«عكاظ» ترصد توافد المصلين لأداء صلاة العشاء والتراويح بالمسجد النبوي الشريف، في الليلة الأولى من شهر رمضان المبارك.    توني: بعدما أدرك الهلال التعادل استخرجنا طاقة ونجحنا في الفوز    جمعية رعاية الأيتام بضمد تبارك للطالب عبدالعزيز الحازمي فوزه بجائزة العثيم للتميز    جمعية «صواب» تشرك المتعافين من الإدمان إحتفالية يوم التأسيس    اعتدال إبراهيم الشيخ علي إلى رحمة الله    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    فلبيني يُشهر اسلامه في مكتب دعوي «أبو عريش»    وزير الدفاع يهنئ القيادة بمناسبة حلول شهر رمضان    أمير منطقة جازان يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك    ترمب: زيلينسكي أهان الولايات المتحدة وأظهر عدم احترام لأمريكا    اللهيبي تشارك الطلاب والطالبات في رسم جدارية «يوم بدينا» في ذكرى التأسيس    "البريك":رفع التهنئة للقيادة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك    السومة يبتعد عن حمدالله مجدداً ويعزز رقمه القياسي    هاتريك توني يقود الأهلي للفوز على الهلال    ميسي: لم أشعر بالمتعة في باريس سان جيرمان    ميدفيديف : زيلينسكي تلقى "صفعة قوية" من ترامب    «مايكروسوفت» تعلن إغلاق منصة «Skype»    روسيا ترى أن ترمب تحلى بضبط النفس حيال "الحثالة" زيلينسكي    أمير تبوك يرفع الشكر للقيادة الرشيدة على التبرع السخي لحملة جود المناطق    محافظ الطائف يهني القيادة بحلول شهر رمضان المبارك    الشباب يتفوق على ضمك بثنائية    جمعية أضواء الخير تطلق مبادرة تطوعية لتهيئة المساجد لشهر رمضان الكريم    «هاتريك» توني يقود الأهلي لفوز مثير على الهلال    معلمو ومعلمات جدة يرسمون الوطن في ذكرى التأسيس    نائب أمير تبوك يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول شهر رمضان    القبض على 4 مخالفين لنظام الحدود لتهريبهم 60 كيلوجراماً من القات    بلدية محافظة ضرية تنهي استعداداتها لاستقبال شهر رمضان    تسليم 330 وحدة سكنية ممولة من الصندوق السعودي للتنمية في تونس    وزير الخارجية يهنئ القيادة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك    ت وزارة الداخلية تبدأ في تنفيذ إجراءات العفو عن النزلاء والنزيلات المحكومين في الحق العام    شاهد.. الجمارك تحبط 4 محاولات تهريب أكثر من 500 ألف حبة محظورة    نزاهة: إيقاف 131 شخصا تورطوا بقضايا فساد في 8 جهات حكومية    الملك سلمان: نحمد الله الذي بلغنا رمضان شهر الرحمة والمغفرة    مفتي المملكة يهنئ القيادة والمسلمين بحلول شهر رمضان    عملية جراحية دقيقة استغرقت 6 ساعات.. نجاح فصل التوأم الملتصق البوركيني "خديجة وحواء"    خطيب المسجد الحرام: فريضة الصيام فرصة كبرى لاعتياد مجاهدة النفس وكفّ الألسن عن السوء    المملكة تعرب عن رفضها لأي خطوات أو إجراءات غير شرعية تتم خارج إطار عمل المؤسسات الرسمية لجمهورية السودان قد تمس وحدته ولا تعبر عن إرادة شعبه    نجاح عمليات انسداد الأنف بجهاز الكوبليشن تحت التخدير الموضعي في تخصصي بريدة    «الغذاء والدواء» تحذّر من مرقة الدجاج «maragatty» وتدعو إلى التخلص منها    الجدعان: السعودية تتبنى نموذجاً يسمح ل«الخاص» بتطوير البنية