«الصناعات العسكرية» تعرض ابتكاراتها في «آيدكس 2025»    المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ثلج» مَكْسَنْس فيرمن ...اليابانية البيضاء
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2009

«ثلج» هي رواية رقيقة وشفافة كاسمها، مكتوبة بإحساس مرهف، ويصعب تصنيفها، أساساً، كرواية مكتملة الأركان والشروط. حجمها صغير ( 109 صفحات)، يمكن الانتهاء من قراءتها في جلسة واحدة، وشكلها الطباعي أقرب إلى طباعة الشعر منه إلى طباعة الرواية. جملها موجزة، وعباراتها قصيرة ولماحة؛ شبيهة بقصائد الهايكو اليابانية، ناهيك عن لغتها المكثفة، التي تمزج بين رقة العاطفة وبلاغة العبارة والعمق الفلسفي. هذه الصفات أو السمات تشترك معاً، وتتناغم على نحو فريد حتى في الترجمة العربية التي صدرت عن دار المدى (دمشق 2009) بتوقيع عبود كاسوحة.
مؤلف العمل هو الروائي الفرنسي مَكْسَنْس فيرمن ( 1968) من الجيل الشاب من الروائيين الفرنسيين. أصدر،إضافة الى «ثلج»، رواية «الكمنجة السوداء»، ورواية «النحَّال»، وما يميز طريقته في الكتابة هو ابتعاده عن الثرثرة المملة، والاكتفاء بالتلمحيات السريعة، وقدرته على عرض أفكار فلسفية ووجودية بلغة شاعرية جذابة. تدور أحداث هذه الرواية في اليابان؛ نهاية القرن التاسع عشر، وهي تنوس بين الواقع والخيال، فالسرد يتصاعد، ويتشعب في ذلك الخط الفاصل بين الوهم والحقيقة، مستفيداً من الثراء الروحي والميثولوجي لثقافة شرقية حافلة بالأساطير، وإن حققت في العقود الأخيرة قفزة تكنولوجية هائلة. تلامس الرواية، بصورة عابرة، موضوعات مطلقة لا تتأثر بسطوة الزمن مثل العشق، والوفاء، والإخلاص، والجمال، والحنين، والعزلة، والتقاليد... بطل هذه الرواية، يوكو أكيتا، يعيش في جزيرة هوكايدو، شمال الأرخبيل الياباني، حيث الشتاء هو الأطول والأقسى مما هو عليه في كافة أرجاء اليابان: «إمبراطورية الشمس». إنه في السابعة عشرة من عمره ويتمنى أن يصبح شاعراً، كي يكتب قصيدة الهايكو المؤلفة من سبعة عشر مقطعاً فقط كل منها من ثلاثة أبيات. والى جانب شغفه بالشعر كان شغوفاً، كذلك، بالثلج الذي يعده (قصيدة تسقط من الغيوم؛ بيضاء خفيفة).
لكن أمنيته تصطدم بالتقاليد، وتخالف رغبة والده، الكاهن من طائفة الشنتو، الذي فوجئ بأمنية ابنه: «ليس الشعر بمهنة، إنْ هو إلا تزجية للوقت. فالقصيدة مياه منسابة مثلها كمثل جدول»!. يرد يوكو على والده الكاهن، متأملا المياه الصامتة؛ الجارية: «ذلك ما أنوي فعله، أريد أن أتعلم النظر إلى الوقت وهو يمر»!! فيسأله الكاهن: «ما الشعر»؟، يرد: «إنه السر الذي يفوق الوصف».
هذا الحوار الفلسفي الذي يشغل مساحة واسعة في الرواية، لا يثني يوكو عن غايته، إذ كتب خلال صيف واحد 77 هايكو، إلى أن اصطحبه والده إلى سفوح جبال الألب اليابانية، ودله على قمة حيث تلبث الثلوج الأبدية، وقال له: «لا تعد إلا بعد أن تعرف محارباً أو كاهناًً». وحين عاد بعد سبعة أيام سأله والده: «هل عثرت على دربك»؟، أجابه الفتى: «بل على ما هو أفضل يا أبي، عثرت على الثلج». وخلافاً لما توقع الأب، انضوى يوكو في شتاء عام 1885 تحت لواء الشعر، فقرر ألا يكتب إلا تمجيداً لجمال الثلج، وعرف أنه لن يسأم، أبداً، من تلك الحياة البرّاقة.
