رسمياً.. البرازيل تنضم إلى «أوبك+»    انطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    جائزة صناع المحتوى لنجلاء جان    بالإجماع.. السعودية رئيساً لمجلس عموم منظمة التجارة العالمية    شولتس: تصريحات ترامب عن زيلينسكي "خاطئة وخطيرة"    محافظ الطائف يطَّلع على برامج وأنشطة يوم التأسيس بالمدارس    استدامة العطاء بصندوق إحسان    لودي يشارك في جزء من تدريبات الهلال ويقترب من الجاهزية    هاري كين يحصل على راحة من تدريبات بايرن ميونخ بسبب الإصابة    اكتمال وصول المنتخبات المشاركة في كأس الخليج للقدامي    هل لا يزال السفر الجوي آمنا.. الأمريكيون يفقدون بعض الثقة    فرنسا تدعو إسرائيل إلى الانسحاب الكامل من جنوب لبنان    السيسي يطالب المجتمع الدولي بتبني خطة إعادة إعمار غزة    اللجنة الوطنية للجان العمالية تزور منطقة حائل    فيلا الحجر تختتم أول برنامج للتبادل الجامعي في مجال الهندسة المعمارية بين المملكة وفرنسا    أمير المدينة يلتقي أهالي محافظة وادي الفرع ومديري الإدارات الحكومية    نيابة عن أمير منطقة الرياض.. نائب أمير المنطقة يرعى حفل الزواج الجماعي لجمعية "كفيف"    أمير المدينة يرأس الاجتماع المحلي لمحافظة وادي الفرع    16 مليار ريال مساهمة قطاع الإعلام في الناتج المحلي لعام 2024    6 روايات تتأهل للقائمة القصير لجائزة «البوكر»    نائب وزير البيئة: لدينا بيئة تشريعية واستثمارية يعزز الجاذبية الاقتصادية للقطاع الزراعي بالأحساء    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية الأردني    «اربطوا الأحزمة».. «رامز إيلون مصر» يمقلب مرموش وهنيدي وفيفي وزيزو ضيوف    محافظ سراة عبيدة يشهد احتفال التعليم بيوم التأسيس    أمريكا: إجراءات التقشف وفّرت 55 مليار دولار    أمانة الطائف تطلق مبادرة "دكاني أجمل" بسوق البلد    أمين القصيم يستقبل الجويبري    رئيس جامعة أم القرى يستقبل القنصل الأمريكي لبحث التعاون الأكاديمي والبحثي    السعودية تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن ليكون أكثر عدالةً في تمثيل الواقع الحالي    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    جامعة أم القرى تطلق برنامجًا تأهيليًا لتهيئة المتطوعين في شهر رمضان    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    "فلكية جدة": بعد منتصف الليل.. قمر شعبان في تربيعه الأخير    بعد تغيير وفد التفاوض الإسرائيلي.. ما مصير المرحلة الثانية ؟    وزير الصحة المقدوني: وثيقة مكة نموذج عالمي للتسامح والتعايش    النصر يتصدر نخبة سيدات كرة الطائرة    هطول أمطار رعدية وجريان السيول على عدة مناطق    التعاون أمام عقبة «الوكرة»    مواليد 2030 يُعمرّون حتى 100 عام    أمير جازان يستقبل الفريق الاستشاري بمعهد الادارة العامة    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    ( 3-1) السعودية محط أنظار العالم    في إياب ملحق دوري أبطال أوروبا.. مهمة مستحيلة ل"سيتي" أمام الريال.. ويوفنتوس يخشى مفاجآت آيندهوفن    في ختام الجولة 22 من "يلو" .. نيوم يخشى توهج النجمة.. والطائي يطمع في نقاط أحد    "فضيلة مفوض الإفتاء بمنطقة حائل": يلقي محاضرة بعنوان"أثر القرآن الكريم في تحقيق الأمن والإيمان"    46 مليار ريال حجم التبادل التجاري.. وزير الطاقة: نقل الخبرات السعودية في كفاءة الطاقة إلى مصر    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    سماعات الرأس تزيد الاضطرابات العصبية    الإمارة و«ملكية الرياض» تنظمان فعالية يوم التأسيس    "التواصل الحضاري" ينظم ملتقى "يوم بدينا"    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    «قصر الدرعية» رمز تاريخي وشاهد سلام عالمي    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    توقيع اتفاقية إنشاء مشروع Nexus الغدير التجاري الفندقي المكتبي بقيمة تتجاوز المليار ريال في معرض ريستاتكس 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجماعات والأحزاب اللبنانية: المثال حربي من دون سياسة أو حرب
نشر في الحياة يوم 01 - 11 - 2009

على منوال المثال الذي يشهد اللبنانيون يومياً وقائعه المتعلقة بالمحاولات الماراثونية الفاشلة لتأليف الحكومة، تحفل صفحات الصحف بفيض من حوادث ومواقف هي مرآة ل «سياسات» الجماعات اللبنانية وأحزابها وهيئاتها النازعة إلى الإمساك بالمؤسسات العامة التي يتألف منها جسم الدولة. لكن هذا النزوع ليس له برنامج أو هدف، سوى النكاية واستتباع المؤسسات لتصير حصناً للزعماء وجماعاتهم.