التحتية    الذهب يسجل أكبر انخفاض أسبوعي في ثلاثة أشهر مع ارتفاع الدولار ومخاوف الرسوم    محافظ خميس مشيط يدشن معرض يوم بدينا لجسفت عسير    تراجع التضخم في فرنسا إلى أدنى معدلاته خلال 4 سنوات    نتنياهو يخطط لتمديد المرحلة الأولى من الهدنة    ب 300 مليون دولار.. تعاون بين «سلمان للإغاثة» و«الصحة العالمية» لاستئصال شلل الأطفال في العالم    القادسية يتفق مع هيئة الصحفيين على «شراكة إستراتيجية»    ديوانية القلم الذهبي تتناول الرواية وعلاقتها بالسينما في لقاءها الأسبوعي    مدرب الاتحاد.. الأفضل في شهر فبراير بدوري روشن    العديلي يعود للقصة ب«وقت للحب وقت للحرب»    خدمات رمضان جندي خفي في مناطق الصراع    5 خطوات لتعزيز صحة قلب الأطفال    لاعبون مصابون ب«فوبيا الطيران»    البكيرية تحتفل باليوم العالمي للفراولة    مع عيد الحب    «فنّ المملكة» في جاكس    تراثنا في العلا    صائم ونفسي رأس خشمي    الأردن يؤكد دعم سيادة سوريا والتنسيق لضبط الحدود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حدود السيطرة»: روعة تصوير حياة ... بلا أحداث
نشر في الحياة يوم 25 - 12 - 2009

أكتب عن هذا الفيلم لأنه غريب ومختلف، ولم أُشاهد مثله من قبل. أكتب عنه، وعن مخرجه وكاتب السيناريو جيم جارموش، فهو أيضاً شخصية غريبة ولافتة. فشل الفيلم في جذب المشاهدين ما عدا قلة قليلة خاطرت لتذهب إليه. هاجمه المتخصصون العارفون بفن السينما، فليس فيه حوار، أو كلام، بل ليس فيه أحداث ما عدا حدثاً واحداً يقع قرب نهاية الفيلم. ولا شخصيات سوى عدد قليل من العابرين يلتقون سريعاً مع رجل واحد وحيد يحتله منذ البداية حتى آخر لحظة، رجل طويل القامة، غليظ الشفتين، صلب الملامح، منحوت الجبهة، في عينيه عاصفة قد تنفجر في أي لحظة، رجل ينتقل في الطائرات وعربات القطار والسيارات عبر مسافات في أقاليم من إسبانيا، جبالها وبراريها قاسية وأحياناً وحشية ليُحقق هدفاً لا يحيد عنه.
وأنا جالس في المقعد القرمزي لصالة السينما، كنت مشدوداً لمتابعة هذا الرجل طوال الدقائق ال 116 للعرض، على رغم أنه لم يكن يفعل شيئاً سوى أن يمشي، أو يُسافر، أو يرقد على سرير في غرفة فندق، أو يجلس في مقهى ليحتسي قدحين من القهوة، أو يتبادل علب الثقاب مع أشخاص يأتون إليه. صرت أنا الرجل المتجه بكل كيانه الصامت، الصلب، المتوتر نحو هدف غامض لا أعرفه. شعرت من تراكم التفاصيل الصغيرة، المتكررة أن هذا الإيقاع السائر من دون تردد، يعني أن الهدف الذي يسعى إليه خطير، أن السينما يمكن ألاَّ تكون أحداثاً، أو كلاماً، وإنما حال يقظة وتوتر يلتقط فيها المُشاهد الصور المتتابعة لمرحلة في حياة إنسان، للطبيعة التي يجتاز مساحات منها، للشوارع، والبيوت، والمقاهي، والأماكن التي يتحرك خلالها، وللأشخاص الذين يلتقي بهم سريعاً، فيتضح له أن ما يبدو مجرد سطح عادي، ليس عادياً ليُدرك أنه لم يتعود التنبه إليه لكي يستشف أعماقه، وليشعر أنه قد يقود إلى شيء أو حدث مهم سيكتشفه في ما بعد. إنها سينما تُلفته إلى عجزنا عن رؤية ما يجب الالتفات إليه، لأننا لا نرى ما يظهر على السطح، فقديماً قال الكاتب أوسكار وايلد: «إننا نبحث دائماً عن العمق فلا نرى الأهم، لا نرى ما يقوله السطح».
