وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية فرنسا    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    الذهب يواجه أسوأ أسبوع في 3 سنوات وسط رهانات على تباطؤ تخفيف "الفائدة"    فلكية جدة : "القمر العملاق" يزين سماء المملكة اليوم    النفط يتجه لتكبد خسارة أسبوعية مع استمرار ضعف الطلب الصيني    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    الاعلان عن شكل كأس العالم للأندية الجديد    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    بيهيتش: تجربة النصر كانت رائعة    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    جرائم بلا دماء !    الحكم سلب فرحتنا    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الخرائط الذهنية    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    مقياس سميث للحسد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جبران» فيلماً درامياً بعين سمير حبشي
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2009

قد يُظلم فيلم «جبران» التلفزيوني الذي أخرجه السينمائي سمير حبشي انطلاقاً من سيناريو كتبه الروائي الكسندر نجار أحد المتخصّصين بصاحب «النبي»، لو شوهد وكأنه مسلسل تلفزيوني أو حصر ضمن الأعمال التلفزيونية الدرامية (تبث الحلقة الأخيرة منه الليلة على شاشة «ال بي سي»).
هذا فيلم تلفزيوني (تيلي فيلم) بلا أي شك، بل فيلم روائي شاء مخرجه الذي يُعد من أبرز المخرجين السينمائيين في لبنان، أن يسبغ عليه عيناً تلفزيونية مجزّئاً إياه الى أربع حلقات، هي في الحقيقة حلقة واحدة لفيلم واحد. وقد يشعر المتفرّج الذي لم يعتد أن يشاهد «مسلسلاً» تلفزيونياً بهذه القوّة والجمالية أنه يحتاج الى أن يشاهده مرّة ثانية وثالثة. فالمشاهدة الواحدة لا تكفي للإحاطة بخصائص هذا الفيلم التلفزيوني، الدرامية والجمالية والتقنية، ولا بالحوار الجميل والذكي ولا بالشخصيات التي عمل المخرج والكاتب على بلورتها ونسج علاقاتها بعضها ببعض، بعمق وشفافية. ناهيك بالتصوير البديع الذي أنجزته كاميرا المصوّر المبدع ميلاد طوق، وقد شاءه ملائماً للحقبة التاريخية التي عاش جبران فيها بين بشرّي وبوسطن وباريس وسواها، وقد جعل من بعض اللقطات لوحات تشكيلية بذاتها.
كان هذا «المسلسل» مفاجئاً حقاً، مثل معظم أعمال سمير حبشي، وقد فضح فعلاً ما يُسمى «الدراما» اللبنانية التي تشهد حالاً من التراجع الملحوظ.
ولعلّ عرض هذا «المسلسل» بعد أشهر على عرض مسلسل آخر عن جبران هو «جبران الملاك والثائر» الذي أخرجه السوري محمد فردوس الأتاسي، أتاح للجمهور أن يقارن بين عملين يدوران حول الموضوع نفسه (سيرة جبران)، وكان لا بدّ ل «جبران» سمير حبشي أن يحتل ذاكرة الجمهور للفور وأن يفضح رتابة المسلسل السوري ونقاط الضعف التي اعترته جراء التطويل الذي جعل المسلسل يمتد الى أكثر من ثلاثين حلقة، وكذلك الرؤية العامة التي لم تتمكن من رصد الملامح الحقيقية لجبران وشخصيته المعقدة وتناقضاته والصراع الداخلي الذي عاشه. إلا أن هذه المقارنة النقدية لا تعني أن المسلسل الجبراني السوري كان سيئاً أو رديئاً، فهو كان جاداً وطموحاً على رغم الثغرات التي عرفها، وعلى رغم لعبة المطّ والتكرار وعدم التعمّق في شخصية جبران.
