طريق التفكير ليست مفروشة بالورد، بل هي طريق شاقة تثمر عن خضات ذهنية كبيرة، تسهم في رسم التحوّل من فكرة إلى أخرى، وفق البراهين التي تقدمها الفكرة، أو الظروف التي تغيّر شكل الفكرة أو تعطّل حجتها ووهجها. فالتفكير يختزن بداخله جذوة التغيّر والتحوّل، لتصبح الذات أمام الفكرة في حال حوار داخلي دائم، بين القبول والرفض؟ من المهم أن يدخل الفرد في مشروع حوار دائم مع الأفكار المسبقة ووضعها حيز الفحص والتدقيق، وهي الآلية التي أسهمت في إيقاظ العلوم وتحويل مسار الفكر البشري، إنها فكرة «الفحص» وإعادة النظر في الأفكار. حينما نظر «كوبرنيك» في نظام «بطليموس» استخدم أداة الفحص والشك في الأفكار السابقة، واستطاع كوبرنيك أن يقلب نظام بطليموس الفلكي، من خلال الرؤية الذاتية القائمة على الفحص من جهة، ومن خلال المعلومات الثرية التي كان يمتلكها في ذهنه من جهة أخرى، إذ تحرك عقله وهو في أوج امتلائه بالمعلومات، واستفاد من الأفكار التي سبقته، خصوصاً مبدأ «النسبية» الذي دعا إليه دي كوسا من علماء القرن ال15، صاحب كتاب «الجهل المتنور». دي كوسا كتب في نقد الحركة المطلقة والمكان المطلق، فأحدث ثغرة كبيرة في النظرة التقليدية للعالم. يؤكد كوسا على أن الأرض إذا كانت مركز الكون، لا بد أن تكون متحركة، كما لا يمكن مشاهدة حركة الأرض لأنه لا توجد نقطة ساكنة سكوناً مطلقاً، وكوسا أفاد كوبرنيك في إنكاره أن تكون الأرض ساكنة، كما قرأ كوبرنيك في نقد تليوز لمبدأ أرسطو في الصور والعناصر الأربعة؛ هذا فضلاً عن وجود فيلسوف مهم هو مونتين، الذي أسس رؤى شكية مهمة أسهمت في تقويض بعض الكلاسيكيات الفكرية. كل تلك الممهدات التي نشرت أولوية الفحص وأهمية التفكير، أسهمت في صناعة «نقد كوبرنيك» لنظام بطليموس، وذلك حينما أعلن كوبرنيك ثورته الأشهر في العلم الحديث قائلاً: «إن الأرض لا تقوم في مركز الكون، بل تدور كسائر الكواكب السيارة الأخرى حول الشمس»، كما أعلن أن أدلة علمية أخرى تبرهن على أن رؤية القدماء تحتاج إلى مراجعة وتمحيص، وهي الثورة التي أدت إلى تحريك العلم وكسر جموده. ثم يأتي الفيلسوف الأهم في تاريخ الفلسفة حتى الآن، وهو رينيه ديكارت، الذي أعاد النظر في طرق التفكير وأسس منهجه العلمي، وذلك حينما وضع منهجه الكبير، الذي قام على أدوات رياضية لم يجد غضاضة في لغونتها، فهو يرى أن العلم يجب أن يبدأ بقضايا واضحة بينة، ثم الدخول بالقضايا التي تلزم عنها، فهو انتهج منهجاً رياضياً. أسس منهجه العلمي الذي يقوم على الحدس والاستنتاج، ووضع «الشك» قاعدة للحدس، والتحليل، والتركيب، والإحصاء كقواعد للاستنتاج، لتصبح تلك الرؤية الشكية هي أبرز القواعد الفلسفية. كل الرحلات العلمية المضنية التي خاضتها العقول عبر قرون طويلة لم تكن رحلة سهلة، نلمس هذا بوضوح حين يتحدث ديكارت - وهو الفيلسوف والرياضي - بنبرة شعرية قائلاً: «فكأني سقطت على حين غرة في ماء عميق جداً، فراعني الأمر كثيراً بحيث لا أستطيع تثبيت أقدامي في القعر، ولا العوم لإبقاء جسمي على سطح الماء»، إنه الأنين الذي ينتاب الباحث الذي يسخّر وقته للعلم والفكر، أو النقد والشك، إذ يجد نفسه فجأة من دون سابق إنذار وسط محيط من الأسنان تقرضه قرضاً – فقط - لأنه يحاول التوضيح، لأنه يسهم في نشر مبدأ «الفحص»، كأداة للدخول في أي اتجاه علمي أو نقدي، لأنه يقوم عبر الشك بنثر جمر الأسئلة على خردوات الأجوبة. [email protected]