جيم جارموش
هذا هو جوهر فن المخرج جيم جارموش الذي رُشح ل 39 جائزة في مجال السينما حصل على 22 منها. جيم جارموش الذي يقول: «أنا عنيد لا أستسلم للاستوديوات المنتجة التي تُريد أن تتدخل في العمل الإبداعي. لا أسمح للنقود بأن تكتب معي في السيناريو، ولا أن تقف معي في بلاتوه التصوير، أو تتدخل في المونتاج». إنه جيم جارموش الذي يقول: «أنا مهتم باللحظات غير الدرامية في الحياة، مُولع باللحظات العادية، فهى تُحدثني عن أشياء كثيرة مهمة، مُولع بتفاصيل الحياة. الأفلام كالأحلام تنبع من الواقع البسيط، وتتجاوزه طائرة إلى الآفاق». إنه جيم جارموش الذي يهوى التغيير في الحياة، لكنه لا يزال يعيش مع صديقته المخرجة ساره درايفرذ منذ عشرين عاماً. إنه مخرج يعشق أن تكون شخصياته من المسافرين، فهو يرى ويُصور الحياة كما يعيشها الناس أثناء السفر، لأنهم عندئذ يُصبحون في حال تنبه يقظ، يمتصون التفاصيل. قد يبدو أنه يُصورهم من الخارج، لكنه يلتقط أدق الخلجات الظاهرية التي تعكس الأشياء والانفعالات القوية المختزنة تحت السطح.
والآن فلنعد الى فيلم «حدود السيطرة» حيث نلتقي عند البداية مسافراً حضر إلى مدريد وحده (يقوم بدوره الممثل إيزاك دي بانكوليه)، لكنه في الفيلم رجل أسود ليس له اسم. جاء إلى هذه المدينة لهدف يبدو مثيراً للشكوك، فهو يلتقي سراً رجلين في المطار، يُعطيانه تعليمات بمقابلة سلسلة من الأشخاص. أثناء الحديث ينطقون بجمل، وألفاظ نكتشف في ما بعد أنها كلمات السر التي سيستخدمها في مقابلاته مع هؤلاء الأشخاص. يختتم أحدهم الكلام بجملة تقول: «استخدم قدرتك على الخيال». هكذا تبدأ رحلته نحو هدف غير معروف، وهكذا تبدأ رحلتنا معه نتابع فيها تنقلاته، واللقاءات التي يُجريها مع امرأة نشعر أنها ضائعة، ترقد على سرير في غرفة فندق عارية تماماً، وتحاول إغواءه، فيقول: «لا أمارس الجنس وأنا في مهمة»... لاحقاً نجده مع ممثلة شقراء جميلة ترتدي معطفاً من الفرو وتحمل مظلة مطر، تقص عليه جزءاً من فيلم لأورسون ويلز اسمه «سيدة من شنغهاي» الذي تُدبر فيه جريمة قتل، فنشعر أن هناك خطراً يتهددها. بعد ذلك نراه مع عازف ينصرف بعد اللقاء تاركاً له القيثارة التي كان يحملها. بعد هذا يستأنف رحلته، ويتوجه إلى مقصف ليس فيه زبائن. يتناول كأساً من النبيذ بينما يُنشد مطرب أغنية اسبانية حزينة وجميلة بمصاحبة عازف القيثارة، وفي الوقت نفسه تُؤدي امرأة رقصة «الفلامنغو» بإتقان نادر، فنرى وجه الرجل الجامد يُشرق للمرة الأولى بابتسامة. اللقاء التالي يتم مع رجل ملتح، يبدو مثقفاً ويُثرثر معه في الفلسفة. عندما ينصرف يترك الكمان الذي كان يحمله معه. يستأنف الرجل الأسود رحلته حاملاً الكمان إلى جانب حقيبة السفر التي لا تفارقه.