في أحد الأيام علم شاعر ذو شهرة في بلاط الإمبراطور ميجي بأعمال يوكو، فتوجه إلى قريته، واطّلع على قصائده، فأعجب بها، واعتبرها «عملا لا يبارى، فالكلمات اغترفت من ينبوع الجمال، وفي النصوص جرس موسيقي أصيل» لدرجة تنبأ معها بأنه سيصبح الشاعر الرسمي، من بعده، في بلاط الإمبراطور. لكنه أبدى ملاحظة غريبة: «هي خالية من الألوان، فكتابة ابنك يخاطب والد الشاعر بيضاء حتى السأم، بل توشك ألا تُرى. عليه أن يتعلم تلوين القصائد». ويقترح أن يذهب الشاعر الشاب إلى جنوب اليابان ليتعلم الفن والتصوير والتلوين على يد أحد أبرز المعلمين، وهو العجوز الضرير سوزيكي، «حتى لا تبقى قصائده بيضاء غير مرئية في عيون العالم».
يقصد الشاعر المبتدئ المعلم، فعلا، وسوف يصادف في الطريق الطويل والشاق جثة امرأة، غاية في الجمال، مدفونة في الثلج، وسنكتشف لاحقاً بأنها تلك المرأة التي عشقها المعلم سوزيكي بعد هجرته لحياة المعارك كمحارب من الساموراي: «سوزيكي أعظم فنان في اليابان. يعرف التصوير والموسيقى والشعر وفن الخط والرقص، ولكن ما كان لفنه أن يبصر النور لولا حب امرأة». اعتزل الحياة إثر رحيلها ليتفرغ لرسمها عبر آلاف المحاولات إلى أن «استهلك عينيه وهو يتأمل صورة المرأة المفقودة»، ولعل أغلى ما تلقاه يوكو من المعلم هو ابنته، ثمرة ذلك الحب، والتي عشقها الشاعر الشاب وراح يعيش معها حالة حب مماثلة لحالة معلمه الذي رحل.
«ثلج» هي حكاية رمزية معبرة، تروي شغف الإنسان بالحب والفن والجمال، وتتخذ من الشعر نموذجاً لإظهار هذه النزعة. الشعر أكثر الفنون التصاقاً بوجدان الإنسان وروحه، وهو، هنا يناسب أجواء هذه الرواية التي تتصدر فصولها قصائد الهايكو لشعراء يابانيين معروفين. تحيلنا الرواية إلى أساطير الشرق الأقصى التي تكن تقديراً عميقاً للشعر. هو تقدير ينطوي على فهم خاص للشعر وأساليبه ووظائفه، فعلى نقيض النظريات الغربية في فن الشعر والتي تتصف عادة بالصرامة والجدية، فإن منظري تلك البقاع جعلوا آراءهم حول الأدب ذكية ومكثفة، ساحرة وعميقة، وهم يرون أن الرؤية المغلّفة بنبرة روحية يمكن أن تكشف النقاب عن المصادر المعتمة للشعر. بل إن الشعراء، من وجهة نظر تلك الثقافة، هم «مهنيو حرفة إلهية». من هنا، فإنهم يعزون إلى الشعر قوى خارقة، فهو «يقوِّم الخطأ، ويحرك السماء والأرض؛ الأرواح والآلهة».
هذه التأملات والرؤى يستثمرها فيرمن بصورة ذكية، فعلى رغم لغته الناعمة؛ «الهشة والبيضاء» بحسب تعليق أحد النقاد، إلا انه يستلهم التكثيف الموحي للقصيدة اليابانية القديمة، ويرسم ملامح علاقة وثيقة تربط بين الفن والحب، وكأنهما صنوان لا بد من حضورهما معاً في قلب الفنان، كما نجد تعليقات تستبطن الكثير من مفردات الثقافة اليابانية، وأمجاد سلالاتها الضائعة.
عبر البوح والمكاشفة وتسجيل الحالات المختلفة للروح والوجدان، يعمل فيرمن لانجاز هذه الرواية «المضيئة»، تماماً كالثلج الذي يسيطر على مشاعر واهتمامات بطله. يوكو مولع بالثلج، والشعر. لكنه يفتقر إلى الألوان الضرورية لفنه، فيعثر عليها عند نهاية سفره، وتعليمه على يد العجوز الأعمى، فيدرك، عندئذ، بأن ألوان الحياة مختزنة في روح الفرد، وعليه أن يخوض امتحاناً صعباً حتى يتمكن من اكتشاف العالم البهي من حوله:» ليس اللون في الخارج، إنه في الذات»، مثلما أن «الضياء الحقيقي والألوان الصحيحة تظل، إلى الأبد، مرتبطة بجمال الروح».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.