مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيون في شعر المتنبي
نشر في الجزيرة يوم 19 - 01 - 2001

قال أبو الطيب المتنبي في قصيدة يمدح بها عمر بن سليمان الشرابي:
1 نَرَى عِظَماً بالبَين والصَّدُّ أعظمُ
وَنتَّهمُ الواشينَ والدَّمعُ منهمُ
2 ومن لُبُّهُ مع غيره كيفَ حالهُ؟
ومن يسرُّهُ في جفنيهِ كيفَ يُكتمُ
3 ولمَّا التقينا والنوى ورَقِيبُنا
غفولان عنَّا ظلتُ أبكى وتبسمُ
4 فلم أرَ بدراً ضاحكاً قبل وجهها
ولم ترَ قبلي ميّتاً يتكلمُ
يقول العكبري في شرح البيت الأول: البين: البعد والفراق, والواشون: جمع واش، وهو الذي يشي بأخبارك ويظهرها, والمعنى: يقول: نرى البين عظيماً، وليس كذلك، وربما قطعت مسافته فقرب، والصد لا تقطع له مسافة, وقال الشريف هبة الله بن الشجري في أماليه: نرى عظماً والبين أعظم, والمعنى: أن الحبيب إذا صد فالعين تنظره، وإذا فارق حال البعد به عن النظر إليه، وهو معنى حسن, وقوله: نتهم الوشاة في إذاعة أسرارنا، والدمع من من أعظمهم، لأنه لا يرقأ ويظهر مافي القلب من الوجد، فالأولى أن لا نتهم بإذاعة أسرارنا سوى الدمع, ويقول العكبري عن البيت الثاني: اللب: العقل, والمعنى: يقول: إذا كان عقلك مع غيرك كيف يكون حالك؟ وإذا كان سرك في جفنك كيف تقدر على كتمانه؟ يريد: ان الدمع يظهره، وهو تفسير العجز في البيت الأول, ويقول العكبري عن البيت الثالث: المعنى: يقول: لما التقينا، وكان الرقيب والفراق غافلين عنا، ظلت أبكى وهي تبسم، تعجباً من حالي، ودلالاً عليّ ويقول العكبري عن البيت الرابع: المعنى: يقول: لما التقينا وضحكت وبكيت، فلم أرَ قبلها بدراً ضاحكاً، ولم ترَ قبلي ميتاً متكلماً.
يقول أبو الطيب في بيته الأول من أبياته الاربعة السابقة: نرى البعد والفراق عظيماً، وليس كذلك فمن اليسير والممكن الوصول إلى المحبوب، ولكن الصد والهجر أقسى وأمر على المحب لأنه لا تقطع له مسافة ولا تشد إليه الركاب، وقد يكون المحبوب قريبا منك ولكنه صاد عنك فتتهم الوشاة في ذلك، ولكن دمع المحب العاشق الوله هو أعظم مذيع للسر بين المحبين، لأن وكما يقول الشاعر في بيته الثاني: إذا كان عقل المحب مع محبوبه وسره في جفنيه كيف يقدر على الكتمان؟, وبين أبو الطيب في بيته الثالث، أنه التقى بمحبوته، وليس هناك لا بعد ولا رقيب ظل هو يبكي وهي تضحك تعجباً من حاله ودلالا عليه، ودمعه كشف سره وبين ما في نفسه تجاهها، وهنا نتبين أن الدمع كان هو الفيصل في إفشاء السر، ومع هذا وكما يقول في بيته الرابع: لم يرَ بدراً ضاحكاً قبل وجهها لجماله وحسنه وإشراقه وهي لم ترَ قبله ميتاً باكياً يتكلم, ونتبين من أبيات شاعرنا هذه أن العين بدموعها ونظرها مقياس لما يجول في نفسية الإنسان.
وقال المتنبي في قصيدة يرثي بها جدته لأمه:
1 بكيت عليها خِيفةً في حياتها
وذاق كلانا ثُكلَ صاحبه قِدما
يقول العكبري في شرح هذا البيت: المعنى: يقول: كنت أبكي عليها في حياتها خوفاً من فقدها، فتغربت عنها، فطال تغربي، فثكلتها قبل الموت وثكلتني.
وقال الشاعر في قصيدة يمدح بها كافوراً:
2 رحلت فكم باكٍ بأجفان شادنٍ
عليَّ وكم باكٍ بأجفان ضيغم
يقول العكبري عن هذا البيت: الشادن: ولد الغزال، وهو فوق الطلا, والضيغم: من أسماء الأسد, والمعنى: كم رجال يبكون عليّ، ويجزعون لارتحالي عنهم، فالباكي بجفن الشادن المرأة المليحة، والباكي بأجفان الضيغم الرجل الشجاع الكريم.
وقال أبو الفتح: بأجفان ضيغم، يريد سيف الدولة، وهذا وفاء لما أوعد به من قوله: ليحدثنّ لمن فارقته ندم (هذا في القصيدة التي قالها أمام سيف الدولة يعاتبه فيها).
