدورنا كمواطنين ندرك قلة الامكانيات بالمجمع الذي منذ افتتاحه عام 1401ه وهو يفتقر للوظائف الادارية والفنية وعمال النظافة والمعدات وغيرها وبذلك لا يستطيع اي مجمع بحجم امكانية مجمع الحائط تغطية اكثر من 120 قرية وهجرة فضلا عن المدينة نفسها بالاضافة الى مدينة الحليفة السفلى الواقعة على طريق حائل المدينة المنورة وكذلك بلدة فيضة اثقب وروض بن هادي والوسعة واشق والشويمس والبرفة والعرادية التي هي بحاجة ماسة الى زيادة رصف الشوارع وانارتها وتسوير المقابر وزيادة اعمال النظافة فهذا الكم الهائل من القرى والهجر يحتاج الى دعم وتطوير لهذا المجمع وخاصة زيادة الميزانية ورفعه الى مستوى بلدية بدلا من مجمع للاسباب سالفة الذكر.
أملنا بمعالي وزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور محمد ابراهيم الجارالله النظر برفع المجمع القروي الى بلدية أسوة بالمدن الاخرى لكي يواكب التطور السريع والنهضة العمرانية والتنموية التي تشهدها هذه المدينة وقراها والتي حظيت باهتمام ودعم صاحب السمو الملكي الامير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز امير منطقة حائل وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز شأنها في ذلك شأن مدن وقرى منطقة حائل والله الهادي الى سواء السبيل.
بشير بن سعد الرشيدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.