العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تسهيلات البيع تؤكد «أزمة» سوق السيارات و«تراجع» المبيعات
نشر في الحياة يوم 19 - 01 - 2010

كشف مسؤولو مبيعات وتسويق في قطاع السيارات في السعودية عن تراجع مبيعات السيارات الجديدة في المملكة خلال النصف الثاني من العام الماضي ومطلع العام الحالي بنسبة بلغت 30 في المئة في المتوسط، في حين وصل إلى 60 في المئة لبعض السيارات التي لا تجد طلباً كبيراً.
ودلل هؤلاء في تصريحات إلى «الحياة» على صحة آرائهم، بالتسهيلات الكبيرة التي تقدمها الوكالات في السداد، ونسبة الخصم التي تصل إلى 30 في المئة على الشراء النقدي ومن دون فوائد، إضافة إلى خدمة الصيانة المجانية للسيارة لمدد كبيرة، ما يعكس حال الركود في المبيعات.
وقال مدير المبيعات في مجموعة الوعلان نبيل العمري: «إن العام الماضي شهد ركوداً وتراجعاً في مبيعات السيارات بلغ 20 في المئة، وذلك لأسباب عدة، أهمها ضعف السيولة لدى الكثير من الأفراد، في الوقت الذي لم تتراجع أسعار بعض السيارات التي شهدت ارتفاعات كبيرة قبل الأزمة العالمية، على رغم تراجعها في السوق العالمية».
وأضاف أن شركته سجلت ارتفاعات كبيرة في مبيعات سيارات هيونداي العام الماضي بلغت نسبتها 50 في المئة، ويعود ذلك إلى توافر قطع الغيار وضمان خدمة ما بعد البيع، إضافة إلى أن أسعار السيارات مناسبة.
ولفت إلى أن الكثير من بائعي السيارات في المملكة اتجهوا إلى الإعلان عن تخفيضات كبيرة بسبب تكدس السيارات لديهم، خصوصاً من موديلات السنة الماضية، إذ اتجهوا إلى تقديم عروض كبيرة لجذب العملاء وتسويق السيارات.
وتوقع العمري أن يستمر التذبذب في حجم المبيعات حتى نيسان (أبريل)، ثم تشهد السوق نمواً بسبب طرح الموديلات الجديدة التي ستستقطب عدداً من المشترين.
من جهته، أكد مندوب المبيعات في شركة الموسى والرشيد جمال أبوالعلا أن هناك تراجعاً في حجم مبيعات السيارات عموماً في السوق السعودية، يتراوح بين 30 و60 في المئة، ويظهر ذلك من خلال ما تطرحه الكثير من الوكالات من عروض مغرية تهدف إلى كسب أكبر عدد من العملاء بسبب تكدس السيارات لديها.
وتابع: «إن الإقبال على شراء السيارات يتركز في برنامج البيع المنتهي بالتمليك، إضافة إلى البيع لشركات الليموزين والتأجير، فيما الطلب من الأفراد بالنقد محدود».
وأكد أبوالعلا أن المشترين يركزون على السعر وتوافر قطع الغيار والصيانة بعد البيع، إذ تعاني بعض السيارات من عدم توافر قطع غيارها إلا في المدن الرئيسية، أو عدم توافرها بشكل فوري، وهذا ما يجعل الإقبال على تلك السيارات محدوداً.
وكشف عن «وجود سيارات من موديلات قديمة لدى بعض الوكالات، ما جعل أصحابها يطرحونها بسعر منخفض».
أما تاجر السيارات عبدالرحمن بن ناصر، فوصف وضع سوق السيارات السعودية بالصعب، وقال: «على رغم التسابق الكبير في تقديم الإغراءات لشراء سيارة، إلا أن سوق السيارات السعودية تمر بأصعب فتراتها، إذ يوجد تراجع كبير في المبيعات خلال الأشهر الماضية وصل إلى 50 في المئة لبعض السيارات»، مؤكداً أن غالبية المشترين لديهم أمل بأن تنخفض الأسعار خلال الفترة المقبلة بحدود 30 في المئة.
وأوضح أن سوق السيارات تشهد تذبذباً وتناقضاً في المبيعات، فهناك عروض خيالية وتخفيضات كبيرة من جهة، ونفي ورفض من أصحاب وكالات لخفض الأسعار أسوة بالسوق العالمية.
ولفت إلى أن بعض موردي السيارات أعلنوا في فترة ماضية عن ارتفاع أسعار موديلات العام الماضي بأكثر من 12 في المئة، بحجة إدخال إضافات ومميزات وإكسسوارات جديدة على تلك الموديلات.
وذكر الناصر أن الكثير من الوكالات تتجه دائماً إلى طرح عروض وتخفيضات كبيرة بهدف تصفية الموديلات القديمة، استعداداً لطرح الموديلات الجديدة بشكل أفضل.
يذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي تضم نحو 4 ملايين سيارة، منها أكثر من 1.8 مليون سيارة في المملكة. وبلغت واردات المملكة من قطع الغيار والسيارات العام قبل الماضي أكثر من 38 بليون ريال، وهي تعد أكبر سوق للسيارات في المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.