بعد مضي نحو أسبوع على مكوثه في منزل احد أصدقائه بدأ أمجد (21سنة) يبدي مرونة إزاء مطالبة والدته له بالعودة إلى المنزل ومصالحة والده. وكان امجد أعلن عقب مشاجرة مع الوالد أنه لم يعد يطيق البقاء في المنزل. «لست طفلاً كي يتدخل والدي في كل صغيرة وكبيرة من شؤون حياتي»، يقول أمجد مشيراً إلى انه لولا وطأة الظروف المالية التي تهدده بالتوقف عن دراسته لأصر على قراره ورفض العودة إلى منزل العائلة. تصرف أمجد ليس تصرفاً سائداً في المجتمع اليمني حيث سلطة الاب لا تهتز، لكن في السنوات الاخيرة، بدأت تظهر ميول بعض الشباب إلى التمرد على السلطة الأبوية اكثر فأكثر ما اثار بعض الجدل، خصوصاً لجهة ما بات يعرف ب «هروب الفتيات» من منازل ذويهن، وهي ذروة هذه الحالة التي اعتبرها البعض مؤشراً أكيداً الى تفكك الأسرة وتفسخ المجتمع. ولئن أدرك أمجد، طالب الأدب الانكليزي في جامعة عدن أن القرار ليس بالسهولة التي كان يتصورها وان لا مفر أمامه من العودة إلى منزل الأسرة، يبقى ان بعض الشبان الذين يظهرون تمرداً على السلطة الأبوية غالباً ما يمضون قدماً في قراراتهم إلى نهايتها حتى ولو أدى الأمر إلى الوقوع في مشاكل كالتوقف الجزئي او الكلي عن الدراسة. وبالطبع فإن الامور تصبح أصعب وأشد تعقيداً في حال كان الهارب... فتاة! وتشير معلومات رسمية إلى تزايد عدد الفتيات اللاتي هربن من منازل ذويهن خلال السنوات الأخيرة لاسباب مختلفة، وبعضهن يقع في شرك عصابات تمارس أعمالاً غير مشروعة مثل الدعارة أو غيرها. وتلفت نسرين (25 سنة) الى طبيعة الثقافة التمييزية السائدة التي تنظر الى معارضة الفتاة قرارات والديها التي تكون أحياناً غير منطقية وجائرة، على أنها عيب ينال من شرفها وجريمة لا تغتفر، في حين يتم التسامح مع الشاب حتى ولو كان هو الذي أقنع فتاته بالهرب معه. والواضح أن الأفكار المتعلقة بالحرية الشخصية والاستقلال عن سلطة الأب والأسرة غالباً ما تأتي نتيجة للظروف الأسرية. باسم (24 سنة) يقطن غرفة أستأجرها منذ نحو سنة بعدما قرر ترك منزل والديه. ويقول باسم أن انتقاله للعيش وحده دفعه الى التوقف عن دراسته الجامعية لانه اضطر للعمل في احد مصانع القطاع الخاص ليعتمد على نفسه. وأوضح الشاب انه لم يكن ليقدم على ما أقدم عليه، خصوصاً لجهة ترك الدراسة، لو لم يكن والده «شخصية تسلطية» تتدخل في كل شاردة وواردة حتى نمط اللباس واختيار الأصدقاء. وقال باسم: «لقد صبرت عليه كثيراً أما ان يصل الأمر الى درجة أنه يضربني فهذا ما لم استطعه». وبدا أن تباين الآراء في هذا الموضوع يعكس الخلفيات الثقافية المتباينة للشباب. ففي حين ترى نسرين أن ثقافة الديموقراطية وحقوق الانسان لا يمكن لها ان تترسخ على المستوى العام ما لم تتجسد أولاً داخل الأسرة بحيث يعترف الآباء بحق أبنائهم في اختيار نمط حياتهم والامور التي تتعلق بهم، يؤكد محمد عبد الملك (26 سنة) أن «طاعة الوالدين واجب ديني»، مشيراً الى ان الشريعة الاسلامية تفرض على الابناء طاعة الآباء وولي الامر الا في حال ادى ذلك الى معصية الله. ويرى مراقبون أن شخصية الأب المتسلطة وغياب مبدأ الحوار داخل الاسرة والثقافة البطريركية عموماً وراء الكثير من المشاكل الاجتماعية، وأولها التسرب من التعليم خصوصاً إذا لم تختلف الاساليب المتبعة في المدرسة عن تلك التي في المنزل. ويرى وجدان ( 27 سنة) أن صفة «تمرد» غير محايدة لأن سعي الشاب أو الشابة الى الاستقلال عن سلطة الاب او العائلة هو تمرد من وجهة نظر الاب او العائلة المتسلطة فيما هو في حقيقة الأمر حق مكتسب للشاب متى بلغ سن الرشد القانونية. وبحسب الدكتورة نجاة صائم أستاذة علم النفس الاجتماعي في جامعة صنعاء فإن التنشئة الاجتماعية هي العامل الأساس في هذه المسألة. وتشير صائم إلى أن التنشئة داخل الأسرة ليست دائماً سليمة إذ «لا يقوم الآباء بدورهم المطلوب في تعزيز شخصية الابناء»، بحيث يؤهلونهم ليصبحوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم. لذا عندما يقرر الابناء ان يستقلوا قليلاً عن سلطة الاهل والاب خصوصاً، يبدو الامر تمرداً فيما هو بحث عن بعض الحرية المفقودة داخل المنزل.