محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روحاني يسخر من قرارات الكونغرس: نتفاوض مع دول كبرى وقراراته لا تعنينا
نشر في الحياة يوم 16 - 04 - 2015

واشنطن، مدريد، لشبونة – أ ب، رويترز، أ ف ب – اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس، أن بلاده ليست ملزمة قرارات يتخذها الكونغرس الأميركي قد تعرقل إبرام اتفاق نهائي يطوي الملف النووي الإيراني، مذكراً بأنها تتفاوض مع دول كبرى، لا الكونغرس.
وأعلن وزير الدفاع الإيراني الجنرال حسين دهقان أنه سيوقّع خلال زيارته موسكو اليوم، عقداً لتسليم بلاده أنظمة صاروخية روسية متطورة من طراز «أس-300» مضادة للطائرات، بعدما رفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حظراً على إنجاز الصفقة. لكن موسكو تراجعت عن تأكيد إبرامها اتفاقاً مع طهران لمقايضة نفطٍ إيراني بسلع روسية، مشيرة إلى أن البلدين يتفاوضان في شأن صفقة لا تشمل النفط، فيما أعلنت إيران أنها لم توقّع اتفاق مقايضة.
وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما أذعن على مضض لضغوط الجمهوريين وبعض الديموقراطيين، بمنح الكونغرس سلطة مراجعة أي اتفاق نووي نهائي تبرمه الدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) مع إيران.
وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بوب كوركر الذي صاغ مشروع قانون يلزم أوباما إحالة أي اتفاق مع طهران على الكونغرس للمصادقة عليه، إن البيت الأبيض وافق على المشروع بعدما اتضح وجود تأييد ديموقراطي قوي له. وأقرت اللجنة مشروع القانون بإجماع أعضائها ال19، ويُتوقّع إقراره في مجلسَي الشيوخ والنواب. لكن أعضاء ديموقراطيين في مجلس الشيوخ نجحوا في إضافة تعديلات لتخفيف المشروع، بحيث يصبح مقبولاً من البيت الأبيض.
وينص المشروع على أن يراجع الكونغرس أي اتفاق نهائي مع إيران، خلال 30 يوماً بدل 60 يوماً، تُضاف إليها 12 يوماً تتيح لأوباما استخدام الفيتو، و10 أيام لمحاولة إبطال ذلك بالتصويت مرة أخرى بغالبية الثلثين. وأُلغيت من المشروع مفردات تُلزم أوباما أن يؤكد للكونغرس أن إيران لا تدعم أعمالاً إرهابية ضد الولايات المتحدة. وبدل ذلك على الرئيس تقديم تقارير منتظمة ومفصلة للكونغرس في شأن مسائل، بينها دعم طهران الإرهاب، خصوصاً ضد الأميركيين، وصواريخها الباليستية وبرنامجها النووي.
كما يلزم مشروع القانون الإدارة إرسال نص أي اتفاق نهائي إلى الكونغرس، بمجرد إنجازه، ويحرم أوباما قدرة تخفيف العقوبات الأميركية على إيران أثناء فترة مراجعة الكونغرس الاتفاق. ويتيح أيضاً إجراء تصويت نهائي على رفع العقوبات التي فرضها الكونغرس، في مقابل تفكيك إيران قدراتها النووية.
واعتبر الناطق باسم البيت الأبيض جوش إرنست أن «التعديلات» مرضية، معلناً أن «الرئيس مستعد للمصادقة على التسوية المقترحة».
وتحدث وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن «تسوية في شأن دور الكونغرس»، معرباً عن «ثقته في قدرة» أوباما على «التفاوض في شأن اتفاق وعلى جعل العالم أكثر أمناً».
ورأى وزير الشؤون الاستخباراتية الإسرائيلي يوفال شتاينتز في تبنّي مشروع القانون «تطوراً مهماً جداً»، متحدثاً عن «إنجاز للسياسة الإسرائيلية».
روحاني
في المقابل، اعتبر روحاني أن «ما يقوله مجلس الشيوخ الأميركي وما يريده مجلس النواب الأميركي وما يسعى إليه المتطرفون في الولايات المتحدة وما يقوله المرتزقة في المنطقة، لا يعني شعبنا ولا حكومتنا». وتابع: «نحن لا نفاوض مجلس الشيوخ ولا مجلس النواب الأميركيين، بل مجموعة اسمها الدول الست». وأضاف أن «الكل يدرك انه لن يكون هناك اتفاق من دون رفع للعقوبات» المفروضة على بلاده.
أما وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، فقال إن الاتفاق النووي «قريب جداً»، واعتبر أن رفع بوتين الحظر عن تسليم إيران صواريخ «أس-300» هو «قانوني تماماً ولن يؤثر في المفاوضات» النووية.
وأعلن وزير الدفاع الإيراني الجنرال حسين دهقان أنه سيوقّع مع الروس عقد تسلّم الصواريخ، خلال زيارته موسكو اليوم، علماً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو كان أبلغ الرئيس الروسي «استياءه» من القرار، معتبراً انه «سيزيد عدوانية إيران في المنطقة، ويقوّض الأمن في الشرق الأوسط».
وبعدما كان سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أكد الثلثاء أن بلاده بدأت تزويد إيران سلعاً في مقابل نفط خام، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن شركات روسية وإيرانية تناقش شروط صفقة مقايضة لن تتضمن نفطاً، كما أكد وزير النفط الإيراني بيجن نمدار زنكنة، أن بلاده «لم توقّع أي مقايضة نفط في مقابل سلع».
أما وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، فرأى أن «من السابق لأوانه الحديث عن مكافآت (لإيران) في هذه المرحلة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.