فالجماعات وأحزابها تعتبر ان ما تبني عليه مطالبها وما تصبو اليه من نفوذ عبر تعيين موظفين من مواليها في الادارات، وعبر رعاية شؤون الاهالي وتأطيرهم على مثال عصبي، هي غاية وجودها واستمرارها، وليس أقل من حق مكتسب لا ينازعها عليه أحد.
هذا ما أوصلنا اليه تاريخ لبناني وعربي طويل من إرساء السياسة وممارستها على مثال عصبي، أمني وحربي، نعيش اليوم تجليه في أبهى الصور وأشنعها. وقوام ذلك ليس شيئاً آخر غير حيازة النفوذ والسلطان والمغانم المادية بالتربص والاستئثار، وصولاً الى تثبيت الزعامة الموروثة، والمتجددة عبر علاقات الدم والنسب، والى تكريسها في الحيز الجغرافي، وترسيخ جذورها وشبكاتها، وذلك لحيازة مقدرات «الدولة المركزية»، من وزارات وإدارات وتوزيعها مغانم وأسلاباً.
أما إذا وقعت خزينة الدولة في عجز قد يفلسها، فسرعان ما يرفع متقاسمو مقدراتها عقيرتهم، مبرّئين انفسهم من كل ما دأبوا عليه وجعلوه «سياساتهم».
وكان هذا دأب الجماعات اللبنانية في عهد الوصاية السورية، وإدارته شؤون الجماعات وزعمائها، وكذلك شؤون الدولة اللبنانية، وصولاً الى توزيع مقدراتها حصصاً على الزعماء ومعاقلهم الأهلية. وهذا ما لم يتوقف «حزب الله» عن اعلان براءته منه وانصرافه عنه الى حروبه مع الدولة العبرية ومقاومتها حين كانت تحتل مناطق جنوبية.
أما بعد جلاء الجيش الاسرائيلي عام 2000، وجلاء الجيش السوري عام 2005، وقيام رأي عام لبناني واسع بمطالبة «حزب الله» بوضع سلاحه جانباً والتحول حزباً سياسياً، لم يجد وسيلة لرد هذه المطالبة الى نحر المطالبين بها، غير استدراجه الجيش الاسرائيلي الى خوض حرب مدمرة صيف 2006. وهي التي أدت الى كلفةٍ لبنانية باهظة، والى تجديد قوة الحزب ونفوذه في صفوف جماعته، والى عمله الدؤوب على السيطرة على قرار الدولة، لملء الفراغ الذي خلفه وراءه النظام السوري بعد جلاء جيشه.
