نائب رئيس مجلس الشورى يوم التأسيس: تاريخٌ خالد ومستقبلٌ واعد    منتخب شباب السعودية يتأهل يتأهل إلى كأس العالم    التشكيل المتوقع لكلاسيكو الاتحاد والهلال    واكاثون لولو الثاني يحتفل بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية ويعزز رسالة الأستدامة    قُتِل بغارة شمال سورية.. واشنطن تكشف هوية قيادي «القاعدة»    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    إسرائيل تفرج عن المئات.. «أقدم» أسير فلسطيني و«مهندس القسام»    توني الأهلي.. «ON FIRE»    فريق "بصمتنا عطاء" يشارك مع مركز عبور بجازان في الاحتفاء بيوم التأسيس    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون: يوم التأسيس شاهد على الإنجازات التي عانقت سماء الطموح    احتفال سفير الاتحاد الأوروبي بيوم التأسيس، تعزيزاً للعلاقات الوثيقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    يوم التأسيس تاريخٌ مجيد ومستقبلٌ واعد    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انهيار مبنى إثر حريق ضخم في الأرجنتين        رئيس مجلس إدارة مجموعة stc والرئيس التنفيذي يهنئان القيادة بمناسبة يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون يهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    أرسى مبادئها الملك المؤسس.. التعاون والاحترام المتبادل ثوابت السياسة الخارجية    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    إخماد حريق للغابات بمقاطعة "جانجوون" في كوريا الجنوبية    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم لنزال "The Last Crescendo" اليوم السبت    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    الدبلوماسية السعودية.. إطفاء الحرائق وتعزيز الشراكات    «أنوار المباني» شاهد عيان على التنمية المستدامة    يوم التأسيس.. جذور التاريخ ورؤية المستقبل    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    من التأسيس إلى تنمية الإنسان.. جذورٌ راسخةٌ وقيمٌ شامخة    رئيس فلسطين يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    يوم بدينا    «دربك».. أول إطار سعودي يحصل على علامة الجودة ويتجه نحو التصنيع المحلي.    الماضي ومسؤولية المستقبل    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    الخطة أن نبقى أحياء بين المؤسسين عبدالرحمن الداخل ومحمد بن سعود    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حواديت مصرية يرسمها محمد عبلة
نشر في الحياة يوم 22 - 06 - 2015

تتميز أعمال الفنان التشكيلي المصري محمد عبلة بطابع حكائي، يتوارى بين تفاصيل اللوحة. لوحاته أشبه بحكاية ممتدة متعددة الفصول والأساليب. هي حكاية ممتدة عن المدينة والناس، عن الليل ومقاهي القاهرة ونيلها وشوارعها، وليس بمستغرب إذاً أن يلجأ إلى الصورة الفوتوغرافية كوسيط له حضوره القوي والمؤثر في بناء العمل. فالفوتوغرافيا هي الأقدر على التواصل مع حركة الشارع والتعبير عنه في شكل مباشر. وهو حين لجأ إلى الصورة الفوتوغرافية لم يتعاط معها على نحو صريح، بل أخذ منها روح المباشرة والحيوية والحركة وأضاف إليها معطياته الخاصة التي تتفاعل مع ما يحيط به (ثقافياً واجتماعياً وسياسياً).
صور كثيرة ميَّزت لوحات محمد عبلة، وحكايات لا تنتهي ظلت عالقة بأسلوبه، من وجوه الأصدقاء إلى ملامح الزمن الغابر. هذه الصور التي نجح عبلة في استدعائها وميَّزت جانباً من تجربته مع اللوحة، ينحيها جانباً الآن ويشرع في رسم ملامح أخرى لتجربة جديدة عرضها أخيراً في قاعة «مشربية» في القاهرة تحت عنوان «حكايات لريم». في هذا المعرض قرر محمد عبلة أن يروي حكاياته الخاصة، حكايات مرسومة على الورق يحكيها ل «ريم». وهي رسوم تبتعد عن السياق العام لأعماله من حيث المحتوى، لكنها تحتفظ بالصياغة نفسها وروح الحكي. الحكايات الطفولية التي تتضمنها مساحات الرسم الصغيرة تبتعد هذه المرة عن حركة الشارع وتتخذ لنفسها مساراً آخر أقرب إلى الحدوتة أو الخرافة، وهو إن لم يستدع هنا عناصره البصرية التي اعتادها متابعو أعماله، إلا أنه احتفظ بتوتر مساحاته المرسومة وتعدد طبقات الصورة واختلال أجزائها أحياناً.