وقال أبو الطيب في قصيدة يهجو بها إسحاق بن ابراهيم بن كيغلغ:
3 لا يخدعنّك من عدوٍّ دمعه
وارحم شبابك من عدو ترحم
يقول العكبري عن هذا البيت : المعنى: يقول: لا تنخدع ببكاء العدو، واحذر نفسك من عدو ترحمه، فهو إذا ظفر بك لم يرحمك.
لقد تطرق أبو الطيب في أبياته الثلاثة السابقة إلى ضروب من الأسباب المسببة للبكاء وسيلان الدموع, ففي بيته الأول وضح أنه كان يبكي على جدته لأمه وهي حية بسبب خوفه من فقدها وتغربه عنها، وهنا نتبين أن بكاءه كان صادراً عن عاطفة جياشة لصلة القرابة بينهما وأن جدته كانت مثل أمه أو أكثر, وبين في بيته الثاني ان بعض النساء الجميلات بكن عند رحيله، وهذا البكاء نتيجة لمحبة وإعجاب وربما لشق، أما من بكى عليه بأجفان ضيغم فهو بكاء محبة وود وإخلاص.
أما في بيته الرابع فقد وضح عن بعض الدموع تسكب غدراً وحيلة وخداعا.
وقال أبو الطيب المتنبي في قصيدة يمدح بها هارون بن عبدالعزيز الأوارجي:
ولجُدتَ حتى كدت تبخل حائلاً
للمُنتهى ومن السرور بكاءُ
يقول العكبري في شرح هذا البيت: المعنى: يريد أنك قد بلغت في الجود أقصى غايته، وطلبت شيئاً آخر وراءه فلم تجد، فكدت تحول، أي ترجع عن آخره لما انتهيت فيه، إذ ليس من شأنك أن تقف في الكرم على غاية بعد بلوغك غايته, وقوله: للمنتهى ، أي من أجل المنتهى، وهو مصدر كالانتهاء، وأكد المعنى بقوله: ومن السرور بكاء , فهذا من أحسن الكلام، أي إذا تناهى الإنسان في الجود كاد أن يعود إلى البخل, وقوله: كاد يفيد أنه لم يطلق عليه البخل.
لقد سبق وأن ذكرنا أن الدموع تخرج من العين عندما يكون الإنسان في حالة سرور مصحوبة بضحك.
وقال المتنبي في قصيدة يعزي بها سيف الدولة عن عبده يماك:
1 فرُبَّ كئيب ليس تندى جفونهُ
ورُبَّ كثير الدمع غيرُ كئيب
يقول العكبري في شرح هذا البيت: المعنى: يريد أن الدمع ليس بعلم للحزن، فقد يحزن من لا يبكي، وقد يبكي من لا يحزن.
وقال الشاعر في قصيدة يمدح بها عضد الدولة:
2 إذا اشتبهت دموع في خدود
تبيَّن من بكى ممن تباكى
وقال أبو الطيب في قصيدة قالها في صباه:
3 حاشى الرقيب قخانته ضمائره
وغيّض الدمع فانهلّت بوادره
4 وكاتم الحب يوم البين منهتك
وصاحب الدمع لاتخفى سرائره
يقول العكبري عن البيت الثالث: حاشاه: توقاه وتجنبه, والضمائر: جمع ضمير، وهو ما يضمره الإنسان ويخفيه, وغيض الدمع: نقصه وحبسه، وانهلت: انصبت بوادره، وهي سوابقه, والمعنى: يقول: لما نظر إلى محبوبته، فتوقى الرقيب، وأراد أن يحبس دمعه، خانته الضمائر والدمع، أي ظهرت للرقيب من غير قصد وإرادة، ولم يقدر لشدة الحب أن يحبس دمعه, ويقول العكبري عن البيت الرابع: المعنى: انه يعتذر لما في البيت الثالث يقول: المحب إذا رأى الحبيب، لاسيما عند الفراق، لايقدر على إخفاء الوجد، وإنما هو مفتضح بالدمع، وستره منهتك لأنه يجزع ويبكي، فيستدل عليه بالبكاء والجزع.
وقال الشاعر في قصيدة يمدح بها عبدالواحد بن العباس بن أبي الأصبع:
5 قد كان يمنعني الحياء من البُكا
فاليوم يمنعه البُكا أن يمنعا
يقول العكبري عن هذا البيت: قد كان حيائي يغلب بكائي، فاليوم بكائي يغلب حيائي، فقد غلب البكاء الحياء.
وقال أبو الطيب في قصيدة يرثي بها فاتكاً:
6 الحزن يقلق والتجمل يُردَع
والدمع بينهما عصيٌّ طيِّعُ
7 يتنازعان دموع عين مسهّد
هذا يجيء بها وهذا يرجعُ
يقول العكبري عن البيت السادس: المعنى:يقول: الحزن لأجل هذه المصيبة يقلقني، والصبر يمنعني عن الجزع والتهالك، والدمع عاص للتجمل، مطيع للقلق.
ويقول العكبري عن البيت الثامن: المسهد: الكثير السهاد، وهو الممنوع النوم.
والمعنى: يقول: الصبر والحزن يتنازعان دموع عيني، فالحزن يجيء بها والصبر يردها.