وسرعان ما وجد «حزب الله» في العماد والنائب ميشال عون وتكتله النيابي، واجهة يختبئ خلفها للاستمرار في ترفعه المزعوم عن السعي الى ارساء سيطرته على مؤسسات الدولة وأجهزتها، عبر إيكاله هذا السعي الى العماد عون. واذا كان محور الخطاب العوني وجوهره، المطالبة باستعادة النفوذ المسيحي في الدولة، بعدما خسره المسيحيون بفعل اتفاق الطائف والاحتلال السوري، فإن الدعاية والإعلام العونيين ينسجان على منوال زعم «حزب الله» الترفع والتبرؤ من «دم» الدولة المسفوح طوال الحروب الأهلية الملبننة وما تلاها من تقاسم مغانمها في عهد الرعاية السورية، وتولي الرئيس الحريري رئاسة الحكومة حتى عشية اغتياله بعد محاولته الخروج من دوامة تلك الرعاية المدمرة.
وإذا كانت الحريرية بريئة من دم الحروب الأهلية الملبننة، وتركز خطابها السياسي على هذه البراءة، فإنها لم تكن بريئة من رشوة أمراء الميليشيات من خزينة الدولة، لشراء ولائهم وكفّ بعض شرّهم عن الدولة. أما الخطابان السياسيان العوني والحزب اللهي فلم يتوقفا عن ادعاء هذه البراءة، متناسيين ضلوعهما في حقب مختلفة من هذه الحروب الداخلية وملحقاتها الاقليمية.
هذا مع العلم ان «حزب الله» حربي في تكوينه وبنيته التنظيمية، ولا يجيد سوى الحرب سياسةً، على ما بينت حروبه الأخوية مع حركة «أمل» في الثمانينات من القرن الماضي، واعتصاماته على مثال حربي في وسط بيروت، وما تلاها من هجوم عسكري على بيروت والجبل في أيار (مايو) 2008.
أما العونية فتتناسى ايضاً ولادتها الحربية في حربي «التحرير» و «الالغاء» في نهايات الثمانينات السوداء والدامية، معتبرة انها بريئة من هاتين الحربين اللتين قوضتا ما تبقى من اجهزة الدولة، ودمرتا المجتمع المسيحي على نحو يفوق، ربما، ما اصابه من تدمير وتصدع سياسي طوال الحروب السابقة.
وعلى منوال ما يمنِّن «حزب الله» اللبنانيين، بأنه انصرف الى مقاومة إسرائيل واحتلالها، في زمن ضلوع الجماعات والزعامات الاخرى في تقاسم مغانم الدولة ومقدراتها في العهد السوري الذي شكره الحزب عشية جلاء جيشه، على هذا المنوال نفسه يمنِّن الخطاب السياسي العوني اللبنانيين، بأن الحركة العونية انصرفت الى النضال ضد الاحتلال السوري، فيما انصرفت الحريرية وحدها لا غير الى وضع يدها على مقدرات الدولة والحكم. أما بعد جلاء الجيش السوري وزوال سيطرته المباشرة، فصار من الطبيعي والبديهي أن تسعى الحركة العونية في جني ثمار نضالها ضد الاحتلال السوري. وذلك في مناكفتها الحريرية ومكايدتها واعتبارها المسؤولة الوحيدة عن ديون الدولة وعجزها وفسادها، وعن الاحتلال السوري نفسه الذي ساهمت السياسة العونية من قصر بعبدا مساهمة أخيرة في اكتماله وتثبيته قوياً وغاشماً وثقيلاً على المسيحيين.
ولا ترى الحركة العونية اليوم سبيلاً الى خلاص الدولة من ديونها وعجزها وفسادها، الا في توزير أكبر عدد من العونيين، بعد تعذر وصول العماد ميشال عون الى رئاسة الجمهورية، وذلك لإنشاء زعامة تتصدر المجتمع المسيحي، وتحتكر تمثيله والإفادة من مغانم الحكم والدولة، لإرساء ركائز هذه الزعامة واستمرارها وتوارثها.
وليس من مثال وميزان للسياسة اليوم، الا ما نشهده من سعي الجماعات وزعمائها الى السيطرة على قرار الدولة، من أجل تحصين قوة الجماعات وزعمائها وسيطرتهم على الجماعات نفسها. وقوام السياسة، هنا، الضغائن والاحقاد والمكايدة، ذوداً عن حياض الزعامة التي يعود لها الفضل في منح الحظوة والمكانة والموارد لمحاسيبها وبطانتها، لتكريس قوة هذا الزعيم أو ذاك ونفوذه في إقطاعيته الموروثة والمتجددة، والتي تناصب «الدولة المركزية» وحقها وقانونها العداء. وحينذاك فقط، تصلح حال الدولة وتشفى مؤسساتها من فسادها المزمن.
