قلت مراراً إننا بحاجة إلى الإنصات، ففي وسط مليء بالضنك الصوتي، وفي بلدان مصابةٍ بحمى التصريحات المتتالية، وفي فضاء مشبع بالإعلام المتناسل، يحتاج المرء إلى صمت يضبط توازنه الفكري والذهني والنفسي. وعلى رغم كل صخب الثرثرة إلا أنها أبرزت بعض الطبقات الصامتة التي تخفيها لغونات الحديث، فأضحى الإعلام مجالاً جديداً من مجالات البحث الاجتماعي، أصبح الإعلام - عن آخره - بقنواته المختلفة ميداناً جيداً لأدوات الدراسات الإنسانية المختلفة، كما أصبح كاشفاً لكثير من المستندات السرية التي يصمت عنها، لقد فتحت لنا تلك الحمى أمراضنا وجروحنا، انتقلت الدمامل الفكرية من الواقع والسراديب إلى الإعلام المباشر الذي يكشف على أكثر من جهة، فهو يكشف بصمته عما يسكت عنه، وهو بحديثه وتناوله يتحدث عن مكنونات تتطاير شرراً. تختلف الكتابة عن الحديث – كما يصف ذلك جاك دريدا - ذلك أن الكتابة قابلة للسيطرة، بعكس الحديث المليء بالمنزلقات، فاللسان بزلاته يشرب أحياناً من «اللا مفكر فيه»، ولعلّ من أبرز المهمات التي يمنحها الإعلام للمشاهد مهمة الكشف والتشريح، لهذا يقدم الإعلام خدمة جيدة للباحث الذي يحاول استقصاء الأمور والبحث الضيق، فالباحث الحفّار تهمه المنزلقات التعبيرية التي تتسلل إلى الحديث المنظّم، إذ إن زلات اللسان إحدى محتويات المستند الصامت، فهي فتحة ناتئة تمكّن الباحث - الذي يبحث عن المستندات الصامتة بين شلالات الحديث - من الوقوف على طبقات التخلف الاجتماعي، وتساعده على إقامة علاقة حوارية مع الطبقات الصامتة التي يصرفها لنا الإعلام يومياً عبر وسائله المختلفة. لقد أسهم الإعلام في كشف الرموز أيضاً، وهي طريقة أخرى للبحث الجذري للآلية التي تتكّون منها الثقافة، وإذا كان «برايان فاي» يرى في «المناهج الجامعية» مجالاً لإدراك كيفية تفكير المجتمعات وتعاطيها مع مختلف النشاطات الكونية، فإن البحث - عبر الإعلام - في «منعرجات الرموز»، التي ينتجها المجتمع أبرز العلامات التي تسهم في فكّ ألغاز طبقات التراجع الشامل الذي نرزح تحته منذ قرون. إنني أجد في البحث في خطابات الرموز، أياً كانت اتجاهاتها، الميدان الأوسع لفهم كثير من الملتويات الاجتماعية، والإعلام يمنحنا الفرصة لنتخلص من سلطات الرموز بتوجهاتها كافة، فهو بقدر ما يلمّع بقدر ما يمكّننا من كشف الزيف الذي طالما حاول بعضهم إخفاءه، وذلك نظير محاولات مستميتة يمارسها الكثير من الرموز - سواء الدعاة الذين يتسوّلون القنوات الفضائية، أو نجوم التحليلات والتخمينات الفكرية والسياسية - إذ تسعى تلك المحاولات إلى اغتصاب عقل المشاهد بالنبرة والصراخ والتهويل، فتلك الرموز التي تبتزّنا بنضالاتها العقيمة التافهة وتحاول أن تستعطفنا بزيف خطاباتها السطحية ليست سوى تكلسات ذاتية. طالما أخذنا أفكاراً مثالية عن رموز ثقافية وفكرية ودينية، إلا أن اللقاءات الشخصية والإعلامية أسهمت في كشف المستور، وأبانت عن الجوانب الغريزية الذاتية، وكشفت عن كون الكثير من الأفكار والدعوات ليست سوى ثرثرات مثيرة للاشمئزاز، طالما تحدث بعضهم بتهدّج وبكاء عن الحرية أو عن التقوى، وسرعان ما تتبخّر تلك الكلمات لتصبح مجّرد تعابير في الهواء، وبكل أسى فإن بعض الصبية لا زالوا يمارسون الأتباع الأعمى لرموز تمارس الادعاء الدائم، والتبرّج الفكري واللهو اللغوي، والتعنتر الذاتي، والابتزاز الفاشي. يبدو أن «الماكينة» واحدة! فقط تختلف المحتويات، هذه هي الحال في الممارسات الصبيانية التي تمارس من شتى التيارات، ذلك التنابز والنزاع السطحي الذي يمارس عبر الإعلام والصحف، يدل على أن تلك الرموز ليست سوى «مشكلات إضافية» وقضايا جديدة تحتاج إلى من يدرجهم في خانة البحث والتحليل. وذلك نظير تسطيح أخرق يمارس مع قضايا ذات تكوّن عميق تحتاج إلى بحث عريض ودائم يمرّ عبر عصور سبقتنا. وعلى رغم تجارب التحوّل التي عصفت بنا، وعلى رغم الأحداث الضخمة التي زلزلت تاريخنا الحاضر، إلا أن التسطيح الذي يمارس حالياً يكاد يختطف الإعلام، وهذه مشكلة عربية، وأخشى أن نصحوا ذات يوم وقد أصبح لكل مواطن عربي قناة خاصة يزعق من خلالها على نفسه. * باحث سعودي. [email protected]