القيادة تهنئ إمبراطور اليابان بذكرى اليوم الوطني لبلاده    الملوك والأرض والشعب ثلاثية صنعت كياناً لا يتكرر    زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب جزيرة إنجانو بإندونيسيا    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    دامت أفراحك يا أغلى وطن    أمير القصيم يزور فعاليات "ذاكرة الأرض"    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يشرّف حفل سباق الخيل على كأس السعودية    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    تدشين «مجسم يوم التأسيس» في القصيم    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    بوتين يشكر ولي العهد على استضافة المحادثات مع أميركا    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    لوران بلان: الجماهير سر فوزنا على الهلال    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    فجر صناعة السيارات في السعودية    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان «الفياك» للفن المعاصر والموسم الثاني للأزمة الاقتصادية
نشر في الحياة يوم 24 - 11 - 2009

ليس من السهل رصد ما يجري خلف كواليس المهرجان العالمي لتسويق الفن المعاصر (المعروف باسمه المختصر «الفياك»). يرجع ذلك إلى أسباب منها أنه يجري بصيغة حدثية سريعة تقتصر عروضه دون توقف على أربعة أيام فقط، بما أنه يمثل سباقاً عولمياً من الصالات المعروفة في العالم (أوروبا والولايات المتحدة ) فاتصاله ببنوك التسليف والنقل والمزادات (رشرو درووت وكريستي وسواهما ) فهو يمثل مؤشرات بورصة عالمية في تسويق الفن الحديث والمعاصر، وبما أن تأثيره (سواء الإيجابي أم السلبي) يتظاهر متأخراً بعد فترة العرض على بقية الأسواق والصالات فإن التحليل النقدي الجاد والمسؤول لا تظهر أحكامه ومنشوراته إلا بعد أشهر، لذلك لا تقتصر حدثيته على فترة العرض وإنما على فترة ما بعده، بخاصة أن ما يشغل الجميع هو ارتباط الكساد العالمي في التسويق الفني بالأزمة الاقتصادية العالمية التي ابتدأت العام الفائت ولدرجة يربط النقاد فيها بين إعلان إفلاس البنوك الكبرى وإغلاق بعض الصالات المعروفة وهبوط أسعار فنانيها في شكل كارثي بعد أن بلغت قبل ذلك أسعارا فلكية، وأصبحت مادة خصبة للاستثمار تتجاوز ميدان الاستثمار في البناء والسكن.
تشير الإحصاءات المتفائلة في سوق الفياك الأخير (الدورة ال36) إلى أن ترميم نسبة التراجع بلغت أربعين في المئة، هو ما يطمئن نسبياً أصحاب المجموعات ويحمسهم على الاقتناء وتوسيع مجموعاتهم من الفن المعاصر على رغم الحذر والخوف من فوضى جديدة.
اجتمعت في هذه الدورة 190 صالة عالمية بما فيها المحلية – الفرنسية، ولكن الأجنبية ظلت كالعادة تمثل الغالبية بنسبة 60 في المئة، وبسبب هذا العدد المرتفع نسبياً فقد تشرذم العرض في ثلاثة مواقع متقاربة، أرحبها هو صالات القصر الكبير)، ثم الصالة المربعة في متحف اللوفر، تمركزت فيه صالات باريس الكبرى المدللة على غرار بوشيه وبرنار، برولي وايسير الخ.). أما الموقع الثالث في الهواء الطلق فكان مسرحه حدائق التويلري، حلقت فيه موضوعات ايكولوجية لما بعد الحداثة وكذلك الإنشاءات الأرضية المفتوحة على السماء. لم ينقطع عن هذه المواقع سوق الشراء والبيع مثل الشهيق والزفير، بما أن هيكلية السوق تعكس أحوال الأسواق العالمية فقد كانت نتائجه كما ذكرت متراشحة مع بعض المقدمات المتفائلة، مثل انتعاش مزادات عاصمة النور (مثل برجي وسان لوران) ونظيره الانتعاش التسويقي في مهرجان بال في سويسرا. وهكذا تزامن السوق مع انتعاش صالات عروض حي الشانزليزيه على رغم الطابع الاستهلاكي لبعضها.
لعله من الجدير بالذكر أن مربع اللوفر عانق عدداً من الصالات الشابة التي عرضت للمرة الأولى وقدمت أسماء فنية متطرفة شابة وغير معروفة، وهنا تقع دوماً القوة الفنية أو الرائدة في أي دورة. بمعزل عن الطابع المافياوي في تأكيد بعض الأسماء وترسيخ نجوميته لأسباب سياسية أو أيديولوجية. ماذا يعني مثلاً أن تستثمر غاليري باريسية معروفة ثمانين ألف يورو أجرة «إستاند» لا يتجاوز السبعين متراً في أحسن الأحوال على رغم أن صالتها تعرض في شكل دائم في المدينة نفسها؟ لا شك في أنها الرغبة في التعرف الى زبائن جدد وإكمال قائمة أصحاب المجموعات من الأثرياء المحدثي النعمة الروس والصينيين والهنود والعرب ناهيك عن التعريف بالشخصية المتميزة في اختيارات الصالة وتوجهها الحداثي.
هناك عشر صالات عريقة اقتصرت في العرض على لوحتين فقط بمواصفات متحفية (غالية الثمن)، فصالة كروجيير مثلاً اقتصرت في العرض على لوحة لبيكاسو وأخرى لبيكون. أما صالة لويس كاري فعرضت بدورها لوحتين واحدة لكوبكا والثانية لفرناند ليجية – أما الجانب الثاني الجديد في هذه الدورة فهو شراكة تشجيع «السبانسر» في التخفيف من الثمن، هو ما فعلته مؤسسة لافاييت، فقد أخذت على عاتقها جزءاً من سعر بيع الأعمال الفنية مقابل الدعاية لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.