وكل جماعة من الجماعات وأحزابها وزعمائها، في سعيها الحثيث الى الاستيلاء على مقدرات «الدولة المركزية» وقرارها، لا تتوقف عن تحصين إقطاعها الاهلي الذي يناصب الاقطاعات الاخرى وأحزابها وزعماءها، عداءً مستفحلاً ينبعث، مع كل حادثة، ابتداء من تعيين حاجب، وصولاً الى تسمية وزير. وقد يشمل هذا الوصف، وإن بتفاوت، معظم الجماعات وأحزابها التي ارتسمت مبانيها وهياكلها العصبية، وتماسكت تماسكاً يكاد يكون كاملاً ومكتملاً في انغلاقه الحديدي الذي لم تعرفه الحياة السياسية اللبنانية في عهودها السالفة، إلا في زمن الحروب الأهلية، إذا كانت الحروب تنطوي على شيء من السياسة أصلاً.
والأرجح أن الانغلاق شبه المافيوي الذي نشهده اليوم ونعيشه، من ثمار تلك الحروب وأفضالها علينا، ومن ثمار ما تلاها وأعقبها من وصاية النظام السوري على لبنان ودولته ومؤسساتها، وعلى الجماعات اللبنانية وزعمائها، طوال 15 سنة. أما «ثورة الأرز» أو «ثورة السيادة والحرية والاستقلال» التي ولدت من اغتيال الرئيس الحريري، فلم تكن أكثر من لحظات عيد مجيد عابر وعاثر، بذل «حزب الله» الخميني الملبنن والحركة العونية المقنّعة بحصانتها اللبنانية بعده، ومن ورائهما راعياهما الاقليميان، النظامان السوري والايراني، أقصى الطاقات والامكانات لاستنزافها وإحباطها وإفراغها من معناها، وتحويلها حادثة تاريخية يتيمة وضائعة، وبلا مردود، في هذا الشرق الغارق في الاستبداد والديكتاتوريات.
وإذا كان للبنان نصيب ما من السياسة وقيمها، منذ نشوء دولته الحديثة في ظل الانتداب الفرنسي، فإن «أقداره» المحلية والاقليمية في محيطه، شاءت أن تنتزع هذه القيم السياسية منه نزعاً عنيفاً وحربياً، وذلك ل «تحريره» من «مخلفات التبعية والاستعمار والرجعية والعمالة» للسياسات الغربية، كي يعود من «عزلته» و «انعزاليته» الى حظيرته في بيت الطاعة العروبي والإسلامي، الناصري طوراً، والفلسطيني الثوري تارة، والسوري البعثي في طور آخر، ناهيك بالايراني الخميني والخامنئي أخيراً.
ولبنان في مسار عودته الطويل الذي أدى، أخيراً، الى أن «يعود الى رشده العربي»، دفع ثمن خطيئته الاصلية وغربته، حوالى 150 ألف قتيل، وأكثر منهم جرحى ومعوقين، ولم تسلم ناحية من مناطقه، ولا سلمت مدينة وبلدة وقرية وأسرة فيه.
واليوم يعيش لبنان حقبة رمادية من امتناع الحرب وامتناع السياسة. وهو كان عاش حقبة مديدة من التهديد بالحرب الأهلية ونصّبها فزاعة دائمة في وجه كل من حاول أن يتوسل السياسة على غير مثالها الحربي والعصبي، سبيلاً الى الاستقلال في زمن الوصاية. فهل يلوح في أفق هذه الحقبة الرمادية، مخرج للبنان وجماعاته من هذا الاستنقاع والتآكل؟
التجارب المريرة السابقة التي عاشها لبنان، وذاقت الجماعات مراراتها وحولتها كل جماعة عسلاً للنكاية والبطولة والاحقاد والتنابذ، تنبئ بأن لا مخرج يلوح في هذا الأفق المقيم شبه العقيم.
* كاتب وروائي لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.