وقال الشاعر المتنبي في قصيدة يرثي بها والدة سيف الدولة:
8 يمرُّ بقبرك العاني فيبكي
ويشغله البكاء عن السُّؤال
يقول العكبري في شرح هذا البيت: العافي: السائل, والبكا: يمد ويقصر, والمعنى: يقول: إذا مر السائل بقبر هذه الميتة، يذكر ما كان يشمله منها، أذهله البكاء والحزن عن الطلب، وشغله البكاء عن السؤال.
وقال أيضا في قصيدته في رثاء والدة سيف الدولة:
9 أتتهنّ المصيبة غافلات
فدمع الحزن في دمع الدلال
يقول العكبري عن هذا البيت: المعنى: يقول: أتتهن (جواري والدة سيف الدولة) المصيبة (موتها) علىغفلة، فبينما هن يبكين دلالاً، بكين حزناً، فاختلط الدمعان، فهن يبدين الدلال مع الحزن، والذلة مع الحسن, وهذا من أبدع المعاني، ولولم يكن له في ديوانه إلا هذا لكفاه.
وقال الشاعر في قصيدة يمدح بها كافوراً:
10 فإنّ دموع العين غُدرٌ بربِّها
إذا كنّ إثر الظاعنين جواريا
يقول العكبري في شرح هذا البيت: غدر: جمع غادر، وأراد بالظاعنين: الراحلين الذين فارقوه, والمعنى: يقول: إذا جرت الدموع في إثر فراق الغادر، فهي غادرة بصاحبها، لأنه ليس من حق الغادر أن يبكي عليه، فإذا جرت الدموع في إثر الغادر وفاء له، فذلك الوفاء غدر بصاحب الدموع, والمعنى: لا تف لغادر.
لقد تطرق شاعر العربية الفذ في أبياته العشرة السابقة إلى حالات معينة تنهمر فيها دموع الإنسان يقول في بيته الأول: قد يحزن الإنسان ولا يصاحب حزنه بكاء لقوة عزيمته وصبره وقدرته على التحكم بعواطفه، وقد يبكي من لا يحزن، وهذا دليل على تلاعبه بعواطفه لغرض معين يقصده, وبين أبوالطيب في بيته الثاني أن سيلان الدموع على الخدود لا تعني أنها صادرة عن عاطفة جياشة وحزن عميق فعلى المرء أن يفرق بين من يبكي بصدق ومن يتباكى, ووضح شاعرنا المتنبي في بيتيه الثالث والرابع أن بعض الناس ليس لديه القدرة على حبس ومنع انهمار دمعه مهما كانت الظروف المحيطة به، مثل المحب الوله إذا رأى محبوبه ساعة الفراق فدموعه تكشف سره لمن حوله, ويقول الشاعر في بيته الخامس: لقد كان الحياء يرد عني من البكاء، ولكنني اليوم في حالة نفسية غلب فيها بكائي حيائي, وبين أبو الطيب في بيتيه السادس والسابع أنه كان بسبب وفاة صاحبه فاتك الرومي كان في حالتين نفسيتين متناقضتين فحزنه من أجل تلك المصيبة يقلقه، وصبره يمنعه عن إظهار جزعه وتهالكه، ولكن دمعه عاص للتجمل، مطيع للقلق، ولهذا فصبره وحزنه يتنازعان (يتجاذبان) دموع عينيه، فحزنه يجيء بها وصبره يردها.
ووضح الشاعر في بيته الثامن أن من كان يسأل ويرجو نوال والدة سيف الدولة في حياتها صار يندبها في مماتها لا ندري هل الندب كان بسبب فقد العطاء، أم محبة وإجلالاً للمرأة؟,ويبين شاعرنا الفذ في بيته التاسع حالتين نفسيتين حدثتا في فترة واحدة فجواري والدة سيف الدولة كن يبكين دلالاً فلما علمن بموتها بكين حزناً فاختلط الدمعان,,!! وبين أبو الطيب في بيته العاشر أن الدموع إذا جرت حزناً على فراق غادر فهي غادرة بصاحبها,نتبين من أبيات شاعرنا العشرة السابقة أنه تطرق إلى ضروب من الحالات النفسية المصحوبة بالدموع، وهذه الحالات من صميم ما يسمى في وقتنا الحاضر بعلم النفس,,!وقال أبو الطيب في قصيدة يرثي بها جدته لأمه:
رَقَا دمعها الجاري وجفَّت جفونها
وفارق حبي قلبها بعد ما أدمى
يقول العكبري في شرح هذا البيت: رقأ الدم والدمع يرقأ رقوءاً: إذا انقطع, وأرقأ الله عينه: قطع دمعها, والمعنى: يقول: لما ماتت انقطع دمها الجاري على فراقي، ويبست جفونها عن الدمع، وسلت حتى بعدما أدمى قلبها.
لقد بيّن أبو الطيب في بيته هذا إلى توقف دوران الدم في جسم جدته، وانقطاع دموع عينيها وجفافها بعد موتها، وهنا فقد أشار شاعرنا إلى حقيقة علمية معروفة، وهي توقف جميع العمليات الحيوية في الجسم في حالة الوفاة,,!
يتبع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.