الرسوم الموجهة إلى «ريم»، (الابنة أو الحفيدة أو الشخصية المتخيلة) تعيد محمد عبلة إلى البدايات، تنبش في صفحة خيالاته كي تخرج كل تلك الصور المرسومة بعفوية على مساحات من الورق. جانب من هذه الرسوم بالأبيض والأسود، يتداخل اللون فيه على عجالة فيبدو مقحماً نفسه على المشهد الذي لم يتهيأ بعد لهذا الاقتحام المفاجئ للون، غير أنه يعود ليمزج بين الاثنين في رسوم أخرى متعددة المستوى، فيستقر المشهد على هذا النحو ويبدو متناغماً، فلا يستحوذ اللون على كل الاهتمام، ولا يطغى الأبيض والأسود على معظم المساحة، فكل له دوره داخل مساحة الحكي التي يفتحها عبلة على مصراعيها أمام متابعيه.
«حكايات لريم»، هي رسوم تحمل طابعاً عفوياً أقرب إلى الرسوم المقدمة للصغار، كما ينبئ عنوان المعرض. قصاصات من الأوراق السود المعدة بطريقة «السلويت» تم لصقها إلى جوار بعضها البعض على جدار القاعة أو على مساحات متفاوتة من الورق الأبيض، يدمج عبلة أوراق السلويت برسومه وتقاطعات مساحاته، يوزع عناصره الملونة على تلك المساحات (صور لحيوانات وطيور وفراشات ووجوه) بعض هذه العناصر يبدو خالياً من التفاصيل، بينما يحتفظ البعض الآخر بتفاصيله المضافة من طريق اللون والخطوط السريعة. يظهر اللون في اللوحات كخلفية مضيئة تتحرك عليها العناصر في طريقة أشبه بفن خيال الظل. يجمع عبلة كل الحكايات والحواديت في مساحة واحدة ذات مستويات عدة، مستخدماً تقنيات الرسم والتلوين والقص واللصق والطباعة الأحادية (مونوبرنت)، فهو مولع بالخامة وتعدد الوسائط، ينتقي منها ما يناسب موضوعاته، أو يمزج في كثير من الأحيان بينها جميعاً.
«حكايات لريم»، هي تجربة جديدة من تجارب الفنان محمد عبلة، يميزها ذلك التدفق والعفوية في التعاطي مع العناصر والمفردات. يلجأ الفنان هنا إلى استخدام رموز وعناصر من الأساطير والحكايات الشعبية، محتفظاً بأسلوبه وطريقته في البناء وتعدد المستويات وتداخل المساحات. وهي رسوم ترتبط - كما تقول الكلمة المرفقة بالدعوة- بالحياة الخاصة للفنان، من دون الخوض في تفاصيل هذه الخصوصية، غير أنها بلا شك رسوم تحمل قدراً من الحميمية والتجريب كعادة أعمال عبلة. وربما يكون اختيارها جيداً لمناسبة احتفال قاعة «مشربية» بالذكرى الخامسة والعشرين لافتتاحها، فمنذ إنشائها تحرص القاعة على تبني التجريب، كما أنها توائم في عروضها بين الحداثة والمعاصرة، ما أتاح لها طابعاً خاصاً بين قاعات الفن الأخرى في القاهرة.
الفنان محمد عبلة (1953) من مواليد مدينة بلقاس في شمال مصر. انتقل للعيش في أوروربا بعد تخرجه في كلية الفنون الجميلة في الإسكندرية، وأمضى سبع سنوات من السفر والدراسة بين فرنسا وبلجيكا وألمانيا والنمسا وسويسرا. هذه التجربة جعلته ملماً بمشهد الفن العالمي واكتسبت أعماله العديد من الجوائز المرموقة واسعة النطاق في كل من مصر والخارج. وهو يعيش حالياً في مصر، ويعمل بين القاهرة والفيوم وألمانيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.