«ساما» يرخّص ل31 شركة تقدم التمويل للمنشآت «الصغيرة والمتوسطة»    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    الراجحي يستعرض الخطوات الرائدة للمملكة في تمكين القوى العاملة    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    وزير الداخلية يستقبل أعضاء هيئة أمناء جائزة الأمير نايف للأمن العربي    علاقة خفية بين «الأجهزة الرقمية» وأوزان الأطفال    ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية وأوجه التعاون مع رئيس المجلس الأوروبي    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    الفايدي يحتفي بزواج سالم    مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون يكرم وزير العدل    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    عشر سنبلات خضر زاهيات    «سيكاي إشي» أغلى تفاح في العالم    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    المسلسل مستمر    الذهب يستقر مع أسعار الفائدة وسط تهديدات التعريفات الجمركية    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    ولي العهد يؤدي الصلاة على محمد بن فهد ويتقبل التعازي    استبدال الصمام الأورطي عن طريق الرقبة    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    الشخصيات الترويجية ودورها في التسويق    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    «الجوازات» تستقبل المعتمرين في ينبع    1716 موظفا سعوديا جديدا يدخلون سوق العمل يوميا    5 تريليونات ريال قيمة احتياطي المملكة من المعادن    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    ندوة الأدب والنخبوية تثير المفهوم المجتمعي والثقافي    رحيل زياش عن غلطة سراي وسط تقارير عن انضمامه للدحيل    النصر يدعم صفوفه بهزازي    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    بويدن الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية: تعزيز القيادة ودعم التحول الاقتصادي    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



راقصات مصر: في أي عصر يعيش المعترضون؟
نشر في الحياة يوم 19 - 04 - 2009

أثارت الدعوى القضائية التي تقدّم بها المحامي «الإسلامي» عادل معوض بمنع الرقص الشرقي بصفة كاملة، ردود فعل واسعة بين أهل المهنة ومحبي هذا النوع من الفن الذي لطالما اشتهرت به مصر.
وكان معوّض تقدم إلى نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس محكمة القضاء الإداري، بدعوى قضائية ضد وزراء الثقافة والإعلام والسياحة والداخلية، كل بصفته، يطالب بمنع الرقص الشرقي بصفة كاملة، ومن ثم إلغاء ووقف القرار الصادر بترخيص مهنة الرقص الشرقي «كمهنة للنساء». وذلك قبل أيام على الاحتفال بيوم الرقص العالمي في 29 نيسان (أبريل)، الذي تحتفل فيه غالبية دول العالم بما فيهم مصر.
وقال معوض ل «الحياة» إن «الرقص معصية تثير الشهوات والفتن في البلاد»، مضيفاً كما جاء في دعواه أن «السماح به يعد نوعاً من أنواع ترخيص الدعارة التي لا يجب الترخيص بها في دولة مسلمة تستمد قوانينها ودساتيرها من الشريعة الإسلامية». ورأى أنه «يجب على الحكّام المحافظة على القيم الإسلامية التي ترفض مثل هذه الموبقات خصوصاً أن الإسلام نادى بصيانة المرأة والحفاظ عليها، وذلك بإعطائها زياً خاصاً يقيها من النظرات المبتذلة والشهوانية من منطلق أنها الأرض الخصبة للنسل الإسلامي». وانتقد معوض الرقص من زاوية التعري، إذ أن «كشف عورات المرأة عمل مشين لا يأتيه إلا العاهرات ومن يقودهن للعهر».
وعن الأسباب التي دفعته لإقامة دعواه في هذا التوقيت تحديداً، قال إنه كان في المعتقل حينما صدر قرار وزير الثقافة فاروق حسني بتحديد رسوم الرقص وكيفية التعري، ولم يتمكن من مقاضاة الوزير حينها. وأضاف أن «القرارات المشرفة التي اتخذتها المحاكم المصرية في الفترة الأخيرة مثل وقف تصدير الغاز لإسرائيل وسحب ترخيص مجلة «إبداع» (...) وكذلك قرار إعادة المذيعات المحجبات للظهور على شاشة التلفزيون، وغيرها شجّعتني للتقدم بالدعوى».
لكن كيف تلقّت الراقصات المصريات خبر هذه الدعوى، وهنّ كن يطالبن بتأسيس نقابة لهن تحفظ حقوقهن كباقي الفنانين؟ تعتبر الراقصة لوسي أنها وزميلاتها اعتدن على مثل هذه الدعاوى بين وقت وآخر، من قبل محامين وغير محامين. ولكن «يحسب لهذا المحامي أن قضيته مختلفة، لأن من سبقوه كانوا يرفعون دعوى ضد هذه الراقصة أوتلك بسبب رقصها في مكان ما كان يجب الرقص فيه مثلاً أو أنها ظهرت بملابس خادشة للحياء، بينما هذا المحامي يطالب بمنع المهنة ككل» قالت لوسي. وأضافت: «يعني بالعربي كده عايزها تبقى ضلمه ونرجع مع بعض لعصور ما قبل الميلاد والجاهلية».
