النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    "موديز" ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "aa3"    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - «مجنون ليلى» على الطريقة الفارسية: صورة حضارات مشتركة
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 2009

حكاية «ليلى والمجنون» في الأصل حكاية عربية، تنتمي من دون ريب الى عصور ما قبل الإسلام، حتى وإن كان ثمة تخمينات وفرضيات تقول انه أعيد الاشتغال عليها شعرياً ورواية، حتى من بعد ظهور الإسلام. وهذه نظرية يدعمها طه حسين في كتابه الشهير والمثير للجدل «في الشعر الجاهلي». الحكاية بالتأكيد عربية، إذاً، ولكن من الواضح في الوقت نفسه أن شعوباً أخرى وكتّاباً آخرين من غير العرب قد اشتغلوا عليها وطوروها وحولوها الى أجزاء من تراثهم الأدبي والعاطفي - وربما اكثر من هذا أيضاً - طوال القرون التي تلت ظهورها في المحيط العربي، في معنى أن مصيرها في هذا السياق يكاد يشابه مصير «ألف ليلة وليلة»، التي ولدت في شكلها الجامع عربياً، ثم انتشرت في العالم كله، الى درجة ان أصحابها العرب بالكاد يعرفونها أو يتعرفون إليها، هذا إذا لم يطلع من بينهم من يرفضها ويحرقها.
صحيح ان حكاية «مجنون ليلى» او «ليلى والمجنون» أعيد اليها الاعتبار عربياً في القرن العشرين، فحولت، مثلاً، الى مغناة رائعة لحنها وغناها محمد عبدالوهاب وأسمهان، في صيغة اشتغل عليها أحمد شوقي، مازجاً أشعاراً حديثة بالأشعار القديمة المنسوبة الى قيس بن الملوح (المعروف ب «المجنون»)، كما حولت الى مسرحيات وأفلام سينمائية (كان منها فيلم للتونسي الطيب الوحيشي)، إضافة الى استلهامها في أعمال أدبية حديثة عدة، ولكن في المقابل ظل الإهمال من نصيب هذا العمل القديم المتميز في العالم المعرفي، في وقت كان العالم كله يستلهمه أو يؤممه أو يصيغ على منواله أعمالاً تقترب منه أو تدنو بحسب الظروف وبحسب الثقافات. ومن هنا مثلاً، نجد مخرجاً أرمينياً جورجياً مثل بارادجانوف يحقق أكثر من فيلم تلوح من خلاله الحكاية نفسها («عاشق غريب» مثلاً)، وذلك بعد مئات السنين من كتابة شكسبير رائعته «روميو وجولييت» التي يبدو انها كانت مستوحاة من عمل إيطالي عرف شيئاً عن حكاية ليلى ومجنونها... بل إننا لو تبحرنا في آداب شعوب عدة، لن يفوتنا ان نرى الحكاية نفسها تتكرر، لا سيما في مناطق وسط آسيا التي نعرف أنها تأثرت كثيراً بالحضارة العربية وأثرت فيها.
وفي هذا السياق، تحديداً، يكون لافتاً أن نذكر أن الثقافة الفارسية، بالتحديد، وعلى قلم ولسان بعض كبار شعرائها وكتابها، كانت من أكثر ثقافات العالم اهتماماً بهذه الحكاية، شعراً ورواية و... رسماً حتى، الى درجة يمكن معها القول إن فارس كانت هي، لا الثقافة العربية، المكان الذي حفظ الحكاية على مر العصور، ومن دون انكار لأصولها العربية على أية حال. وإذ نذكر فارس وثقافتها في هذا المجال يصبح لا بد لنا من أن نتوقف عند اثنين من كبار الشعراء الفرس اهتماماً بحكاية «ليلى والمجنون»، واشتغلا عليها، وهما نظامي وجامعي. الأول خلال القرن الثاني عشر والثاني خلال القرن الخامس عشر الميلاديين، كما يصبح لا بد لنا من التوقف عند عدد من كبار رسامي المنمنمات الفارسية من الذين انفقوا وقتاً وجهداً كبيرين لتحقيق رسوم رائعة تصوّر بعض فصول الحكاية، ومن أبرزهم آغا ميراك وميرسيد علي وميرزا علي والشيخ محمد. وإن بقيت رسوم آغا ميراك هي الأجمل، إذ ارتبطت بالصيغة التي كتبها نظامي للحكاية.
