ثمة كلام شعبي لبناني عن علامات الساعة هو: عندما يكثر القيل والقال، وتمشي الحمير أمام الجمال، وتلبس النساء ثياب الرجال. تذكرت ما سبق وأنا أقرأ في موقع ليكودي عن كتاب جديد هو «المسيح الدجال في الإسلام» لمؤلف غيّر اسمه ليحمي عائلته، فهو يتوقع أن تكون للكتاب ردود فعل تشبه ما حدث بعد نشر كتاب سلمان رشدي «آيات شيطانية». أعتقد بأن الموقع يحاول أن يروّج للكتاب الذي يختفي صاحبه وراء اسم حركي هو جويل ريتشاردسون، أو لعله اسمه الحقيقي فهو مذكور في تأليف كتب أخرى عن الإسلام والإرهاب، والمرتدين عن الإسلام، ما يعني أنه يحترف العداء للإسلام والمسلمين. لا أتصور أن المسيح الدجال يمكن أن يثير جدلاً فهو معروف بين المسلمين وهناك كتب كثيرة عنه آخر ما قرأت منها «اشراط الساعة» من تأليف يوسف الوابل وإصدار دار الجوزي، وهو كتاب ممتاز يحيط بالموضوع بما لا يترك زيادة لمستزيد. وكنت قبل 30 سنة أو نحوها قرأت الكتاب «مواقف يوم القيامة» للدكتور السيد الجميلي، وإصدار دار مكتبة الهلال في بيروت. وهناك كتب قديمة عن الموضوع تركها لنا بعض أبرز علماء المسلمين، مثل «النهاية» أو «الفتن والملاحم» للحافظ بن كثير. ولعل من أقدم ذكرياتي عن لندن وأنا أزورها قبل أن انتقل اليها للسكن رجلاً في شارع اكسفورد يحمل لافتة تتدلى على صدره وظهره تقول «النهاية قريبة. توبوا». وتغيّر الرجل مرة بعد مرة وبقيت اللافتة بالكلمات نفسها أو بالمعنى نفسه. وقد عاد اليّ نذير شارع اكسفورد وأنا أقرأ أخباراً صحافية زعمت أن العالم سينتهي يوم الجمعة في 21/12/2012، عندما يصطدم الكوكب نيبيرو بالكرة الأرضية ونروح هباء منثوراً. أستطيع أن أتحدى أصحاب هذه النظرية متوقعاً الفوز لا محالة لأنه إذا انتهى العالم فلن يوجد من يحاسبني، أما إذا لم ينته فسأقول إنني أصبت وأطالب بجائزة. النظرية الأخيرة لقيت من يصدقها لأن تلسكوب وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) رصد الكوكب المقترب من الأرض، إلا أننا سمعنا مثل هذا الدجل من قبل، ولا بد أن من القراء من يذكر أن كثيرين توقعوا نهاية العالم مع نهاية الألفية الثانية، ولم يحدث شيء، ولو مجرد تسونامي متوسط الحجم. في القرآن الكريم، في سورة الحاقة «فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة، وحُمِلَت الأرض والجبال فدكّتا دكّة واحدة، فيومئذ وقعت الواقعة، وانشقت السماء فهي يومئذ واهية». وفي القرآن الكريم إشارات أخرى مثل الساعة ويوم البعث والصاخّة والآزفة. الباحث يوسف الوابل يسجل اشراط الساعة من صغرى وكبرى، وأكتفي لضيق المكان بالاشراط الكبرى، أو الأمور العظام التي تظهر قرب وقوع الساعة، وتكون غير معتادة الوقوع كظهور الدجال ونزول عيسى عليه السلام، ويأجوج ومأجوج وطلوع الشمس من مغربها. هناك فصل عن المسيح الدجال فيه أن عيسى بن مريم الصدّيق، مسيح الهدى، والدجال مسيح الضلالة الذي يفتن الناس، وسمّي دجالاً لأن إحدى عينيه ممسوحة. كنت في دراستي الأدب الأندلسي حفظت أبياتاً لشاعر شكا من أن جابياً يهودياً يطالبه بالدفع وهو كان يرجو عطاء من أمير البلاد، فيقول شعراً ظريفاً ختامه: فقل للأعور الدجال هذا/ زمانك إن عزمت على الخروج. والكتاب «اشراط الساعة» يتحدث بتفصيل دقيق، وعودة الى المراجع القديمة، عن ابن صياد الذي كان دجالاً شاع أمره بين الناس أيام نبي الله الذي أجرى له امتحاناً بحضور عمر بن الخطاب. وقيل إن ابن صياد من يهود المدينة، وقيل من الأنصار، واسمه صافي أو عبدالله، وكان أعور أو عينه نافرة بشكل مخيف كأنها عين حمار. كما نقل عن ابن عمر الذي اعتبره الدجال الأكبر، في حين وجد بين علماء ذلك الزمان من دافع عنه، وهو كان ينكر بشدة التهمة ويتأذى منها. المسيح الدجال وارد في انجيل متّى من العهد الجديد من الكتاب المقدس، وأيضاً في سفر الرؤيا، وهو وحش خارج من البحر أو وحش يتكلم مثل تنين، والمسيح يأتي على فرس بيضاء، والنبي الكذاب والتنين يهلكان. لا أدري ماذا يضم كتاب الليكوديين عن المسيح الدجال، ولكن أرجح أنه يزايد على الدجال كذباً على الله وعبيده.