اختصر الكاتب ألكسندر نجار والمخرج سمير حبشي شخصية جبران في ملامحها الرئيسة وفي الوقائع أو الأحداث التي وسمت حياته، منذ طفولته في قرية بشري الشمالية حتى رحيله في الغربة الأميركية. حلقات مقتضبة، لا تعرف الإفاضة أو الثرثرة ووجوه تعبر تاركة أثرها، ومشاهد مرسومة برهافة وشاعرية، نجحت في ربط جبران ببيئته المتعددة، اللبنانية والأميركية. وقد استطاع «المسلسل» أن يتخطى مفهوم السيرة العادية القائمة على النظام الكرونولوجي أو التأريخي، فاتحاً سيرة هذا الكاتب والفنان على المصادفات التي واجهتها، فإذا جبران هنا شخصية درامية، تتراوح بين نزعتها الواقعية وبعدها التخييليّ. إنها سيرة أخرى لجبران تنطلق من سيرته التاريخية وتعيد كتابتها بصرياً ودرامياً وجمالياً.
ولئن أضحت حياة جبران معروفة بخطوطها العريضة و «كليشيهاتها» الرائجة، فإن هذا العمل تخطّى تلك الخطوط أو «الكليشيهات» باحثاً عن الحياة السرّية لجبران أو عن وجهه الآخر، الذي يرقد في الظل. لم يشأ المخرج أن يقدّم جبران مثلما قدّمته الكتب في المدارس والجامعات والأعمال المسرحية والتلفزيونية، بل قدّم جبران بشخصيته الغامضة أو الملتبسة وبأسراره أو حتى ألغازه. انه هنا جبران بجذوره التي لم تقتلعها الهجرة، جبران المتمرّد على الكنيسة، جبران الروحاني والمتصوّف، جبران المتناقض، جبران العاشق الحرّ الذي لم يرتبط بامرأة واحدة، جبران العلماني، جبران الرؤيوي، الرسام والشاعر الذي كان يُخفي أكثر مما كان يُظهر... جبران الذي لم يسترح يوماً من الصراع الداخلي الذي ظلّ يعتمل فيه، هو الشرقي الذي يعيش في قلب الغرب، والذي يكتب بالعربية، لغته الأم والانكليزية لغة الاغتراب، والذي يعاني حالاً من الارتكاس النفسي في علاقته بالمرأة...
نجح المخرج كثيراً في إحاطة جبران بالنسوة اللواتي أثّرن في حياته، وكنّ له الملاذ الذي يلجأ اليه في الأوقات العصيبة: الأم والأختان وماري هاسكل وبرباره يونغ وميشلين وشارلوت تيلر وسواهن... وبدا اختيار سمير حبشي ممثلات قديرات جداً مثل جوليا قصار ورلى حمادة ورنده الأسمر وتقلا شمعون مصيباً، وبدا جمعهن معاً في عمل واحد فعلاً ابداعياً، فهن أضْفَين على «المسلسل» لمساتهن كممثلات يُجدن أداء تلك الأدوار، ببراعة وشفافية، بل كممثلات ذوات خبرة في حبك العلاقات ونسجها، وفي اللعب على التعابير المرهفة، بوجوههن ونظراتهن وكلامهن وصمتهن. ولا بدّ من الإشارة الى الاطلالة السريعة للممثلة الشابة ديامان عبود، وكانت فعلاً باهرة، بوجهها الأيقوني. وكان حضور هؤلاء الممثلات كافياً ليرتقي «المسلسل» الى مصاف الأعمال الإبداعية الفردية. وقبالة هؤلاء الممثلات حضر ممثلون قديرون جداً أيضاً مثل رفعت طربيه وجوزف بونصّار ونزيه يوسف الذي أدّى شخصية جبران في مرحلتي الشباب و «النضج»، وكان بارعاً حقاً في التقاط قسمات جبران وتعابيره الداخلية، وفي تجسيد صراعه النفسي وتناقضه واغترابه، جاعلاً من وجهه مرآة نرجسية، ومزاوجاً بين ألمه الصامت وفرحه بذاته.
قد يُظلم هذا «المسلسل» الذي ترجم حواراته الشاعر الراحل بسام حجار، إذا ظل وقفاً على هذه الصيغة التلفزيونية. فهذا فيلم تلفزيوني وروائي في آن واحد، ويجب أن يعرض كأي فيلم بعيداً من أسر الشاشة الصغيرة. ولعله من الأعمال النادرة جداً التي يمكن أن يشاهدها الجمهور عن جبران، وأن يعيد من خلالها اكتشاف سرّ هذا الكاتب العالمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.