رحيل متواصل
طوال الفيلم لا يتوقف الرجل عن الرحيل، فهذه اللقاءات تتم في مدن مختلفة يتنقل في ما بينها، وبين مقاهيها. عند كل مقهى يطلب من النادل قدحين من القهوة «الإسبريسو» وكأنه يستخدمها وسيلة ليتعرف الذين سيلتقي بهم اليه. أحياناً أثناء الحديث الذي يدور في المقهى ينطق الشخص الذي حضر للقائه بجُمل تم تبادلها مع الرجلين اللذين قابلهما في مطار «مدريد»، أو بتعليقات غامضة رمزية يصعب إدراك مغزاها. في كل اللقاءات يتم أيضاً تبادل علب ثقاب يكاد لا يتغير شكلها، فيفتحها ويقرأ الرسالة المكتوبة على ورقة صغيرة مطوية أُخفيت في العلبة. في كل مدينة يذهب إليها يُقيم في فندق لا يُبارحه إلا للذهاب إلى اللقاء سيراً على قدميه. ما عدا هذا يظل راقداً على السرير في غرفته محدّقاً في السقف. أحياناً يُؤدي بعض حركات رقصة آسيوية اسمها «تاي تشاي». في كل فندق يقوم بتغيير البزة، والقميص، وربطة العنق التي كان يرتديها قبل أن يتركه ليستأنف رحلته. تتكرر هذه المشاهد ورحلات السفر أثناء الفيلم بوتيرة بطيئة تسمح بالتقاء تفاصيل الطبيعة، والأماكن، والأحداث التي يظل مغزاها غير واضح وكأن المخرج يُريد أن يترك للمشاهد فرصة التأمل، واستنتاج ما يحدث من دون تدخل منه.
اللقاء الأخير يتم مع رجل مكسيكي ثم مع امرأة (الفلسطينية هيام عباس) تقود للجام الأسود في سيارة نصف نقل خلال منطقة جبلية جرداء، وتنطق في نهاية هذا المشوار ببيت شعر عربي ثم تتوقف به عند مرتفع، وتُخرج خريطة تُبسّطها أمامه، وتُشير فيها إلى موقع، وإلى الطريق المؤدي إليه قبل أن تبتعد عائدة في السيارة لتتركه وحده. بعد هذا اللقاء نرى الرجل سائراً على قدميه إلى تل مرتفع يُطل من أعلى على قلعة حصينة، مُحاطة بالأسلاك الشائكة، والأبراج، والحراس المسلحين بالمدافع الرشاشة، والكشافات التي تُضيء في الليل. يُشاهد الرجل شخصاً يبدو مهماً وهو يصل أمام باب القلعة في سيارة كبيرة مُصفحة، فيُحيط به الحراس والمستقبلون، ويدخل إلى القلعة. ينصرف بعدها لننتقل إلى مشهد في حجرة واسعة للغاية فيها مكتب يجلس خلفه الرجل الأبيض الذي وصل ربما بالأمس وهو يُشبه أحد رجال الأعمال أو قائداً سياسياً مهماً. نعرف أن اسمه «الأميركي». على أريكة جلدية، على الطرف الآخر البعيد من الحجرة يجلس الرجل الأسود الذي تتبعنا تنقلاته طوال الفيلم. يقوم الرجل المدعو «الأميركي» من مكتبه، ويُخاطبه قائلاً: «اللعنة، كيف استطعت الدخول إلى هنا؟». يقول: «اعتمدت على الخيال»، ثم يقوم ويتجه إلى «الأميركي». يُخرج الوتر الذي نزعه من الكمان في غرفة الفندق. يلفّه حول عنق «الأميركي»، ويضغط عليه إلى أن يسقط صريعاً على الأرض.
آخر مشهد في الفيلم يُصور الرجل الأسود وقد عاد إلى المدينة. يدخل في مكان تُوجد فيه صفوف من الخزائن المعدن يشبه غرف تبديل الملابس في النوادي الرياضية. يفتح إحداها. يستخرج منها سترة وبنطالاً يشبهان الملابس الرياضية. يخلع البزة، والقميص، وربطة العنق ويضعها في الخزانة. يرتدي الملابس الأخرى ثم يخرج من المكان ويسير في الشارع مع السائرين.
بقي أن نُشير إلى المصور كريستوفر دوي، فكاميراه العبقرية قدمت لنا دراسة مستمرة لوجه الرجل الأسمر، لظلال الحس الظاهرة عليه. التقطت حركات جسمه وهو يهبط على السلالم، أو يمشي، أو يلتفت بحرص إلى ما يدور من حوله. صورت المناظر الطبيعية، والبيوت، والشوارع، والحواري، والمقاهي. جعلتنا نعيش لحظات الرحلة الممتعة، والمفعمة بالتوتر على رغم خلوها من العنف، والدماء، والقتل التي غمرتنا بها أفلام السينما المعاصرة. لكن ربما الأهم من ذلك ترك «جيم جارموش» المشاهدين لكي يستنتجوا الأشياء المهمة التي كان يرمي إليها في هذا الفيلم. جعلها تتسلل إليهم من دون شرح، وهذا هو الفن.
* روائي وطبيب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.