نعى عدد من المثقفين والأدباء السعوديين المفكر الإسلامي الراحل مصطفى محمود الذي توفي السبت الماضي عن (88 عاماً) بعد سنوات من المرض ابتعد خلالها عن الحياة العامة. وعدوا رحيله الخسارة كبيرة كونه أسهم في تأصيل مفاهيم علاقة الإنسان بالعلوم وصولاً إلى تأصيل قيم الإيمان، التي جعلت جيلاً كاملاً منهم يتأثر به، وبخاصة تحولاته الفكرية التي صاغها في كتابه «رحلتي من الشك إلى اليقين»، وأشاروا إلى شمولية فكره ومعرفته بالقضايا الأدبية والدينية وموسوعيته العلمية، إضافة إلى جانبه الإنساني والاجتماعي وتسامحه ووسطيته. وكان العالم الراحل ألّف 89 كتاباً في المجالات العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية، إضافة إلى حكايات ومسرحيات وقصص رحلات تميزت بأسلوب جاذب مع عمق وبساطة. كما قدّم أكثر من 400 حلقة من برنامجه الشهير «العلم والإيمان» الذي حظي بنسبة مشاهدة عالية في الوطن العربي. «الحياة» استطلعت عدداً من المثقفين السعوديين الذين أدلوا بشهاداتهم عنه. وصف الدكتور يوسف العارف رحيل قامة فكرية مثل مصطفى محمود «بالخسارة الكبيرة على المسلمين» وقال: «كان علماً من الأعلام المفكرين العرب، وارتبطتُ بكتبه منذ عقود من الزمن وأضاف لي الكثير». وتابع: «لا يمكن أن يذكر اسمه من دون أن يذكر كتابه الشهير رحلتي من الشك إلى اليقين، وكذلك برنامجه العلم والإيمان». واعتبر المؤرخ مناحي القثامي أن رحيله ليس مؤثراً في بلده بل في بلدان المسلمين في شتى أنحاء العالم، وذلك لشمولية فكره ومعرفته بالقضايا الأدبية والدينية وموسوعيته العلمية. وقال: «من يبحث في تاريخ هذا الرجل سيكتشف أنه فريد في تخصصه ودقيق في ملاحظاته التي قدمها في الساحة العلمية بشكل عام». ولفت الناقد أحمد بوقري إلى «التحولات الفكرية التي مرّ بها الراحل» مشيداً بها، إذ «أراد أن يوصل رسالة من خلالها بأن الإيمان ليس إيمان عجائز وإنما يأتي من طريق العلم والقناعة». وأضاف أن «كتابه القرآن فهم عصري» «حوى تفسيراً في قالب أدبي مبسط وعلمي وعقلاني، وجاء مقارباً للحياة العصرية، ما جعل منه انعطافة ونقلة فكرية هائلة». واعترف بوقري بأنه وإن اختلف مع الراحل في بعض أحكامه إلا أنه يشيد «بتسامحه ووسطيته وعدم وقوفه مع أي تيار ونأيه عن السياسة وأوحالها». ونوّه بوقري إلى «تأثير منجزه الكتابي» في النشء المثقف بخاصة من خلال بعض مجموعاته القصصية. وذكر أنه من ضمن الشباب الذين تربوا على هذا المنجز. وقال: «عرفنا منه كيف يصبح الأديب عالماً»، وتابع: «كتابات محمود أسهمت إسهاماً جيداً في صياغة الفكرة العلمية صياغة أدبية، ساعدت في تقريبها إلى أذهان الشباب، ما خلف تأثيراً واضحاً في كتّابنا». بدوره أشار الكاتب خليل الفزيع إلى «الإرث الفكري والثقافي والعلمي والأدبي الواسع للراحل»، معتبراً أن هدفه كان تأصيل مفاهيم علاقة الإنسان بالعلوم، وصولاً إلى «تأصيل قيم الإيمان القائم على الوعي والمعرفة من خلال صلة العلم بالإيمان». ونوه إلى أن موقفه منه هو «موقف الباحث عن المعرفة، واحترام الفكر الناضج، وتقدير الوعي بمعطيات العلم، والإعجاب بفلسفة العلاقة بين الدين والحياة». مشيراً إلى أنه أبلى بلاء حسناً في جميع اهتماماته «الدينية، والعلمية، والأدبية، والفنية». وأكد الفزيع أن ملايين العرب الذين قرأوا له أو شاهدوا برامجه لا بد أنهم «تأثروا به بدرجات متباينة، سواء من اتفق أو اختلف معه». معتبراً أن تأثيره كان «أشد على القريبين منه، والذين ضرب لهم أروع الأمثال في تجسيد النظرية، وتحويلها إلى سلوك». من جهته، قال الدكتور محمد الحضيف: «الراحل كان يمثل محطة مهمة في تكويني ونضجي المعرفي»، إذ كان «صوتاً إسلامياً يغرد خارج الخطاب الإسلامي المتصاعد» آنذاك. واعتبر الحضيف أن تفرده وقتها بالنسبة لي لأن «خطابه هو الوحيد الذي يأتي من رجل غير منتم حركياً لتيار الإسلام السياسي»، إضافة إلى احتوائه على جرعة إيمانية عالية واهتمام بالشأن الاجتماعي، وهو ما لم يكن مركزياً في الخطاب الحركي الإسلامي، وتابع: «كتاباته كانت معيناً لكثير من الناشطين الإسلاميين في جدالاتهم وحواراتهم مع خصومهم الفكريين، ومصدراً لا يمكن التشكيك في صدقيته ايدولوجياً ومعرفياً، اذ لم يكن محسوباً على أي تيار سياسي إسلامي، كما أنه كان طبيباً، ما ينفي عنه صفة الدروشة التي كان تستخدم ضد هذه التيارات». ووصفه صاحب ملتقى السيف الثقافي في حائل محمد السيف بأنه أكثر من رعى «علاقة العلم بالايمان»، وسخر ما يملك من مواهب في خدمة المشهد الثقافي، وقال: «نجح الراحل في تبسيط العلم المعقد إلى مختلف شرائح المجتمع، فكان حلقة وصل بين العلوم المعقدة من جهة، والأدباء والعامة من جهة أخرى». مشيراً إلى أنه سيبقى في «ذاكرة الأيام المقبلة» نظير ما قدمه من كتب قيمة صغيرة وسهلة في متناول القراء العرب، إضافة لتوجيهه موارده ومسجدة وإسهاماته الطبية في خدمة المعرفة والعلم. فيما أكد الشاعر فيصل أكرم أن قراءة أعمال الراحل الذي أضاف لنا الكثير «سهلة جداً» ولن تحتاج إلى مراجع ومصادر أخرى» وقال: «قرأتُ جُلَّ أعماله منذ ثلاثين عاماً، وهي أعمال تمثّل إضافة حقيقية لعقل وإحساس كلّ قارئٍ لها»، مستشهداً بكتابه «لغز الحياة»، «الذي كان دليلي إلى القراءة الجادة والتفكير العميق والتأمّل والاستمتاع بالمثابرة والتوغّل في محاولة الفهم المؤدي إلى شيء من الحقيقة». وأشار نائب رئيس أدبي حائل عبدالسلام الحميد إلى أن الراحل «أول عقل شكّي في عصرنا الحاضر»، أو هو أول من صرّح بشكه الذي قاده إلى الايمان عن اقتناع وتدبر، فارتقى بدينه عن الخرافات، وقال: «إنه رجل وهب نفسه للعلم والمجتمع وللفقراء من ذوي الدخل المحدود»، وتمنى «ليت علماءنا يقتدون به».