معرض صناع العطور في دورته العاشرة ونسخته في عام 2024    الشرع يبحث مع ميقاتي العلاقات بين سوريا ولبنان    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يكسب أوزباكستان وديّاً    أمير عسير يستقبل رئيس جمهورية التشيك في بيشة    جمعية التنمية الأسرية تعرض خدمات مركز الأنس بصبيا    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    الأرصاد: حالة مطرية بين المتوسطة والغزيرة على مناطق المملكة    غرفة جازان ومركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يعززان شراكتهما لدعم التنمية الإعلامية في المنطقة    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور مسجدي التابوت والنجدي الأثريين بجزر فرسان    جاسم الصحيح و25كوكبًا من الشعراء السعوديين وغيرهم يحييون أمسيات شتاء جازان    مدير الأمر بالمعروف يزور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    ردم بئر يدوي مخالف لأنظمة السلامة في جدة    المملكة توزع 1.000 سلة غذائية في باكستان    حرس الحدود يحبط تهريب (56) كجم "حشيش" و(9400) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    موقف الهلال من قيد نيمار محليًا    العُلا تستضيف نخبة نجوم لعبة «البولو»    رونالدو: أنا وعائلتي سعيدين في السعودية.. بدأنا حياة جديدة في هذا البلد الجميل    انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الفقع بمركز شري    رالي داكار السعودية بنسخته السادسة ينطلق.. وغداً بيشة تحتضن أولى المراحل الرسمية    الشيباني: السعودية تدعم وحدة سورية    تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    مظلات الشحناء والتلاسن    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الغضراف    قاتل الشتاء الصامت!    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    بين ثقافتين    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    الأكراد.. التحديات والفرص    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تتغير أسماء أبطال شكسبير... أما أسماؤنا فلا
نشر في الحياة يوم 13 - 04 - 2009

«نحن المهزومون، من حقكم أن تتجاهلونا، نحن لا نريد هداياكم ولا قروضكم ومساعداتكم ولا حتى شفقتكم... نحن المهزومون حتى لو انتصرنا... اسمي ليس مارغريت لكن تاريخنا مبهم، حتى المنتصرون منا غيروا أسماءهم...». انها جزء من مقدمة «ريتشارد الثالث - مأساة معربة»، هذه المقدمة أعلنت منذ اللحظة الأولى تعريب المسرحية في المعنى الثقافي السياسي التاريخي. لكن «مارغريت» وهي واحدة من الشخصيات «الأصلية» في مسرحية شكسبير والتي تظهر في بداية المسرحية، أعلنت منذ اللحظة الأولى أنها ليست مارغريت، فالأسماء لم يتم تبديلها في المسرحية، على رغم تبديل الملابس والمناخ العام والموسيقى وحتى الكثير من السيناريو والاسقاطات التاريخية السياسية العربية، ولم يكن ذلك وفاء للنص الأصلي وإنما لأن مخرج المسرحية الكويتي سليمان البسام، ربما أراد القول إنه ومنذ زمن كتابة تلك المسرحية (1591)، ما زلنا مهزومين، وليس في إمكاننا أن نفرض أسماءنا البديلة في هذه المسرحية المعرّبة لهذا السبب، فالمنتصرون وحدهم يفرضون أسماءهم.
وبعد أن انطلقت المسرحية من مدينة ستراتفورد، بتكليف رسمي من الفرقة الملكية الشكسبيرية في بريطانيا، على العديد من الدول الاوروبية والصين وسورية ضمن برنامج «دمشق عاصمة ثقافية عربية» وأخيراً مسرح مركز كيندي الثقافي في واشنطن، فإنها، وما عدا الكويت البلد الأم للمخرج، عرضت للمرة الأولى في الخليج، في البيئة المفترضة للمسرحية في نسختها المعرّبة، وقدمت ثلاثة عروض في الإمارات، واحداً في مدينة العين وتحديداً في قلعة الجاهلي التراثية، وعرضين آخرين في مسرح المركز الثقافي في أبو ظبي، بدعوة من «هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث».
