تصدر العدد الحادي عشر من مجلة «ضاد» الصادر عن اتحاد كتّاب مصر مقال لرئيس التحرير محمد سلماوي، عنوانه «اليونسكو وحوار الحضارات» ، تحدث فيه عن دور جماعات الضغط السياسي، في الولاياتالمتحدة الأميركية وفرنسا في حملة التشهير بالمرشح العربي في انتخابات المدير العام لل «يونيسكو» الأخيرة. وتضمن العدد مقالاً للناقد محمد عبدالمطلب عن كتاب جمال الغيطاني «نوافذ النوافذ» رأى فيه أن الكتاب يشير إلى طبيعة رؤية العالم، وهي رؤية – من وجهة نظره – «تعتمد على «الإثنية»، التي تقول بوجود مبدأين متضادين: «النور والخير»، و «الظلمة والشر»، وبعنوان «أحلام فترة النقاهة آخر أشكال السرد لنجيب محفوظ»، يحاول خالد محمد عبدالغني، في قراءة نفسية، الوقوف أمام إبداع «أحلام فترة النقاهة» باعتباره شكلاً جديداً من أشكال السرد الأدبي. ويرى عبدالغني أن هذا اللون من الكتابة الإبداعية يشبه شكل الحلم من حيث مضمونه ومحتواه وآلياته وطريقة إخراجه التي توصلت إليها نظرية التحليل النفسي على يد مؤسسها سيغموند فرويد. وفي «رجاء النقاش : منظومة النقد الحيوي» يتوقف صبري قنديل أمام شخصية الناقد المصري الراحل من خلال تحليله النقدي لأحد كتبه وهو «قصة روايتين» الذي يكشف عن البعدين الجوهريين في شخصية النقاش، وهما: – كما يرى قنديل- الصدق الذي تحول إلى منهج، والإنسانية العالية إلى حد التفرد، والتي تلاقت مع إنسانية مبدعين عرب وعالميين. ونقرأ أيضاً «الفكر القومي وإحياء الاتجاه الديني» لعاطف العراقي، و «من الخيال العلمي إلى شعرية العلم: نحو تأسيس تجريبي للخيال البيني التشعبي»، لأيمن تعيلب، و «أية حداثة وأي نقد نريد؟» لعبدالغني داود، و «رفقي بدوي ورحلة البحث عن اليوتوبيا» لسمير بسيوني. وتنشر «ضاد» في العدد نفسه الندوة التي أدارها الشاعر والناقد علاء عبدالهادي تحت عنوان «أزمة النقد العربي وسؤال المعاصرة» وشارك فيها النقاد محمد عبدالمطلب، وأحمد عتمان ونبيلة إبراهيم. ويحفل العدد بالكثير من القصائد، أبرزها قصيدة «خيمة عمري» للشاعر أحمد فضل شبلول، و«الغريب» لمصطفى العايدي، و «قريباً يرتديك البحر» لحسين القباحي، و «قصيدتان» للشاعر البنمي بابلو مينا تشو، ترجمة حامد أبو أحمد. وتضمن العدد نفسه 11 قصة قصيرة، أبرزها «في اتجاه السراي» لمحمد جبريل، و «لقاء اليوم الواحد» لزينب صادق، و «أشهاد الشواطئ» لمحمود قنديل، و «عبد المهيمن» لمحمد عكاشة، و «أثر على الحائط» لفرجينيا وولف، ترجمة فاطمة ناعوت.