لكن دينا تكمل الحديث معتبرة أنه حتى «في عصور ما قبل الميلاد كان الرقص موجوداً في يوميات الناس. ويمكنكم العودة للرسوم الفرعونية القديمة فتاريخ الرقص الشرقي قديم قدم تاريخ الحضارة الفرعونية، وهناك دراسات كثيرة أثبتت أنه يعالج الكثير من الأمراض النفسية والبدنية، بل هناك من يعتمدون عليه كوسيلة للمساعدة في عمليات الوضع».
وأكثر ما يدهش لوسي أن «مصر ما زالت تشهد مثل هذه الدعاوى بينما غالبية دول العالم الأخرى تحترم هذه المهنة وتقدرها من منطلق أنها أحد أنواع الفنون الراقية وتعتز براقصاتها بل وتعتبرهن بمثابة سفيرات لها في الخارج، بينما نحن ما زلنا نعامل الراقصة ليس كفنانة وإنما كإنسانة درجة عاشرة».
وبهدوء شديد تفيد دينا «لم أعد اندهش لتقديم مثل هذه الدعاوى سواء ضدي أو ضد المهنه ككل، بعد الانتقادات التي وجههوها إلي بسبب حفلة المدرسة الثانوية التي قمت بإحيائها العام الماضي». وتؤكد أنها فوجئَت «بدعاوى قضائية وفوجئت ب 17 نائباً في مجلس الشعب يتركون كل شيء في البلد ويطالبون بمحاكمتي لأنني رقصت لمراهقين ومراهقات وتجاوزت كما قالوا حدود الأدب!». وتساءلت حينها إن كان هؤلاء يعيشون في عصرنا؟ وكيف لا يعرفون أن العالم صار قرية صغيرة يشاهد فيه المراهق والطفل والراشد، عبر وسائل الإعلام في أي وقت يريد أشياء ليست لها علاقة بالادب لا من قريب ولا من بعيد».
أما فيفي عبده فكان كلامها هو المفاجأة، بقولها: «أعذر من يتقدمون بمثل هذه الدعاوى الآن خصوصاً وأن الرقص أصبح مهنة كل من هب ودب». وكشفت أنها «أصبحت تشعر بالخجل حينما تشاهد فتاة لا تمتلك أي قدر من الموهبة، فتتلوى من دون أن تكون لديها أي دراية بقواعد المهنة، وتكشف عن ساقيها وبطنها بشكل سيّء جداً». واعترضت على مناداة مثل هذه الفتيات بالفنانة، قائلة: «أين شرطة الآداب مما يحدث»! وتتابع: «أتذكر اللقاء الذي جمعني بالراقصة الراحلة تحية كاريوكا في إحدى المناسبات ووجدنا يومها فتاة تصعد لترقص وبعد قليل صرخت كاريوكا عليها قائلة: أنزلوا هذه الفتاة واعرضوها على طبيب ليعالجها من المغص»!
وأسفت فيفي عبده لما وصل إليه حال الرقص في البلاد العربية، معتبرة أن «معظم ما يقدم الآن يندرج تحت مسمى الابتذال وهو ما أساء للمهنة بشدة». وأضافت: «أيام سهير زكي وسامية جمال ونعيمة عاكف وكل راقصات جيلي لم يكن هناك أبداً من يقوم برفع مثل هذه الدعاوى كوننا كنا نحترم المهنة ونسعى للنهوض بها».
ومن زاوية مختلفة، يقول الموسيقي حلمي بكر: «الرذيلة موجودة من أيام الجاهلية ومرتكب الرذيلة عليه أن يتحمل وزرها. وإذا كان هؤلاء يطالبون بمنع أو وقف الرقص كونه يحض على الرذيلة فكلنا نبحث عن الفضيلة والله وحده يعلم نياتنا جميعاً». ورأى أن «لعبة الدعاوى ليست لعبة مجتمعية أو اجتماعية بينما هي شيء آخر تماماً نعرف جميعاً أبعاده وألا يجب علينا وقف الرقص من التعبير الكلاسيكي (الباليه) وكل مشتقاته حتى الرقص الشرقي».
وأضاف: «لا أدافع عن الرقص أو الراقصات فهن غير تابعات لنقابة الموسيقيين التي أنتمي إليها، بينما يتبعن نقابة الممثلين التي تعتبر الرقص جزءاً من رقص الباليه والتعبير الدرامي، فهل نلغي الرقص الشرقي والرقص الشعبي ورقص الباليه، وكل منا يغني على ليلاه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.