النسخة المعرّبة تفترض بيئة خليجية تاركة التأويل مفتوحاً على الجهة المقصودة، فبقدر ما تبدو المسرحية وكأنها إسقاط «صدامي» على الرواية الشكسبيرية، لا سيما في المشاهد التي تتحدث عن «الحرب على الإرهاب» ودور «السفارة الأميركية» مع عرض مشاهد من حرب العراق في الخلفية، إلا أنها تبقي الإبهام مقصوداً في أماكن أخرى لتفلش الغطاء أوسع على الخليج في شكل عام، من خلال الكثير من الإيحاءات في اللباس والموسيقى والقصص... وفي هذا المعنى فإن عرضها في الخليج هو إنجاز بذاته يحسب لمنظمه، تبعاً للجرأة في التلميحات السياسية وحتى في المشاهد التي وإن تمّ ضبطها لتراعي المعيار الخليجي، يمكن اعتبارها جريئة كمشهدي العاهرة ومحاولة استمالة ريتشارد الثالث ل «آن».
وظف المخرج كل مفردات هذا الزمن السياسية من دون أن يخرج عن أحداث النص الأساسية التي تحكي الصراع الدموي على السلطة، فأمير غلوكستير (يصبح الملك ريتشارد الثالث والذي يلعب دوره في هذه المسرحية الفنان السوري القدير فايز قزق) يتآمر وينتظر موت أخيه، ثم يتآمر ليقتل أبني أخيه. ثم يدخل في حرب مدبرة أيضاً ليقتل فوق حصانه وحيداً... أنها سلسلة المكائد والانقلابات والقتل والانتقام والدم في نظام استبدادي أحادي حيث الدائرة مقفلة، وحيث نهم السلطة والدم والظلم الذي يعاود إنتاج الظلم، دورة لا تنتهي ولا تبرئ أحداً ف «مارغريت» (تلعب دورها الممثلة السورية أمل عمران) التي قتل زوجها وأطفالها في حرب على السلطة (من دون ذكر تفاصيل لأن ذلك ليس الا جزءاً من دورة كاملة تقدم أحداث المسرحية) باتت كاللعنة التي تشرف على زمن المسرحية كله. تظهر في أولها وفي نهايتها وتظهر في خلفية كل الأحداث الدموية، تغذي الحقد حيناً وتهيئ للقتل وتحتفل به... شيء ما يشبه كل تلك العبثية التي حكمت الحرب الطائفية في العراق مثلاً، حيث الظلم يولد الظلم والانتقام والدم. كأن ذلك النص الشكسبيري لا يمكن أن ينطبق على مجتمع سياسي معاصر كانطباقه على المجتمع العربي. فتلك الميكانيكية السياسية التي حكمت اوروبا في القرن الخامس عشر، ما زالت تحكم مجتمعاتنا، وكأن شيئاً لم يتغير. وما زالت أحداث هذا النص الأصلية قادرة على توليد نفسها في هذا المجتمع، وما زال النظام نفسه قائماً، مع كل نزاعاته، وان كان يغذيها في النص الاصلي «وصوليون»، فهنا يغذيها «مستشار» و «سفارة» تحتجز الأميرين. لكن الملك ريتشارد الثالث حاك مع مستشاره الحيلة فخطف ولدي اخيه وتم احتجازهما في السفارة الاميركية ثم قتلهما. لكنّ الملك يعود في هذه المسرحية ليقتل مرة أخرى على مرأى من السفارة نفسها. فالمشهد الأخير يحيل كثيراً على سقوط الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. ففي لباسه العسكري الذي يشبه كثيراً اللباس العسكري العراقي بألوانه الترابية، يمتطي ريتشارد الثالث حصانه (الذي أحضرته مارغريت) وحيداً ويلوح بسيفه أو ب «بندقيته» وكأنه يقاتل الهواء، صارخاً «حصان، حصان، مملكتي من اجل حصان». لكنّ الحصان لا يشبه الحصان هنا، أنه أشبه ببقايا حصان من دون رأس، بل هو أشبه بحال وطن قال ريتشارد الثالث في المسرحية المعرّبة إنه «سيركبه». وعلى وقع سقوطه من فوق الحصان، يمسك السفير بيد الملكة اليزابيت (تؤدي دورها الممثلة المسرحية كارول عبود) التي قتل ريتشارد الثالث ولديها، يمسك عنوة بيدها ويرفع بها عالياً معلناً بدء عصر الديموقراطية برمزية واضحة الرسالة.
أما ما كان خاصاً جداً في هذه المسرحية، فهو إدخال كل مفردات العصر فيها، لتصبح تلك الحقبة السياسية من القرن السادس عشر حقيقية اليوم. فقد ادخل المخرج مثلاً الهاتف المحمول وجعل موسيقى «العراّب» رنته، وادخل التلفزيون لا بل الفضائية تحديداً.
وقد رافقت المسرحية فرقة موسيقية افترشت يسار المسرح، وقدمت تلوينات خليجية نقلت اهازيج الحزن والفرح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.