يقول الباحثون ان نظامي وجامعي اشتغلا على الحكاية نفسها، من ناحية الأحداث، ولكن ثمة فارقاً كبيراً بين عمل الأول وعمل الثاني، ذلك ان نظامي (المتوفى في العام 1202) أعاد صوغ الحكاية كما هي، أي انه ركز على احداثها الظاهرة، وبعدها العاطفي واقفاً مع حق الإنسان في الحب، مديناً الأهل الذين سعوا كل جهودهم كي يحولوا دون تحقق اللقاء بين الحبيبين. أما جامعي فإنه استخدم الحكاية في صورة رمزية خالصة، كي يتحدث من خلالها عن «الحب الإلهي» بصيغة صوفية، حيث ان العاشقين يمثلان هنا بالنسبة اليه ذلك الحب السامي الذي تتفانى من خلاله الروح لكي تذوب في الذات العليا. والحال أن هذين البعدين المختلفين اللذين أسبغا على الحكاية نفسها في الثقافة الفارسية، انما يعبران خير تعبير عن المزاج العام الذي كان يعتمل في فارس كل حقبة من الحقبتين اللتين عاش في أولاهما نظامي فيما عاش جامعي في ثانيتهما. ففي عصر نظامي كان شيء من الفكر المادي الدنيوي يسيطر، ايام ازدهار الأوضاع الاقتصادية وبدء ظهور النزعات الإنسانية وصولاً الى انتشار الدعوات الواقعية التي تتعاطى مع شؤون الحياة الدنيا. أما في عصر جامعي فكان ثمة نكوص في اتجاه الغيبيات والصوفية كرد على ما انتاب الأمة من تفكك وعلى ذلك الغرق السابق في الشهوات والدنيويات.
وإذا كان العملان قد لاقيا رواجاً واستحساناً لدى أجيال متعاقبة من القراء في بلاد الشرق، فإن ما يجب لفت النظر اليه هنا، هو ان التعامل العام معهما كان واحداً، حيث أن البعد الصوفي السماوي لقصيدة جامعي، ظل بعيداً من تفسير القراء العاديين. ومن هنا تم التعامل معها دائماً - من منطلق شعبي - كتطوير لغوي لا أكثر لقصيدة نظامي، ذلك ان لغة الشعر كانت تطورت حقاً خلال المئتي عام التي تفصل بين زمن الأول وزمن الثاني.
ومع ذلك لن يغيب عن بالنا هنا ان القصيدة التي كتبها نظامي حظيت دائماً بشهرة أكبر وبقبول أعم لدى القراء الفرس. ونظامي اكتفى، كما أشرنا، بصوغ الحكاية كما هي في التراث العربي القديم: الشاعر «الجاهلي» قيس بن الملوح، الذي سيلقب لاحقاً ب «المجنون»، يعيش حباً رائعاً مع حبيبته البدوية مثله، ليلى... وهو هنا، عند نظامي، ابن ملك من ملوك الجزيرة العربية... لكن انتماءه الملكي لم يسهل عليه الحصول على يدها، ذلك ان أهل ليلى كانوا يعيشون عداوة حادة مع أهل قيس... لذلك يرفضون تزويجه ابنتهم... فيجن قيس ويشعر بإحباط وألم شديدين، يدفعانه الى محاولة اختطاف ليلى بالقوة، غير ان محاولته تفشل... فلا يكون امامه - كما حال الشنفري وغيره من الشعراء الهامشيين الصعاليك - إلا ان يتوجه الى الصحراء ليعيش فيها وحيداً مع حيواناتها الضارية التي ستكون أكثر حنواً عليه من البشر، ومع مناخاتها المتقلبة التي سيمكنه احتمالها اكثر من احتماله غلاظة البشر.
في تلك الأثناء، تكون ليلى تزوجت من شخص آخر، غير انها أبداً لم تنس حبها لقيس، بل انه صار يحدث لها بين الحين والآخر ان تهرب سراً الى الصحراء حيث توافي حبيبها في وحدته ووحشته... ولاحقاً حين يموت زوجها توافيه في الصحراء لتتحد حياتها بحياته نهائياً... ويتزوجان هناك بالعقل، لكن ليلى سرعان ما تموت فلا يكون منه، إلا ان يلحق بها الى القبر حيث يوحد الموت والشجن بينهما، كما ستكون حال روميو وجولييت بعد ذلك بقرون عدة.
قصيدة نظامي هذه تعتبر، إذاً، من عيون الأدب الفارسي... ولكن في الوقت نفسه لا تقل عنها أهمية تلك الرسوم الرائعة التي أعطت فن المنمنمات الفارسية ألقه وجماله عبر العصور، ولا تزال محفوظة حتى يومنا هذا، كدليل حي، على ارتباط فن الرسم بالفنون الأدبية في حضارة إسلامية، ليس بالضرورة العربية التي لطالما اعترض بعض غلاة مفكريها المحافظين على ان تشمل إبداعاتها رسم الأشخاص، ومع هذا لم تخل بدورها من رسوم عرفت طريقها الى العيون والعقول، وحفظت عبر التاريخ، حتى من دون أن تصل الى روعة إبداعات رسوم المنمنمات الفارسية، (والمغولية) التي لا شك في أن العدد الأكبر منها يمكن اعتباره دائماً تحفاً فنية تضاهي أروع ما انتجته الإنسانية من لوحات غرامية رومنطيقية.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.