صنعت السينما والإعلام الأميركي الصور النمطية الأولى للمهاجرين من أصول إيطالية إلى الولاياتالمتحدة، فوضع هؤلاء سريعاً تحت تصنيفات المُهاجر القاسي والمُتخلف والمجرم، والأخيرة ستتطور وتتشكل لتصل في بدايات عقد الثلاثينات من القرن العشرين إلى اسمها الشهير (المافيا)، والتي سارت جنباً إلى جنب مع ظهور شخصيات إيطالية منضوية تحت فروع هذه العصابات في أفلام روائية عدة من ذلك الزمان، قبل عقود طويلة من فيلم «العراب» الذي منح العصابات تلك، المكانة الأيقونية المعروفة في العالم كله. يستعيد البرنامج التسجيلي الأميركي الضخم «الإيطاليون الأميركيون» الذي انتهى عرض حلقاته أخيراً على قناة «PBS» الأميركية، تاريخ المهاجرين الإيطاليين للولايات المتحدة، مستعيناً بخبراء تاريخيين وشخصيات عامة من أُصول إيطالية، تحدثوا عن تاريخ أبناء جلدتهم، متذكرين أحياناً قصصاً عائلية تناقلوها أباً عن جد، للأزمان الشديدة الصعوبة التي طبعت سنوات الهجرة الإيطالية الأولى والعقود التي أعقبتها، حتى النقطة التاريخية المفصلية التي مثلتها الحرب العالمية الثانية، إذ بدا بعدها أن أميركا فتحت أذرعها للمرة الأولى مُرحبة بهؤلاء المهاجرين وأبنائهم، وبعد فترات طويلة من التخوين وسوء الظن. تتناول الحلقة الأولى من البرنامج سنوات الهجرة الأولى والتي بدأت في نهاية القرن التاسع عشر، لتستمر بوتيرة عالية جداً في العقد الأول من القرن العشرين، إذ بدت الولاياتالمتحدة الوجهة الوحيدة لملايين الإيطاليين الفقراء الذين عانوا عوز الحياة في البلد الأُمّ. تمر الحلقة الأول أيضاً على السنوات الأولى الصعبة لمعظم المهاجرين، واصطدامهم السريع بالجاليات الضخمة التي تكون المجتمع الأميركي، والتي استقبلتهم بكثير من التردد وأحياناً الاحتقار، فلم يكن ممكناً وقتها مثلاً تجسيد شخصيات إيطالية في السينما الأميركية الصامتة، حتى أن النجم رودولف فالنتينو (من أصول إيطالية) عانى كثيراً من لون بشرته الغامق، لتسند إليه أدوار العربي والشرقي في أفلام قدمت صوراً نمطية عدائية عن العرب والمسلمين. يتضمن البرنامج الكثير من المُكاشفة والنقد الذاتي لتاريخ الإيطاليين الأميركيين أنفسهم، بخاصة في تفصيل ولادة المافيا في الولاياتالمتحدة. صحيح أن هذه العصابات المُسلحة كانت إحدى نتائج الفقر وإنسداد الأُفق لمهاجرين كُثر، إلا أن لا خلاف على أصلها الإجرامي، وشرها الذي طاول أبناء بلدها في شكل أساسي، إذ يمر البرنامج على ما فعلته هذه المافيا بحق إيطاليين، مثل الخطف والقتل والسرقات. بموازاة الصعود المُقلق للمافيا في الحياة الأميركية، كانت هناك حركة عمالية مُتمردة رُموزها من الإيطاليين. يركز البرنامج على الإيطاليين نيكولا ساكو وبارتولوميو فانزيتي، واللذين تحولا إلى رمزين في عقد الثلاثينات من القرن العشرين، وكيف أن المؤسسات الحكومية والاقتصادية القائمة وقتها حاصرت تلك الحركة العمالية ورمت برموزها في السجن، وسيلقى الثائران الإيطاليان حكم الإعدام الذي نفذ في ظروف مُتوترة تقترب من الثورة الشعبية. ولعل سنوات الحرب العالمية الثانية كانت الأكثر قسوة على الإيطاليين، لجهة علاقتهم بالمُجتمع الأميركي. فهذا الأخير قرر أن مهاجريه الآتين من دولة تحكمها فاشية موسوليني، لا يمكن الوثوق بهم رغم عشرات السنوات التي قضوها في أميركا، فأُرسل قسم كبير منهم إلى معسكرات تُشبه السجون خوفاً من خيانات تضرب قلب الولاياتالمتحدة. لكن نهاية الحرب ذاتها ستؤكد «مواطنة» و «وفاء» الإيطاليين الأميركيين، فالدم الذي قدمه كثير منهم على جبهات القتال في أوروبا، سيربط وللأبد الإيطاليين ببلدهم الجديد. مع الاستعادة التاريخية المُثيرة، يتميز البرنامج بأرشيف الصور الفوتوغرافية الذي استعان به، والذي غطى فترات طويلة، من بدايات القرن العشرين وحتى منتصفه. تُذكر الصور الرائعة تلك، بالجماليات المنسيّة للصور الفوتوغرافية في عصر «السيلفي» واستسهال الصورة التي نعيشها، فتميز بعض الصور الفوتوغرافية التي مرت في البرنامج يقطع الأنفاس، بخاصة تلك التي قبضت على لحظات تاريخية واحتفظت بها للأبد. كتلك التي سجلت الوصول الأول لمهاجرين إيطاليين، أو التي التقطت الحياة اليومية في معامل بائسة وخطرة في العشرينات، ومجموعة الصور النادرة للحياة في مدينة نيويورك، المدينة التي تركزت فيها جالية إيطالية ضخمة.