نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين    أكَمَةُ إسرائيل الجديدة..!!    استمرار فرصة هطول أمطار رعدية على مناطق المملكة    «هيئة الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    سدايا: نحو مستقبل أذكى لخدمة البشرية    الخط العربي.. فنٌ عريق يتألق مجدداً عبر منصة "هاوي"    زراعة عسير: تدشن مهرجان الرمان الرابع بسراة عبيدة    زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    حب وعطاء وتضحية.. «الصقري» يتبرع بكليته لشقيقته    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    الجدعان في «حوار برلين»: التنمية المستدامة تتحقق بالتخطيط طويل المدى    إلزام كل تاجر بتعيين اسم تجاري.. و50 ألفاً غرامة المخالفين    الاتحاد في اختبار الأخدود.. والاتفاق يواجه الرائد    وزير الخارجية يبحث مع الرئيس الإيراني مستجدات أوضاع المنطقة والعالم    اشترِ الآن وادفع لاحقاً !    معدلات الخصوبة بين المدن الصناعية والزراعية    هل بدأ اليوم التالي في المنطقة؟    أميرٌ شاب    حفلات التخرج: استلاب وانطماس هوية !    برعاية الملك.. انطلاق المنتدى الدولي للأمن السيبراني    الاتحاد يلعن غياب "كانتي" عن مواجهة الأخدود للإصابة    يونايتد وتن هاغ للخروج من النفق المظلم أمام بورتو    دوري أبطال آسيا للنخبة .. التعاون يتعثّر أمام القوة الجوية العراقية بهدفين    «الصحة اللبنانية» : 46 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء    أعيرف.. ذكريات تاريخية في قلب حائل    اتفاقية شراكة بين كرة المناورة واتحاد الجامعات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ "الالتزام"    مبادرة «قهوة مع الأمين» حرية.. شفافية.. إنجاز    "مهوب حلال أبوك"!    المطوف جميل جلال في ذمة الله    رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية    عمر يدخل القفص الذهبي في مكة المكرمة    هل بدأ حريق سوق جدة الدولي من «محل أحذية»؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    الفرج ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    وطن خارج الوطن    «مايكروسوفت» تتصدى لهلوسة الذكاء الاصطناعي    يوميات معرض    الرياض "تقرأ"!    جادة القهوة    العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    المفتي العام يستقبل مفوّض الإفتاء بجازان    بعدما أصبح هداف الهلال آسيويا.. الدوسري يقترب من صدارة هدافي القارة الصفراء    صلاح يقود ليفربول للفوز على بولونيا بثنائية في دوري أبطال أوروبا    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    العيسى في معرض «كتاب الرياض»: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    المملكة.. الثبات على المبدأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«هيئة المهندسين» تُطلق مسابقة لتصميم مساكن «مُيسرة»
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 2009

وافق ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأمير سلطان بن عبد العزيز، على إقامة مسابقة «الأمير سلطان للبناء الميسر»، الذي قدمته أخيراً، الهيئة السعودية للمهندسين.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الهيئة المهندس عبدالله بقشان، أن «المسابقة تهتم في خفض كلفة الحصول على المساكن اللائقة للمواطنين، إلى جانب إنجاح عملية التنمية بجانبيها الاقتصادي والاجتماعي، والمساهمة في إيجاد الحلول الهندسية لتمكين الأسر من تملك مساكن تلبي حاجاتها بصورة ميسرة، إضافة إلى قيام بيئة هندسية، تهدف إلى بناء مساكن ذات مقومات اقتصادية الكلفة، وفقاً للمعايير الهندسية المعتمدة»، مضيفاً أن المسابقة «ستنظم سنوياً، لتشجيع تطوير الأفكار الهندسية في صورة مستمرة، والوقوف على أحدث تقنيات البناء المتطورة عالمياً، واعتمادها محلياً».
وعدد بقشان، أهداف المسابقة المتمثلة في «نشر الوعي الهندسي بين المواطنين، والتخطيط للمساكن من الناحية الهندسية والاقتصادية، وتحفيز القطاعات المختلفة لتبني مبادئ البناء الميسر وتطبيقه على المستوى الوطني، وزيادة فاعلية مشاركة المكاتب والشركات الهندسية والاستشارية في بناء المجتمع وخدمة المواطن، والبحث عن تقنيات حديثة، واستخدام مواد بناء جديدة ذات كلفة أقل وبمواصفات وجودة عالية»، مبيناً أن هذه المسابقة «مهمة، لأنها توافق بين حاجات الأسر ورغباتها وإمكاناتها المادية، وبخاصة أن الدراسات أكدت أن الحصول على المسكن الملائم يستهلك جزءاً كبيراً من دخل الأسرة، وأيضاً من الاقتصاد الوطني في شكل عام».
وتعتزم هيئة المهندسين إقامة المسابقة سنوياً، من خلال التنافس بين ثلاث فئات، هم: الطلاب، والمهندسون، والقطاعات الهندسية الاستشارية، من خلال أحد مواضيع محاور المسابقة، التي ستقرر لاحقاً. وستقدم الجوائز للفائزين الأول والثاني من هذه الفئات الثلاث. وتتضمن محاور المسابقة جوانب عدة، مثل: مسابقة المسكن المتكامل المُيسر، ومسابقة المحاور التخصصية (التصميم المعماري، والإنشائي، ومواد البناء للمسكن). وستفتح المسابقة باب التنافس بين المهندسين على المستوى الفردي أو الجماعي، بقطاعيه العام والخاص، للبحث عن تقنيات جديدة، باستخدام مواد بناء حديثة ذات كلفة أقل، وبمواصفات وجودة عالية لتقنيات البناء وصناعة المسكن المُيسر، لإيجاد بيئة سكنية جيدة.
وتتزامن المسابقة مع ما يطرأ من نمو سكاني في المملكة، والتزايد الملحوظ والسريع لعدد السكان، إضافة إلى تلافي سلبيات التصاميم لمعظم المباني السكنية لذوي الدخل المتوسط والمحدود وارتفاع كلفتها في شتى التخصصات الهندسية المتعلقة في المباني السكنية، إذ يستهلك الإنفاق للحصول على المباني السكنية جزءاً كبيراً من دخل الأسرة، إضافة إلى توفير سكن حديث وخاص يلبي حاجات وأذواق مختلف شرائح المجتمع، ويتناسب مع مداخيلهم، والإسهام في خدمة المجتمع عبر رفع نسبة تملك المساكن، والإسهام أيضاً في التطوير الحضاري والعمراني في مختلف المناطق والمدن الرئيسة، بما يحقق متطلبات الأسرة دون زيادة أو نقصان وفي حدود إمكانات ومستوى دخلها، باعتبار أن توفير مثل هذا المسكن يعد هدفاً رئيساً لإنجاح عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مع الحرص على العناية بتطبيق مفهوم التيسير والاستدامة في توفير المساكن في المملكة، لأن حجم الطلب على المساكن سيزداد بنسب أكبر في السنوات المقبلة. فمعدل الأسر الجديدة سيزداد بشكل كبير، لأن غالبية السعوديين من الفئات الشابة، ولأن مواصفات المسكن السعودي المعاصر لناحية النوع والحجم وتقنيات البناء والمواد المستخدمة تجعل كلفة امتلاكه تفوق المقدرة المالية للكثير من الأسر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.